عطفًا على ما جاء في الحلقة السابقة، يبقى المسدَّس في حوزة الشَّريف حتَّى عشيَّة الهجوم على الحامية التُّركيَّة في العَقَبَة، حيث يَقتل عضو في التَّحالف القبليِّ الذي يشكِّل الجيش العربيَّ-وهو حارثيٌّ- فرداً من قبيلة الحويطات، فيستشعر لورَنس أنَّ الوضع صار حرِجًا وهشَّا، إذ أنَّ جريمة القتل ذات الطابع القبليِّ تهدِّد «الوحدة العربيَّة» التي يصوِّره الفيلم مقاتلًا لأجلها.

ولأن «لا قبيلة» ينتمي إليها، كما يقول، فهو في حِلٍّ من أيِّ ولاء محدَّد، وبالتالي «لا أحد سيُساء إليه» كما يردف، يعلِن لورَنس أنَّه سينفِّذ مطلب العرف القبليِّ القاضي بإعدام القاتل فورًا وفي نفس مكان وقوع الجريمة. وبعد تفوِّهه بهذا الإعلان يمشي لورَنس إلى الشَّريف علي فيأخذ منه المسدَّس الذي هو في الأصل مسدَّسه، ثم أصبح ملكًا لِطَفس، وصار الآن ملكًا للشَّريف، ويفرغ رصاصاته بصورةٍ حاسمة في رأس القاتل الذي هو جاسم، أي نفس الرَّجل الذي كان لورَنس قد أنقذه من الموت في صحراء النُّفود القائظة.

إن ما فعله لورنَس هنا بوضوح شديد هو استعادة الرَّمز ، ولكنَّها استعادة مؤقَّتة فحسب؛ إذ أنَّ لورَنس يبدو بعد تنفيذ الإعدام مرتجفًا، مرعوبًا، ويمشي بصورة متيبِّسة محدِّقًا في المسدِّس بنظرة ملأى بالتَّنَصُّل وعدم التَّصديق، فيطوِّح به ليسقط على الأرض ويهرع حشد من العرب للتصارع عليه. إن نظرة لورَنس المرعوبة تُحِلُّ الرغبة في الاشمئزاز الذَّاتيِّ، وتعرّي السَّاديَّ فيه بالتَّعبير عن الرَّابط بين العنف والَّلذة (يعترف لورَنس للجنرال أللنبي أنه «استمتع» بقتل جاسم)، كما أنَّ نظرة لورَنس المرعوبة تشي بفزعه من إعادة اكتشاف حسٍّ معيَّن بالهويَّة كان مفقودًا أو أنَّه كان قد تخلَّى عنه. وإعادة الاكتشاف هذه لا تزال مرتبطة بأفعال وتجليَّات علاقته بالشَّريف علي.

زواجٌ رمزيٌّ

إن أفعال الجَنْدَر والرَّغبة ذات الطَّابع المِثليِّ الأكثر أهميَّة، التي ترسم خط التَّوكيد في العلاقة بين لورَنس والشَّريف علي، تقع خلال الزَّحف إلى العَقَبَة حيث يغدو الانجذاب المتبادَل بينهما صريحًا أكثر، وذلك قبل قضيَّة إعدام جاسم؛ ففي رحلة قطع صحراء النُّفود يتخلى لورَنس عن قُبَّعَتِه العسكريَّة (لا يُعيد وضعها على رأسه إلا في لقاءاته اللاحقة القليلة بالضُّباط البريطانيِّين) ويستبدلها بغطاء الرأس البدويِّ (الحطَّة والعقال). وبالتالي فإنَّه يظهر بصفته نصف إنجليزيٍّ (بزيِّه العسكريِّ) ونصف عربي (بالحطَّة والعقال). وهذا التَّوليف في ملابس لورَنس يحيلنا إلى الاتِّخاذ التَّدرُّجيّ لصورةٍ ذاتيَّة، وهي صورة مهجَّنة، وهذا التَّهجين يشير أيضًا إلى عملية اكتساب رغبات جديدة.

كان لورَنس قد نجح في إنقاذ جاسم بأعجوبة من موت محقَّق في الصحراء، لكن المفارقة هي أنَّ ذلك الفعل الرجوليَّ الجليَّ إنَّما يُعَمِّدُ الانجذاب ذا الطَّابع المثليِّ بين لورَنس والشَّريف علي؛ إي أنَّ الفعل «الرُّجوليَّ» بِحَقٍّ يغدو اشتراطًا مُتَطَلَّبًا مُسبَقًا للأيروسيَّة ذات الطَّابع الجنسيِّ المثليِّ، فعلامة على تثمين عملية الإنقاذ التي نفّذها لورَنس بشجاعةٍ، والإعجاب بها، يُقَدِّم الشَّريف الماء من قربته شخصيًَّا ليشرب منها لورَنس الظامئ والمنهَك. وفي المقابل فإن لورَنس يرفض دعوات شيوخ القبائل منحهم شرف الاستراحة على سجَّاداتهم، ويؤثر المضي إلى سجَّادة الشَّريف ليستريح عليها. ومن المثير للاهتمام حقًا في هذا المشهد «الرُّجوليِّ» بالكامل أنَّ لورَنس يبدأ في فكِّ أزرار زيِّه العسكريِّ، وهو رمز للذُّكوريَّة العسكريَّة، للمرَّة الأولى والأخيرة طوال الفيلم قبل أن يخرَّ مستلقيًا على بطنه فوق سجَّادة الشَّريف. وبعد أن يستيقظ ليلًا يتبادل حديثًا حميمًا مع الشَّريف علي حول الهويَّة، حيث يبوح له لورَنس أن أمَّه لم تتزوج أباه، فيقترح الشَّريف أنَّ لورَنس، وبسببٍ من ذلك، حرٌّ في اختيار اسمه؛ بل إنَّه يقترح عليه اسم «إلأورَنس». وطريقة الشَّريف في عرض ذلك الاسم تشير إلى تصميم ومطالبة ضمنيَّة («إلأورنس هو الاسم الأفضل») وليس مجرَّد اقتراح قابل للنِّقاش والتَّفاوض، فلا يكون أمام لورَنس من خيار سوى قبول الاسم الجديد.

إن ما يطرحه علينا هذا في سياق التَّسمية وما تَحْمِلُهُ ضمن معطيات الدَّور الجَنْدَرِي أنَّ الشَّريف يملك الحقَّ الشَّرعيَّ/ السُّلطة القانونيَّة والوضع الاجتماعيَّ لفرض إرادته على لورَنس كما زوج على زوجة. بكلمات أخرى فإنَّ الشَّريف «يصبح غربيًّا» في حقيقة أنًّه أصبح رمزيَّا زوجًا عليه أن يعطي زوجـته اسمًا وفقًا للتَّقاليد الغربيَّة. أمَّا لورَنس، وقد جعله تذكُّر عدم شرعيَّته المُحْرِج حزينًا، فإنه يوقف تواصل العيون مع الشَّريف، ويدير له ظهره لاستئناف النَّوم، فيغطِّيه الشَّريف بحنوٍّ، ويلقي ثيابه العسكريَّة - وهي رمزُ «الرُّجولة»- في النَّار لدهشة الغلامين فَرَج وداود.

هذا المشهد الَّليليُّ (بكل معاني الكلمة) يقترح علينا أنَّ لورَنس قد شُرْعِنَ (من «الشَّرعيَّة») في الصَّحراء من خلال زواج رمزيٍّ وقبول فعليٍّ، فعلى عكس السِّير إدوَرد تشابمَن Sir Edward Chapman الذي لم يتزوَّج أمَّ لورَنس، وبالتالي فإنه قد «لوَّث سمعتها» بالمعايير الأخلاقيَّة والاجتماعيَّة البدويَّة، فإن الشَّريف علي «يتزوَّج» لورَنس ويسبغ عليه اسمًا.

والمشهد النَّهاريُّ اللاحق يقدِّم لنا تعليقاً موسَّعًا عما حدث في الليلة الفائتة؛ فالشَّريف علي الذي يرتدي دومًا ثيابًا قاتمة الألوان، يضع بنفسه الَّلمسات الأخيرة على ثياب لورَنس الجديدة، وهي زيٌّ عربي يرتديه أشراف بني وجه (كما يقول الفيلم)، والذي يصفه لورنس بأنه «رائع جدًا». وتلتقط شُحْطْ هذه اللحظة في الفيلم لتشير إلى أن «الصَّورة الشَّهيرة المبثوثة كثيرًا في الصَّحافة والأشرطة السينمائيَّة الوثائقيَّة للورَنس العرب مرتديًا ثوبًا عربيًّا فضفاضًا قد أسهمت جزئيَّا في إلهام أفلام من قبيل «الشيخ» و«ابن الشيخ» اللذين يرتبط وقوعهما الموقع الحسن ثنائي الجنسانيَّة في التركيب الخبيء للرجل الغربي بوصفه «أنثويًّا». وهي تشرح ذلك بالقول «إن النظرة «الأنثويَّة» المُشَفَّرة... تُراوِحُ في محيط الفضاء الآمن للَّشرق من خلال التَّجسيد «الواقعي» للآخر. إن لورَنس الذي يسرده ديفِد لين، وعلى الرغم من ارتباطه الكلاسيكي بقواعد الذَّكَريَّة البطوليَّة، فهو مُصَوَّرٌ أيضًا في ضوء مِثْليِّ الأيروسيَّة؛ فعندما تقبله القبيلة العربيَّة فإنه يرتدي ثيابًا بيضاء بالكامل هي «كندورة»، و«حطَّة»، ومعطف، و«بِشْتْ» ، وهو، في نقطة ما من السَّرد السِّينمائي يركب جَمَلًا ويتحرك بصورة رهيفة، كما لو أنه، من الناحية العمليَّة، مأسور مثل عروس. وحين يُشْهِرُ خنجرًا من غمده فإنه ينقل الدَّلالة المُجَنْدَرَة للرَّمز القضيبي باستخدامه مرآة ينظر فيها إلى صورته «الأنثويَّة» و«الشَّرقيَّة» المُكْتَسَبَة حديثًا في الصحراء العربيَّة. وبصورة أكثر عموميَّة فإن العلاقة بين لورَنس والشريف علي تتغيَّر بالتَّدرُّج من كونها علاقة ابتدأت أصلًا بكونها تنافسًا ذكريَّا إلى انجذاب أيروسيٍّ مُضَمَّن يكون فيه الشَّريف علي متَّصلاً بتخيُّلات بصريَّة أنثويَّة، يُلخِّصها على أكمل ما يُرام المشهد الذي نرى فيه الشَّريف علي في لقطة مُقَرَّبة بعينين مغرورقتين بالدموع، متساوقًا في ذلك بعواطفه مع عواطف لورَنس المُعَذَّب... إن المعنى المخبوء لتداخل النَّظرة العرقيَّة ومثليَّة الأيروسيَّة في «لورَنس العرب» يشكِّلُ جزءًا من تاريخ طويل للسرديَّات الكولونياليَّة (54).

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: ه العسکری ریف علی

إقرأ أيضاً:

من هو هاشم صفي الدين الذي زعم الاحتلال استهدافه؟

سرايا - أعلنت وسائل إعلام عبرية استهداف هاشم صفي الدين، الخليفة المحتمل لحسن نصر الله، في الغارة الأعنف التي شنها الطيران الحربي الإسرائيلي على الضاحية الجنوبية لبيروت في وقت مبكر من فجر اليوم الجمعة.

وهاشم صفي الدين قائد عسكري وسياسي في حزب الله اللبناني. ولد عام 1964 في منطقة جنوب لبنان. تلقى تعليمه بالحوزات الشيعية في العراق وإيران. وانتمى للحزب منذ بدايات تأسيسه وتقلد مناصب رفيعة.

وبعد اغتيال الاحتلال الأمين العام للحزب حسن نصر الله يوم 27 أيلول/ سبتمبر في غارة جوية على ضاحية بيروت الجنوبية، برز اسم صفي الدين بصفته الخليفة المحتمل لنصر الله لقيادة الحزب ومؤسساته.

ولد هاشم صفي الدين عام 1964 في بلدة دير قانون النهر جنوب لبنان، لعائلة شيعية معروفة في المنطقة، وهو ابن خالة حسن نصر الله.

ومما يلفت في علاقة صفي الدين ونصر الله- إضافة إلى القرابة- التشابه بينهما في الشكل والصوت والهيئة، وحتى في نطق الراء بلثغة واضحة من كليهما.

عائلة صفي الدين معروفة في المجال السياسي والديني، إذ خرج منها علماء في المذهب الشيعي، وسياسيون أبرزهم النائب البرلماني فترة الستينيات والسبعينيات من القرن العشرين محمد صفي الدين.

تلقى صفي الدين- رفقة نصر الله- تعليمه في ثمانينيات القرن العشرين بالحوزات الشيعية في كل من النجف في العراق وقم الإيرانية.

وتزوج عام 1983 من ابنة محمد علي الأمين، عضو المجلس التشريعي للمجلس الإسلامي الشيعي في لبنان.

وعام 2020 تزوج ابنه رضا من زينب ابنة القائد السابق لفيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني اللواء قاسم سليماني الذي اغتالته القوات الأميركية في بغداد يوم 3 كانون الثاني/ يناير 2020.

وشقيقه عبد الله ممثل حزب الله في إيران، وقد فرضت عليه الولايات المتحدة عقوبات واتهمته بتهريب المخدرات وغسل الأموال لصالح الحزب.

عام 1994 استدعى حزب الله صفي الدين من حوزة قم لتولي مسؤوليات سياسية وعسكرية، وبخاصة أنه كان أحد ثلاثة رعاهم القيادي السابق بالحزب عماد مغنية (اغتالخ الاحتلال بالعاصمة دمشق في شباط/ فبراير 2008) وأعدهم لتولي مسؤوليات وهم نصر الله وصفي الدين ونبيل فاروق.

وبعد عودته من قم تولى منصب رئيس المجلس التنفيذي لحزب الله، وهو أشبه ما يكون بحكومة للحزب، وهكذا أصبح صفي الدين مسؤولا عن تنفيذ السياسات الداخلية وتطوير الهيكل الإداري للحزب، ويشرف على مؤسسات الحزب وأمواله واستثماراته بالداخل، وكذلك الخارج، خصوصا في العالم العربي وأفريقيا وأميركا اللاتينية.

أصبح صفي الدين عمليا الرجل الثاني بعد نصر الله، وهو من كبار مسؤولي الحزب الذين ينشطون مع الجناح العسكري، إضافة إلى مسؤولياته في الجناح السياسي التنفيذي.

وعام 2017 أدرجته الولايات المتحدة ضمن قوائمها للمتهمين بـ"الإرهاب" وفرضت عليه عام 2018 عقوبات اقتصادية تتضمن مصادرة ممتلكاته وحساباته، ومنع التعامل المالي معه.

كما أدرجته في "قوائم الإرهاب" كل من السعودية والبحرين والإمارات، رفقة عدد من قيادات الحزب الأخرى.

وتقول بعض التقارير إن نصر الله بعدما علم بمخطط إسرائيلي لاغتياله عام 2008 أوصى بأن يكون صفي الدين خليفته في حال تم اغتياله.


المناصب والمسؤوليات

- عيّن صفي الدين لرئاسة حزب الله في منطقة بيروت عام 1994.

- تولى رئاسة مجلس المقاومة المسؤول عن النشاط العسكري للحز عام 1995.

- أصبح عضوا في مجلس الشورى عام 1998.

- ترقى ليترأس المجلس التنفيذي وأصبح الرجل الثاني بالحزب عام 1998.

- تولى رئاسة المجلس الجهادي (أعلى هيئة بالتنظيم العسكري للحزب).

- في تشرين الثاني/ نوفمبر 2010 اختير قائدا عسكريا لمنطقة الجنوب.


مقالات مشابهة

  • علاء مبارك يُشيد بالأشقاء العرب في دعم مصر خلال حرب أكتوبر
  • نصر أكتوبر وثقة العرب
  • أمطار النار على تل أبيب
  • الجيش فرض طوقاً أمنيّاً في مُخيّم البداوي... ما الذي يجري هناك؟
  • من هو هاشم صفي الدين الذي يحاول الاحتلال اغتياله؟ (إنفوغراف)
  • من هو هاشم صفي الدين الذي قُتل بغارة اسرائيلية بضاحية بيروت ؟
  • شباب المقاولون العرب يهزم على القناة
  • قوة الذل ورباط المهانة
  • من هو هاشم صفي الدين الذي زعم الاحتلال استهدافه؟
  • العرب المُستبَاحَة