أعلنت جماعة الحوثي، الأحد، اختطافها سفينة إسرائيلية في البحر الأحمر، بالتزامن مع إعلان الجماعة استهداف السفن الإسرائيلية في البحر الأحمر قبالة السواحل اليمنية.

 

ونقلت قناة الجزيرة عن قيادي بجماعة الحوثي قوله إن "قواتنا البحرية اقتادت السفينة الإسرائيلية "غالاكسي ليدر" إلى سواحل اليمن نصرة لأهلنا المظلومين بغزة".

 

وفي السياق أكدت سلطات الاحتلال احتجاز الحوثيين سفينة مملوكة لرجل أعمال إسرائيلي، على متنها طاقم دولي.

 

وقال مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو "رصد فعل إرهابي إيراني جديد يعتبر تصعيدا كبيرا ضد مواطني العالم الحر"، مشيرا إلى أن اختطاف السفينة سيخلق تداعيات دولية تتعلق بأمن ممرات الملاحة العالمية.

 

وأضاف "السفينة بملكية شركة بريطانية ويتم تشغيلها من قبل شركة يابانية، تم اختطافها بتوجيهات إيرانية من قبل ميليشيا الحوثي في ​​اليمن".

 

وتابع مكتب نتنياهو "يوجد على متن السفينة 25 فردًا يحملون جنسيات مختلفة، ومنهم أوكرانيون وبلغاريون وفلبينيون ومكسيكيون، لا يوجد إسرائيليون على متن السفينة".

 

واعتبر ذلك عمل إرهابي إيراني آخر، يشكل قفزة إلى الأمام فيما يخص العدوان الإيراني على مواطني العالم الحر، وهو يخلق تداعيات دولية على أمن خطوط الملاحة الدولية.

 

وقال "ندين بشدة الهجوم الإيراني على سفينة دولية".

 

وذكرت مصادر إعلامية عبرية بأن جماعة الحوثي هاجمت سفينة مملوكة جزئيا لشركة إسرائيلية وسيطروا عليها.

 

وقالت القناة الـ 12 الإسرائيلية إن تل أبيب تحقق في استيلاء جماعة الحوثي على سفينة شحن إسرائيلية في البحر الأحمر، فيما أشار موقع "واللا" عن مسؤول إسرائيلي أنه لا يوجد على متن السفينة أي إسرائيلي.

 

صحيفة "هآرتس" هي أيضا قالت إن السفينة المختطفة على يد الحوثيين تابعة لشركة يملكها رجل الأعمال الإسرائيلي "رامي أنغر".

 

مصادر إعلامية متطابقة، قالت إن السفينة الإسرائيلية "غالاكسي ليدر" التي سيطرت عليها جماعة الحوثي على متنها 22 شخصا، في الوقت الذي أعلن المتحدث العسكري للجماعة يحيى سريع عن بيان مهم لجماعته خلال الساعات القادمة.

 

وبحسب المصادر فإن السفينة محمّلة بالبضاعة وكانت قد خرجت من قناة السويس منذ ثلاثة أيام في طريقها إلى الهند.

 

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أذرعي في تغريدة على منصة (إكس) "حادث اختطاف سفينة النقل من قبل الحوثيين بالقرب من اليمن في البحر الأحمر يعتبر حادثًا خطيرًا على المستوى العالمي".

 

وأضاف بأن "السفينة ليست اسرائيلية فالحديث عن سفينة انطلقت من تركيا في طريقها إلى الهند وعلى متنها طاقم دولي دون أي إسرائيلي"، حد قوله.

 

ونقلت شبكة إن بي سي نيوز عن مسؤولين أمريكيين قولهم إنه في حوالي الساعة الواحدة ظهرًا اليوم الأحد بالتوقيت المحلي، حلقت طائرة هليكوبتر فوق جالاكسي ليدر وهبط عدد من الأفراد المسلحين إلى سطح السفينة.

 

وقال مسؤول بوزارة الدفاع الأمريكية "نحن على علم بالوضع ونراقبه عن كثب".

 

يأتي ذلك بعد ساعات من إعلان جماعة الحوثي أن أي سفن تحمل علم الكيان الصهيوني أو تقوم إسرائيل بتشغيلها، ستكون هدف لها. وقال المتحدث العسكري باسم الجماعة يحيى سريع -في بيان- إن قواتهم ستقوم باستهداف السفن التي تحمل علم الكيان الصهيوني أوتقوم بتشغيلها شركات إسرائيلية وتعود ملكيتها لشركات إسرائيلية.

 

وطالب الحوثيون دول العالم بسحب مواطنيهم العاملين ضمن طواقم هذه السفن وتجنب الشحن على متن أو التعامل معها.

 

وخلال الأيام الماضية، تبنت جماعة الحوثي إطلاق "دفعة كبيرة من الصواريخ البالستية والمجنحة وعدد كبير من الطائرات المسيرة على أهداف مختلفة للعدو في الأراضي المحتلة".

 

وكان الحوثيون توعدوا مرارا بمهاجمة أهداف إسرائيلية منذ انطلاق عملية طوفان الأقصى في غزة ووجهوا عشرات الصواريخ الباليستية والمسيرات تجاه مناطق في جنوب إسرائيل وتحديدا منطقة إيلات.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن اسرائيل الحوثي سفينة اسرائيلية البحر الأحمر فی البحر الأحمر جماعة الحوثی على متن

إقرأ أيضاً:

البخيتي يكشف عن إغراءات أمريكية لوقف هجماتهم في البحر الأحمر

كشف قيادي في جماعة الحوثي، عن تقديم الولايات المتحدة الأمريكية "إغراءات" للجماعة، من أجل وقف هجماتها المساندة لقطاع غزة وللشعب الفلسطيني الذي يتعرض لحرب إبادة جماعية للشهر الـ11 على التوالي.

 

وقال عضو المكتب السياسي لجماعة الحوثي محمد البخيتي في تصريحات تلفزيونية، إن "الجماعة تلقت إغراءات من واشنطن، تتمثل في الاعتراف بحكومتها في صنعاء، مقابل وقف هجماتها".

 

وجاءت هذه التصريحات بعد يوم واحد من وصول أول صاروخ باليستي أطلقه الحوثيون إلى وسط الأراضي الفلسطينية المحتلة، وسقوطه في منطقة مفتوحة قرب "تل أبيب".

 

وبارك رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية حماس يحيى السنوار، في رسالة إلى زعيم جماعة الحوثي، بارك الهجوم الصاروخي الأخير الذي طال "تل أبيب" مشيدا بمواقف الجماعة المساندة لفلسطين.


مقالات مشابهة

  • الحوثيون يختطفون قيادات مؤتمرية ومشائخ آخرون بعد دعوتهم للاحتفال بثورة 26 سبتمبر (أسماء)
  • متعة الاستمتاع بالطبيعة الصحراوية.. تعرف على سياحة السفاري بالبحر الأحمر
  • وظائف شاغرة بفنادق سياحية بالبحر الأحمر.. اعرف شروط التقديم
  • معلومات عن سمكة شيطان البحر في يومها العالمي.. ظهرت بالبحر الأحمر
  • البخيتي يكشف عن إغراءات أمريكية لوقف هجماتهم في البحر الأحمر
  • نسخة إيرانية.. صحف إسرائيلية ترد على رواية المليشيات بشأن نوعية الصاروخ الحوثي الذي استهدف تل أبيب
  • سحب ناقلة نفط يونانية استهدفها الحوثيون في البحر الأحمر إلى منطقة آمنة
  • قائد أوروبي في البحر الأحمر: ساهمنا بحماية 300 سفينة
  • عاجل: مهمة الاتحاد الأوربي بالبحر الأحمر تعلن نجاح سحب السفينة اليونانية ”سونيون” دون أي تسرب نفطي
  • وزير الخارجية المصري يدعو لإنهاء الحرب على غزة لوقف التصعيد بالبحر الأحمر