شفق نيوز:
2024-07-05@11:14:46 GMT

مخالفات لقرابة 90 مرشحاً في النجف.. وقرارات بحق 5 منهم

تاريخ النشر: 19th, November 2023 GMT

مخالفات لقرابة 90 مرشحاً في النجف.. وقرارات بحق 5 منهم

شفق نيوز/ رصد مكتب مفوضية انتخابات النجف، 87 مخالفة للمرشحين حتى اليوم الأحد، وبينما أعلن رفع هذه المخالفات إلى اللجنة المركزية في المكتب الوطني لإصدار عقوبة الغرامة بحقهم، كشف عن صدور قرارات بتغريم 5 مرشحين حتى الآن في المحافظة.

 أفاد بذلك مدير مكتب مفوضية انتخابات النجف، ياسر عمار، لوكالة شفق نيوز، موضحاً أن "لجنة الرصد في مكتب انتخابات النجف شرعت منذ بدء الحملات الانتخابية برصد مخالفات المرشحين في المحافظة، إلى جانب تهيئة الأمور الأخرى استعداداً لانتخابات مجالس المحافظات 2023".

وعن أبرز الاستعدادات شرح عمار، أنه "تم عقد ورش تثقيفية وتوعوية لمرشحي محافظة النجف، فيما يتعلق بإجراءات الاقتراع والحملات الانتخابية وشروطها وضوابطها والمخالفات، وطرق تقديم الشكاوى والطعون".

بدورها، "تستمر قيادة شرطة النجف باتخاذ الإجراءات بحق المتجاوزين على الحملات الانتخابية المنتشرة في شوارع المحافظة، كونها أفعالاً يُعاقب عليها القانون"، بحسب عمار.

خطة الانتخابات

وبدأت القوات الأمنية استعداداتها لانتخابات مجالس المحافظات منذ 3 أشهر، وفق المتحدث باسم العمليات المشتركة، اللواء تحسين الخفاجي، مبيناً أن "هناك توجيهات صدرت إلى القوات الأمنية فيما يتعلق بالخطة الخاصة للانتخابات المحلية".

وعن تلك التوجيهات يوضح الخفاجي لوكالة شفق نيوز، أنه "كان هناك توجيه بضرورة المحافظة على المراكز الانتخابية، وعدم الاعتداء عليها، وعلى صناديق الاقتراع والمخازن والناخب، وكذلك على الدعاية الانتخابية، إذ تم رصد بعض المخالفات وجرى تحويلها إلى القضاء ضمن السياقات والأطر المعمول بها".

وأضاف، أن "هناك مركزاً رئيسياً لقيادة العمليات المشتركة في كل المحافظات، وعن طريق هذا المركز تتم إدارة العملية الأمنية الخاصة بالانتخابات، ويوم أمس كانت هناك عملية محاكاة أمنية لمراكز الانتخابات، تضمنت حركة وانتشار للقطاعات والتعامل مع القطاعات الأخرى عند حدوث أي تحدٍ أو خرق أو اعتداء أمني".

وتابع، أنه "تم إعداد أطواق أمنية وخطط وقوات تقوم بالحراسة وأخرى تتدخل في حال حدوث أي شيء، كما قُسّمت الواجبات ووزّعت القطعات طبقاً لآلية العمل".

وأكد، أن "القوات الأمنية تقوم بعمل كبير في هذا المجال، فهي بالوقت الذي تُحارب فيه الإرهاب والجريمة المنظمة، تؤدي واجبها تجاه ما كُلفت به خلال انتخابات مجالس المحافظات".

عقوبة تمزيق الملصقات الانتخابية

من جهته، أشار الخبير القانوني، علي التميمي، إلى أن "قانون الانتخابات الجديد رقم 4 لسنة 2023، عالج الدعاية الانتخابية ابتداءً من المادة 24 إلى المادة 34 بتفاصيل وشروط، منها أن يُحدد موعدها وأماكن الدعاية بقرار من المفوضية، وعدم استغلال موارد الدولة وابنيتها، ومنع إعطاء الهدايا، وينتهي موعدها قبل 24 ساعة من الانتخابات".

وأضاف التميمي لوكالة شفق نيوز، أن "المواد أعلاه منعت استخدام موارد الدولة أو دور العبادة في الدعاية الانتخابية، أو موارد الوزارات أو موارد الموازنة، ويُعاقب الفاعل هنا حتى عن الشروع في هذه الجرائم".

وتابع، أن "المواد 41 إلى 42 من القانون أعلاه، أوقعتا عقوبات جسدية وغرامات تراوحت بين الحبس لمدة تصل إلى السنة، وغرامات تصل إلى 50 مليون دينار كحد أعلى، تُطال الأفراد وحتى الكيانات، وممكن الاستبعاد عن طريق مجلس المفوضين".

وأكد، أن "على المفوضية منع الشحن الطائفي واستبعاد كل كيان أو شخص يروّج لذلك، حتى لا يؤثر على موعد الانتخابات المقبلة".

ورأى، أن "هذه العقوبات وخصوصاً الغرامات، تحتاج إلى التفعيل حتى تكون الدعاية مسيطر عليها، وتحقق أهداف العقوبة الجنائية، وهي الردع وتحقيق العدالة الاجتماعية".

ومن المقرر أن تجري الانتخابات المحلية في 18 كانون الأول/ ديسمبر المقبل، وستكون هذه أول انتخابات محلية تُجرى في البلاد منذ إبريل/ نيسان 2013.

وتتولى مجالس المحافظات المُنتخبة مهمة اختيار المحافظ ومسؤولي المحافظة التنفيذيين، ولهم صلاحيات الإقالة والتعيين وإقرار خطة المشاريع بحسب الموازنة المالية المخصصة للمحافظة من الحكومة المركزية في بغداد، وفقاً للدستور.

وأكدت المفوضية أن 296 حزباً سياسياً انتظمت في 50 تحالفاً ستشارك في الانتخابات، ويتنافس المرشحون على 275 مقعداً هي مجموع مقاعد مجالس المحافظات بشكل عام، وجرى تخصيص 75 منها ضمن كوتا للنساء و10 مقاعد للأقليات العرقية والدينية.

المصدر: شفق نيوز

كلمات دلالية: العراق هاكان فيدان تركيا محمد شياع السوداني انتخابات مجالس المحافظات بغداد ديالى نينوى ذي قار ميسان اقليم كوردستان السليمانية اربيل نيجيرفان بارزاني إقليم كوردستان العراق بغداد اربيل تركيا اسعار الدولار روسيا ايران يفغيني بريغوجين اوكرانيا امريكا كرة اليد كرة القدم المنتخب الاولمبي العراقي المنتخب العراقي بطولة الجمهورية الكورد الفيليون الكورد الفيليون خانقين البطاقة الوطنية مطالبات العراق بغداد ذي قار ديالى حادث سير الكورد الفيليون مجلة فيلي عاشوراء شهر تموز مندلي النجف مفوضية الانتخابات الانتخابات المحلية مجالس المحافظات شفق نیوز

إقرأ أيضاً:

المناظرات الانتخابية.. فرصة الإقناع والإيقاع بالخصوم

هي نوع من أنواع المناظرات، يستخدم في العمليات الانتخابية للتعريف والحملة الإعلانية، بهدف بيان الأفكار واستمالة الناخب وإحراج المنافسين، وتشتهر بها الولايات المتحدة الأميركية، وعدد من الدول الأخرى.

ما معنى المناظرة؟

تُعرّف المناظرة بأنها حوار متبادل بين جهتين متنافستين أو تمثلان اتجاهين مختلفين حول قضية معينة، وتحاول كل واحدة منهما إثبات وجهات نظرها والدفاع عنها مستخدمة الأدلة والبراهين لإقناع الجمهور برأيها.

كما تعرف بأنها "محاورة بين طرفين لتحقيق هدف في ميدان من ميادين المعرفة حين يواجه كل طرف الطرف الآخر بدعوى يدعيها ويدعمها بجملة من الحجج والأدلة، ويرد الآخر بحجج وأدلة مفندا الكلام، وتكون وفق قواعد معينة".

تاريخ المناظرات

يعود تاريخ المناظرات إلى زمن قديم، ففي العهد اليوناني تناظر فلاسفة اليونان وشكلت حواراتهم أثرا مهما في العلوم الإنسانية، كما عرفت المناظرة في الإسلام؛ فتناظر الرسول صلى الله عليه وسلم مع نصارى نجران وأحبار من اليهود حول نبوته.

وازدهرت المناظرات في العهد العباسي، وغدت فنا نثريا ومحل تقدير واهتمام على اختلاف طبقات المجتمع، فحدثت مناظرات بين العلماء والمفكرين والفلاسفة والفقهاء.

وجرت معظم المناظرات حينها في إطار حلقات العلم التي كانت منتشرة، واتخذت صبغة النقاشات والحوارات المستفيضة المدعمة بالحجج والأدلة، وطرحت مواضيع مختلفة للمناظرات.

واشتهر المعتزلة في العصر العباسي في الجدل والمناظرة، لا سيما وأنهم جماعة مثقفة متمرسة بأساليب الكلام والجدل والرد، وعرفوا بمجادلة أصحاب الفرق الأخرى.

وفي العصر الأندلسي ازدهرت المناظرات على نحو أكبر، وساعدت في نموها وتطورها المجالس الأدبية التي اشتهرت بها الأندلس، إضافة إلى اهتمام عدد من أمراء الأندلس وحكامها بالعلم والمعرفة والثقافة والتشجيع على العلم والتعلم والحوار والنقاش.

وأسهم الانفتاح على الثقافات المختلفة وطبيعة البلاد، والتيارات الفكرية المختلفة والجدال بين أهل المشرق والمغرب في ازدهار المناظرات في الأندلس.

وتعددت موضوعات المناظرة من جوانب سياسية وثقافية ودينية وأدبية وفقهية وفلسفية، واشتهر ابن حزم مناظرا متمرسا ذا فكر وثقافة، إذ ناظر اليهود والنصارى.

وفي العصر الحديث اتخذت المناظرات أشكالا مختلفة؛ فوجدت المناظرات الدينية، والمناظرات الأدبية، والمناظرات الشعرية، والمناظرات النحوية، والمناظرات السياسية، والمناظرات الفكرية وغيرها، وأصبحت أكثر تخصصا وتخصيصا.

ومع مطلع القرن الحادي والعشرين غدت فنا يدرس وتنشأ لأجله النوادي والمراكز التي ترعاها الدول، وينتظم به الطلاب منذ مراحل الدراسة الابتدائية، وتقام لأجله البطولات، مثل البطولة الدولية للجامعات، والبطولة الدولية للمدارس.

المناظرات الانتخابية

أصبحت المناظرات أساسية في العمليات الانتخابية، إذ صار من تقاليد الحملات أن يتم الجمع بين المرشحين للتناظر في الأفكار والسياسيات والرد على الأسئلة، وغيرها.

وعرفت المناظرات الانتخابية في سياق الحملات الانتخابية التي يقودها المرشحون للرئاسة، وظهرت كنوع من الحملات الإعلانية.

وتعرّف بأنها: مواجهات ذات طابع سياسي تجمع بين المرشحين بهدف طرح الأفكار وسياسة الحكم المقبلة والإستراتيجيات التي يتبعها المرشح، ويجيب كل مرشح على الأسئلة الموجهة إليه بشأن السياسات الخارجية والداخلية للبلاد، وأهم القضايا التي تؤثر على الشعب والدولة.

وكثيرا ما يظهر تأثيرها على نحو مباشر على الانتخابات ونتائجها، إذ قد يؤدي فعل أو مظهر أو كلمة في هذه المناظرات إلى شن حملة إعلامية تطيح بالمرشح.

كما أن أداء المرشحين في هذه المناظرات غالبا ما يتم استثماره في ما تبقى من عمر الحملة الانتخابية، إما إيجابا من طرف فريق المرشح، أو سلبا من طرف خصومه.

وقد أصبح هذا النوع من المناظرات يبث على التلفاز منذ منتصف القرن العشرين، وأصبح يتابعها الملايين.

فوائد المناظرات الانتخابية

تعود المناظرات الانتخابية بفوائد عديدة على المرشحين والمنتخبين من أهمها:

التعريف بسياسة الحكم التي ينوي اتباعها المرشح أو النائب عن الحزب. معرفة آرائه وتوجهاته حول القضايا التي تؤثر بشكل مباشر على الناخبين. تعطي الناخبين فرصة للمفاضلة بين المرشحين بناء على طرحهم. ظهور شخصية المتحدث وخبراته وقدرته اللغوية، وصفاته الشخصية مثل الصبر والحلم الاحترام والهدوء والقدرة على التحمل وغيرها. تتيح القدرة للمرشح على التواصل المباشر مع الجماهير والحديث عن القضايا المختلفة. تمثل نوعا من الحملات الإعلانية للمرشح، وقد تؤدي إلى رجحان كفته بحسب أدائه وإجاباته.

أثر المناظرات الانتخابية على الناخبين التأثير على المستوى المعرفي: تؤدي المناظرات الانتخابية إلى تأثير إيجابي على الناخبين من الناحية المعرفية من خلال إضافة معلومات ومعارف جديدة تتعلق بالعملية السياسية والانتخابية، وتعطي فرصا أكبر للناخبين للمتابعة والمراقبة وزيادة الاهتمام بالعملية الانتخابية وما يتعلق بها من معلومات. تأثير وجداني وعاطفي: تؤدي المناظرات الانتخابية إلى تأثير عاطفي إيجابي على الناخبين، لا سيما حين تتطابق أفكار الناخب مع المرشح، وكيفية حديثه وآلياته المستخدمة في الحوار. تأثير سلوكي: يتأثر الناخب بالسلوك الذي يبرز خلال المناظرات وما ينتج عنها من تصرفات وأفعال وردود أفعال تؤدي إلى اقتناعه بجهة على حساب أخرى. دول رسخت تقاليد المناظرات الانتخابية

اشتهرت المناظرات الانتخابية بين المرشحين للرئاسة في الولايات المتحدة الأميركية، وسجلت مواقف متعددة عن تأثير هذه المناظرات على نتائج الانتخابات.

كما استخدمت في دول مختلفة، إذ أصبحت عرفا أساسيا في الانتخابات الرئاسية، وتعتمد في فرنسا وبريطانيا وألمانيا، وتركيا، وإيران وغيرها من الدول.

وتوضع لهذه المناظرات شروط وضوابط تضمن تكافؤ الفرص في الحديث والرد بين المتنافسين، وتمنع التجاوز فيما بينهما، إذ يتم الحرص على أن يكون وقت الحديث متساويا وكذا وقت الرد والتعليق، ويمنح لكل منهما في النهاية وقت لقول حر يبلغ من خلاله الرسائل التي يريد.

وعلى الرغم من أن السباق الانتخابي الأميركي شهد مناظرات عديدة منذ منتصف القرن التاسع عشر، إلا أن هذا التقليد ترسخ أكثر في النصف الثاني من القرن العشرين، ومن أشهر المناظرات تلك التي جرت في بداية الستينيات بين المرشحين ريتشارد نيكسون وجون كينيدي.

وقد توقفت إلى عام 1976، وتم استئنافها والسماح بأن تكون أمام الجماهير وجرت المناظرة آنذاك بين جيرالد فورد وجيمي كارتر، واشتهرت أيضا المناظرة التاريخية عام 1984 بين رونالد ريغان ووالتر مونديل.

وفي عام 1988 تأسست هيئة غير حكومية اسمها لجنة المناظرات الرئاسية، تتشكل من خمسة أعضاء من الحزب الجمهوري ومثلهم من الحزب الديمقراطي، وأصبحت تشرف على هذا النوع من المناظرات.

مواجهة هيلاري كلينتون ودونالد ترامب في مناظرة انتخابية عام 2016 كانت أيضا حاسمة ومؤثرة على الناخبين بشكل كبير، وكانت المناظرة الأكثر مشاهدة في التاريخ، إذ تابعها نحو 84 مليون أميركيا.

وفي إيران تصنف المناظرات التي يبثها التلفزيون الرسمي الإيراني مباشرة بين المرشحين لانتخابات الرئاسة كل 4 أعوام، بأنها البرنامج الأكثر مشاهدة. وتجمع المناظرات المرشحين، وتتسم عادة بالجدلية.

وتحتل المناظرات جزءا مهمّا من الذاكرة السياسية لدى الشعب الإيراني، فينتظرها في كل انتخابات رئاسية، وتفرغ الشوارع ويجلس الجميع أمام الشاشات، ويسمع صوتها من جميع أجهزة الإذاعة في إيران، وتخلق -بعد انتهائها- موجة كبيرة من النقاشات في المشهد الانتخابي.

ويقول المحلل السياسي مصطفى فقيهي إن المناظرات لعبت في دورات مختلفة من الانتخابات، دورا مهمّا في تحديد بنية التصويت في البلاد وأنتجت ظواهر مهمة، وعلى وجه الخصوص، وصلت إلى ذروتها في انتخابات 2009 و2013 و2017.

وسجلت انتخابات 2021 أقل نسبة قبول لبرامج المناظرات الرئاسية بسبب استبعاد مجلس صيانة الدستور كثيرا من المرشحين، وكذا بسبب انخفاض نسبة المشاركة والاهتمام بتلك الانتخابات.

ويرى متابعون ومحللون أن أهم مناظرة في تاريخ الجمهورية الإسلامية هي المناظرة الثنائية التي جمعت عام 2009 بين الرئيس الأسبق محمود أحمدي نجاد والمرشح للرئاسة آنذاك مير حسين موسوي، إذ حددت نتيجة الانتخابات وتركت آثارها في السياسة الإيرانية لسنوات.

وبعد تلك المناظرة واعتراض بعض السياسيين على نتيجة الانتخابات وخروج مظاهرات عارمة وحدوث أزمة سياسية كبيرة جراء ذلك، قررت السلطات ألا تكون المناظرات ثنائية، بل تجمع كل المرشحين، لتجنب الاستقطاب الثنائي.

وفي فرنسا اشتهرت المناظرة التي أجريت عام 1974 بين فرانسوا ميتران وفاليري جيسكار ديتستان، وتلك التي جمعت عام 1988 بين ميتران وجاك شيراك.

وفي عام 2002 رفض شيراك مناظرة منافسه زعيم اليمين المتطرف جان ماري لوبان، وقال آنذاك "مثلما رفضت في السابق التحالف مع الجبهة الوطنية (حزب لوبان الذي غير اسمه إلى التجمع الوطني) (…) لن أقبل، غدا، مناظرة ممثله".

أما في 2007 فساد التوتر المناظرة التي جمعت نيكولا ساركوزي وسيغولين روايال، كما أن مناظرة إيمانويل ماكرون عام 2017 مع ابنة لوبان وخليفته في زعامة اليمين المتطرف مارين لوبان كانت هي الأخرى لافتة بما شهدته من نقاش حاد أثار ردود فعل واسعة.

مقالات مشابهة

  • انتخابات بريطانيا.. ستارمر وسوناك يوجهان رسائل أخيرة مع تقدم حزب العمال
  • المناظرات الانتخابية.. فرصة الإقناع والإيقاع بالخصوم
  • «السلع والعاديات السياحية» تعلن نتيجة انتخابات مجالس إداراتها
  • اللجنة القضائية العليا للانتخابات: تحديد 8150 مركز اقتراع في انتخابات مجلس الشعب
  • استرزاق سياسي.. مجالس المحافظات تنسى الدرس وتعود لممارسات ما قبل تشرين
  • استرزاق سياسي.. مجالس المحافظات تنسى الدرس وتعود لممارسات ما قبل تشرين - عاجل
  • المفوض الأممي لحقوق الإنسان يعرب عن قلقه من “خطاب الكراهية” في الحملات الانتخابية
  • مصادر بالحملة الانتخابية للرئيس الأمريكي لرويترز: نائبة بايدن هي البديل الأول له في انتخابات الرئاسة إذا تنحى
  • التربية تُحدد ضوابط قبول ونقل التلاميذ بين المدارس في المحافظة الواحدة وبين المحافظات
  • محافظ الجيزة: 65 جنيهًا قيمة مترالتصالح في مخالفات البناء بالقري