وصف رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني الوضع في قطاع غزة بـ"المأساوي" في ظل الفظائع التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الأشقاء الفلسطينيين، مشددا على ضرورة الوقف الفوري لإطلاق النار وكافة الاعتداءات العشوائية على القطاع ورفع الحصار الظالم المفروض منذ سنوات.


وذكرت وكالة الأنباء القطرية (قنا) أن ذلك جاء خلال لقاء رئيس مجلس الوزراء القطرى، اليوم /الأحد/، بالممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، الذي يزور قطر حاليا، وحيث استعرضا مستجدات الأوضاع في قطاع غزة والأراضي الفلسطينية المحتلة.
وأعرب رئيس الوزراء القطرى عن أسفه لصمت المجتمع الدولي إزاء المذابح التي تستهدف المدنيين الفلسطينيين، لاسيما الأطفال والنساء، فضلا عن المنشآت المدنية والإغاثية والإنسانية، مؤكدا ضرورة تكاتف المجتمع الدولي وتحمل مسؤولياته لحل القضية الفلسطينية، وتحقيق سلام عادل ودائم وشامل على أساس إنهاء الاحتلال، والاعتراف بالحقوق الفلسطينية وفقا لقرارات الشرعية الدولية، ومبادرة السلام العربية، وعلى رأسها الحق الفلسطيني في إقامة دولة فلسطينية مستقلة على حدود عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية.
وأشار إلى استمرار جهود قطر في الوساطة لإطلاق سراح الأسرى، على الرغم من الصعوبات الناتجة عن تصعيد العدوان على غزة، كما أعرب عن تقدير قطر لدعوة بوريل لوصول المساعدات الإنسانية إلى سكان غزة دون عوائق، وجهوده لتطبيق قرار مجلس الأمن بشأن الهدن الإنسانية.
ومن جهته، أعرب الممثل الأعلى للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية في الاتحاد الأوروبي عن شكره لقطر على جهودها في الوساطة لإطلاق سراح الأسرى منذ اليوم الأول لاندلاع الأزمة.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: غزة وزير الخارجية القطري الفلسطينيين الاحتلال الإسرائيلي الوقف الفوري لإطلاق النار

إقرأ أيضاً:

مستشار رئيس وزراء العراق يعلق على جدل شبكة التجسس في مكتب السوداني

نفى مستشار سياسي لرئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، صحة الاتهامات المتداولة حول وجود شبكة للتنصت والتجسس على مسؤولين كبار وسياسيين، في مكتب رئيس الوزراء.

وشدد المستشار فادي الشمري، في مقابلة متلفزة، مساء الجمعة، على أن الأحاديث المتداولة في الآونة الأخيرة حول شبكة تجسس في مكتب السوداني "كذبة مضخمة"، حسب تعبيره.

واعتبر الشمري، وهو عضو كبير في فريق رئيس الوزراء العراقي، أن الاتهامات تهدف إلى التأثير سلبا على السوداني قبل الانتخابات البرلمانية المتوقع إجراؤها العام المقبل، وفقا لرويترز.


وشدد على أن "كل ما حدث خلال الأسبوعين الأخيرين هو مجرد تضخم إعلامي يخالف الواقع والحقيقة".

وخلال الآونة الأخيرة، تحدث برلمانيون عراقيون ووسائل إعلام محلية عن وجود موظفين في مكتب السوداني يعملون على التجسس والتنصت على كبار السياسيين.

وبحسب المتداول، فإن السلطات ألقت القبض على المتورطين نهاية شهر آب /أغسطس الماضي.

وذكرت وسائل إعلام عراقية، أنه جرى اعتقال نائب المدير العام في الدائرة الإدارية لمكتب رئيس الوزراء محمد جوحي بسبب تورطه في إدارة شبكة التجسس المشار إليها.

الشمري، أقر بأنه جرى إلقاء القبض على شخص في مكتب رئيس الوزراء في شهر آب /أغسطس الماضي، دون التطرق إلى هويته.


وأشار مستشار السوداني إلى أن واقعة الاعتقال "لا علاقة له علاقة بالتجسس أو التنصت"، موضحا أن ذلك الموظف اعتُقل بعد اتصاله بأعضاء في البرلمان وسياسيين آخرين منتحلا صفة شخص آخر.

وأضاف أن الموظف المعتقل "تحدث مع نواب مستخدما أرقاما مختلفة وأسماء وهمية وطلب منهم عددا من الملفات المختلفة"، موضحا أنه "لم يكن هناك تجسس ولا تنصت".

والأحد الماضي، شدد المركز الإعلامي في مجلس القضاء الأعلى بالعراق، على عدم دقة المعلومات المتداولة في بعض مواقع التواصل الاجتماعي بخصوص التحقيق بالجدل المثار حول اعتقال جوحي
واعتبر المركز الإعلامي في مجلس القضاء، أن "هذه المعلومات (المتداولة) مبنية على التحليل والاستنتاج بعيدا عن الحقيقة".

مقالات مشابهة

  • رئيس وزراء قطر: حريصون على توسيع الشراكة مع الحكومة اليمنية
  • وزير الخارجية يبحث مع رئيس الإمارات جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • الرئيس الإماراتي ووزير الخارجية يبحثان جهود وقف إطلاق النار في غزة
  • رئيس المؤتمر اليهودي العالمي يشيد بدور قطر في العمل على إطلاق سراح الأسرى
  • مستشار رئيس وزراء العراق يعلق على جدل شبكة التجسس في مكتب السوداني
  • "حكومة للجميع".. رئيس وزراء فرنسا الجديد يتعهد بتمثيل كل الأطياف السياسية
  • بيان مشترك عقب اجتماع سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية ووزير خارجية المملكة المتحدة
  • رئيس وزراء إيطاليا: الصين والهند يمكنهما لعب دور في حل النزاع بأوكرانيا
  • رئيس الوزراء الفلسطيني: تطبيق قرار مجلس الأمن نقطة انطلاق خارطة وقف إطلاق النار
  • رئيس وزراء فلسطين: الطواقم شرعت بـ إزالة آثار العدوان مع انسحاب الاحتلال من جنين