جريدة الوطن:
2024-09-16@11:00:58 GMT

نموذج محاكاة لنظام الأرض لدراسة تغير المناخ

تاريخ النشر: 19th, November 2023 GMT

بكين ـ وكالات: كشفت دراسة جديدة لعلماء من معهد فيزياء الغلاف الجوِّي التابع للأكاديمية الصينية للعلوم، عن نموذج محاكاة باسم «CAS-ESM2.0» لنظام الأرض، وذلك لدراسة تغيُّر المناخ وتقديم المساعدة للوقاية من الكوارث والتخفيف من حدَّتها. ويُعدُّ هذا النموذج الأول لنظام الأرض تم تطويره في الصين، ويُعدُّ المكوِّن البرمجي الأساسي لمنشأة المحاكاة العددية لنظام الأرض، ولدى هذا النموذج حوالي 2.

7 مليون خط من شفرة برنامج المحاكاة، ويشمل مكوِّنات كاملة من نظام المناخ والنظام الإيكولوجي البيئي، وله ثمانية نماذج من النظم الفرعية، بما في ذلك دَوْرة الغلاف الجوِّي ودَوْرة المحيطات والجليد البحري.
ووفقًا للدراسة فإنَّه يمكن استخدام النموذج لاستكشاف وفهم قوانين المناخ والتطوُّر البيئي.
كما يمكن استخدامه لدراسة آليَّة التفاعل بين الطبقات الأرضية، والتنبُّؤ بالتغيُّرات المستقبلية في نظام الأرض، وتوفير أسسٍ لاتخاذ القرارات ودعم التكنولوجيا العلمية لمنع الكوارث والتخفيف من حدَّتها، فضلًا عن المساعدة في صياغة استراتيجيات وطنية للتكيف مع تغيُّر المناخ في المستقبل.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

كارثة تهدد طبقة الأوزون بسبب الجليد.. العالم ينتظر أسوأ سيناريوهات تغير المناخ

لا يكف البشر عن استخدام المواد التي تلوث الهواء، بينما على الجانب الآخر من الكوكب ومع زيادة تأثير الاحتباس الحراري يذوب جليد القطب الجنوبي، مما يحدث تأثيرًا كارثيًا بسبب حلقة لا نهائية متصلة ببعضها؛ ومؤخرًا بسبب زيادة ذوبان الجليد يحذر العلماء من بعض الإشعاعات والغازات الدفينة التي تتسرب إلى طبقات الجو العليا، وفق ما ورد في نص بروتوكول مونتريال وهي معاهدة دولية تهدف لحماية طبقة الأوزون تابعة لمنظمة الأمم المتحدة.

تهديد كارثي من القطب الجنوبي لـ طبقة الأوزون

طبقة الأوزون عبارة عن درع رقيق من الغاز في الغلاف الجوي للأرض يحمي الكوكب، ويمتص أشعة الشمس فوق البنفسجية، ويساعد في الحفاظ على جميع أشكال الحياة على الكوكب، لكنها ليست محصنة ضد الأنشطة البشرية الضارة، والغازات التي بدأت تتسرب بعد ذوبان الجليد مؤخرًا.

الدكتور محمود القياتي، عضو المركز الإعلامي لهيئة الأرصاد الجوية قال في تصريحات سابقة لـ«الوطن»، قائلًا إنّ ظاهرة الاحتباس الحراري الناتج عن تغيرات طبقة الأوزون تسببت في وصول درجة حرارة سطح الأرض لأسوأ السيناريوهات، وفي نفس الوقت، وتيرة التغيرات المناخية السريعة تسببت في تغير المنظومة الضغطية في بعض المناطق من العالم: «بمعنى حدوث ارتفاعات كبيرة في حرارة بعض المناطق عن معدلاتها، ومناطق أخرى تشهد انخفاضا كبيرا عن معدلاتها، غزارة أمطار وفيضانات أكبر من المعدلات ومناطق أخرى تعاني من جفاف غير مسبوق».

وتعمل مجموعة من الغازات الدفيئة التي يصنعها الإنسان والمعروفة بالمواد المستنفدة للأوزون، بما في ذلك مركبات الكلوروفلوروكربون التي يمكن العثور عليها في المنتجات اليومية مثل مكيفات الهواء والثلاجات وعلب الأيروسول، على تدمير طبقة الأوزون.

أضرار تلف طبقة الأوزون

عواقب أي ضرر يلحق بطبقة الأوزون متعددة الجوانب، يمكن للمواد المستنفدة للأوزون الضارة أن تحدث ثقبًا في طبقة الأوزون، مما يسمح للأشعة فوق البنفسجية بضرب الأرض مباشرة، كما إن التعرض طويل الأمد للأشعة فوق البنفسجية يهدد حياة الإنسان - فهو يسبب سرطان الجلد وأمراض العيون ومشاكل صحية أخرى - ويلحق أضرارًا جسيمة بمعظم الحيوانات والنباتات والميكروبات.

مقالات مشابهة

  • كارثة تهدد طبقة الأوزون بسبب الجليد.. العالم ينتظر أسوأ سيناريوهات تغير المناخ
  • تغير المناخ أحدث موجات تسونامي هزت الأرض 9 أيام
  • نموذج O1 الجديد من OpenAI أبطأ عن قصد
  • "عبدالحليم": محاكاة الحياة السياسية تعكس نهجًا لتوجيهات القيادة السياسية للاستثمار في بناء الإنسان
  • محافظ قنا يستقبل أعضاء محاكاة مجلس الشيوخ بالمحافظة
  • لمناقشة رؤاهم فى تحقيق التنمية المستدامة.. محافظ قنا يستقبل أعضاء محاكاة مجلس الشيوخ بالمحافظة
  • محافظ قنا يستقبل أعضاء نموذج محاكاة مجلس الشيوخ
  • نموذج للذكاء الاصطناعي قادر على التفكير
  • بسرعة أكبر من قدرات البشر.. أوبن إيه آي تطلق نموذجها الجديد أو1 بمهارات استثنائية
  • يضاهي طلاب الدكتوراه ويتفوق بالرياضيات.. كيف تطور نموذج تشات جي بي تي الجديد؟