صور ـ من عبدالله باعلوي:
نظَّمت جامعة التقنية والعلوم التطبيقية بصور، ممثلة بمركز التدريب والتوجيه الوظيفي، حلقة بعنوان:(كن قياديًّا فاعلًا) والتي تأتي في إطار اهتمام المركز بتنمية مهارات القيادة ومساعدة طلبة الجامعة على اختيار وتخطيط مساراتهم المهنية والتعريف بسُبل التحضير والاستعداد لشغل الوظائف.
تضمنت الحلقة والتي قدَّمتها المدرِّبة لمياء السنانية عددًا من المحاور، حيث تحدثت عن مفهوم فن القيادة والخصائص التي يجب على القائد أن يتميزَ بها عن غيره من الأفراد، حيث إنَّ القائد الناجح يسعى إلى تنمية الأفراد وتدريبهم ورعايتهم وتحفيزهم وزيادة مهاراتهم العملية، مؤكدةً أنَّ هناك مفاتيح للشخصية القيادية كالتوازن وكيفية صنع التوازن بين الأمور، وكيف تفصل وتوازن بين الحزم والغلظة وبين الغرور والثقة بالنفس، وبين المغامرة والتهور.


كما تطرقت المدرِّبة إلى مهارات القائد الناجح وهي مهارات ذهنية (فكرية) كالتفكير والتخطيط والإبداع والقدرة على التصور وأخرى مهارات إنسانية (اجتماعية) كالعلاقات والاتصال وفن الاستماع والتحفيز وأيضًا مهارات فنية (تخصصية) كالتنظيم والتنفيذ وحلِّ المشكلات واتخاذ القرارات.
وأشارت المدرِّبة إلى أبرز ملامح قادة المستقبل وأن يكونَ الشخص له رؤية بعيدة المدى وصاحب رسالة، فيشعر أنَّ وظيفته نقل الناس من حوله نقلة حضارية وأن تكونَ لديه أهداف عالية ومعايير مرتفعة، ويتمتع بالتفاؤل والأمل والإيمان واحترام الآخرين، مختتمةً حديثها بأنَّ القيادة هي فن يجب التعامل معه بحكمة واتزان، فهي لا تقتصر على المركز العالي والراتب المرتفع، ولا تعني فقط توجيه الأوامر والتعليمات، بل يجب أن تكونَ من خلال التأثير، وامتلاك مهارات حقيقية وشخصية قوية، قادرة على التعامل مع الآخرين وإعطاء القدوة لهم، وأخيرًا الإيمان بأنَّ القيادة هي عبارة عن عمل جماعي.

المصدر: جريدة الوطن

إقرأ أيضاً:

ساميت وأوراسكوم تُعززان قدرات مركز مجدي يعقوب الجديد بمشروع بنية تحتية متطورة

استكمالا للشراكة الاستراتيجية بين ساميت للحلول التقنية (STS) الشركة المصرية المتخصصة في مجال التحول الرقمي وتكنولوجيا المعلومات وشركة أوراسكوم للإنشاءات، أعلنت شركة ساميت للحلول التقنية عن فوزها بمشروع مركز مجدي يعقوب الجديد للقلب بمدينة السادس من أكتوبر.
تهدف هذه الشراكة بين ساميت - وأوراسكوم إلى تعزيز القدرات التقنية للمستشفى، مما يسهم في تقديم خدمات صحية متقدمة ورفع كفاءة الاتصالات وتقنية المعلومات.
يعد مركز مجدي يعقوب للقلب أحد أبرز المراكز المتخصصة في علاج أمراض القلب في مصر والمنطقة، ويقدم خدمات طبية وتعليمية متطورة تعتمد على أحدث التقنيات.
ويقع المشروع على مساحة 37 فدانا ويضم 300 سرير مقترح، وتقوم شركة أوراسكوم للإنشاءات بمهام التنفيذ، ويتسع المركز لاستيعاب 12 ألف حالة سنويا بما يجعله أكبر كيان طبى متخصص فى علاج أمراض القلب وأبحاثه فى الشرق الأوسط.
في إطار هذا المشروع، قامت ساميت بتزويد المستشفى بحلول شبكات البنية التحتية والتأمين السيبراني بأحدث التقنيات، حيث تضمنت حلول ساميت تطوير شبكات معلوماتية للمركز وتزويده بشبكات تليفوانات عالية التقنية لضمان أتصالات سلسة وسريعة داخلياً بين الأقسام وخارجياً، كما سيتم توفير حلول تقنية تساهم في تحسين إدارة البيانات الصحية وتوفير بيئة عمل آمنة وفعالة للطاقم الطبي.

كما تم تزويد المستشفى أيضًا بتطبيق PIXIE-IPTV، وهو حل مبتكر تم تطويره من قبل مهندسي ساميت والمعتمد لدي الكثير من الأستشاريين، وهو مثالي للخدمات الفندقية والرعاية الصحية والمنفذ بالفعل في عدد من الفنادق الكبرى والمستشفيات في مصر.
وتعقيبا علي ذلك أعربت المهندسة ماجدة السبع، رئيس مجلس إدارة شركة ساميت للحلول التقنية، عن فخرها وسعادتها باعتماد حلول وتقنيات محلية في واحد من كبار المراكز الصحية على مستوى العالم في مجال علاج القلب.

وتابعت "يأتي هذا المشروع كجزء من التزامنا بدعم القطاع الصحي في مصر من خلال توفير بنية تحتية متطورة تتماشى مع المعايير العالمية، مما يسهم في تحسين خدمة المرضى والزوار".

مقالات مشابهة

  • الطائرة من دون طيار كسلاح في الحروب والإعلام والحياة اليومية
  • "صناعي رفحاء" يفتح باب القبول للدبلوم والبرامج المهنية.. إليك المواعيد
  • جهاز تنمية المشروعات: مستمرين في التمكين الاقتصادي للمرأة ومساندة مشروعات ذوي الهمم
  • ساميت وأوراسكوم تُعززان قدرات مركز مجدي يعقوب الجديد بمشروع بنية تحتية متطورة
  • "تنمية المشروعات" يواصل جهوده في التمكين الاقتصادي للمرأة ودعم ذوي الهمم
  • أداة ذكاء اصطناعي تروي الكتب الصوتية بأصوات الممثلين المتوفين
  • سوزان نجم الدين بصور عائلية مميّزة.. “أحلى وأعمق تفاصيل الحياة”
  • بصور رومنسية.. دانييلا رحمة وناصيف زيتون يعلنان زواجهما رسمياً
  • مدرسة ابتدائية خاصة تمكّن طلبتها من مهارات الذكاء الاصطناعي
  • بدء تفعيل خطة التدريب الصيفية لقطاع شئون خدمة المجتمع بجامعة قناة السويس