(عدن الغد)خاص:

ناقش محافظ حضرموت الأستاذ مبخوت مبارك بن ماضي، اليوم بالعاصمة المؤقتة عدن، مع وزير العدل القاضي بدر العارضة، أوضاع المحاكم والنيابات بمحافظة حضرموت وسبل تعزيز بنيتها التحتية لتطوير أدائها. 

واستعرض اللقاء الذي حضره وكيل وزارة العدل لقطاع المحاكم والتوثيق القاضي عبدالكريم باعباد، القضايا المتعلقة بتعزيز أداء المحاكم والنيابات والسبل الكفيلة بتطويرها، وتعميم الخدمة الإلكترونية على مختلف المحاكم وربطها بالبوابة الالكترونية لوزارة العدل.

 

كما تضمن اللقاء مناقشة سبل إعادة العمل بالمحاكم المتوقفة والآليات المناسبة للرفع من مستوى الأداء فيها، وإنشاء مركز للطب الشرعي بمحافظة حضرموت، وتطوير البنية التحتية لمنشآت السلطة القضائية بهدف الدفع بعمل المنظومة القضائية.

وأشاد وزير العدل بمواقف قيادة السلطة المحلية في حضرموت الداعمة للسلطة القضائية ولعمل المحاكم ومساهمتها الفاعلة في خلق علاقة متميزة يسودها التعاون المتبادل للحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة وإحقاق الحق ونشر العدل في المجتمع.

وأكد وزير العدل دعم الوزارة في اتخاذ  الإجراءات التي من شأنها تعزيز السلطة القضائية، والعمل على ترتيب أوضاع المحافظة قضائياً وإعادة تفعيل المحاكم التي تعثر العمل فيها ومعالجة جوانب القصور التي تعاني منه بعض المحاكم،  معربًا عن الاستعداد لإنشاء مركز للطب الشرعي بمحافظة حضرموت والمحافظات الشرقية يكون مقره مدينة المكلا، وانتداب طبيب شرعي للعمل في المحافظة لضمان سرعة البت في القضايا الجنائية وتسهيل عمل المحاكم. 

وأكد محافظ حضرموت أن السلطة المحلية بالمحافظة تولي القضاء أولوية خاصة إيماناً منها بأهميته ودوره الحيوي في حياة المواطن، لافتًا إلى أن المرحلة القادمة ستشهد مزيداً من الاهتمام والعناية بكافة الأجهزة القضائية وتوفير كل مايلزم لها من إمكانيات من شأنها أن تسهل من قيام القضاة بمهامهم على أكمل وجه، مشيدًا بجهود وزارة العدل في تفعيل دور القضاء والنشاط الرقابي، وتنفيذ  الدورات التفتيشية والحملات الرقابية بشكل دوري لتقييم أداء القضاة. 



 

المصدر: عدن الغد

كلمات دلالية: وزیر العدل

إقرأ أيضاً:

حلف قبائل حضرموت يحصل على دعم قبيلة جديدة في خطواته التصعيدية

الجديد برس:

أعلنت قبيلة الخامعة – سيبان، يوم الأربعاء، دعمها الكامل لحلف قبائل حضرموت ومواقفه الراسخة في الدفاع عن حقوق المحافظة.

وجاء في منشور على صفحة الحلف على “فيسبوك” أن الشيخ عمرو بن حبريش العليي، رئيس حلف قبائل حضرموت ورئيس مؤتمر حضرموت الجامع، استقبل وفداً من مقادمة ووجهاء وشخصيات بارزة من قبيلة الخامعة – سيبان.

وأعرب الوفد خلال اللقاء عن تأييدهم للخطوات التصعيدية التي يتخذها الحلف لتحقيق المطالب المشروعة لأبناء حضرموت، مؤكدين وقوفهم الدائم إلى جانب كل ما يخدم المحافظة ويدافع عن حقوقها.

من جانبه، شدد الشيخ بن حبريش على أن الوضع الراهن في حضرموت يستدعي تعاون الجميع، سواء القبائل أو مختلف شرائح المجتمع، لتحقيق العدالة والاعتراف بحقوق المحافظة التي يتبناها حلف قبائل حضرموت.

وكان مشايخ قبائل بلعبيد قد أعلنوا يوم الثلاثاء عن ثبات موقفهم الداعم لحضرموت وحلف قبائلها حتى تحقيق كافة التطلعات والمطالب، مؤكدين ضرورة رفع المظالم بمختلف أشكالها عن أبناء المحافظة.

يأتي هذا التصعيد القبلي في حضرموت على خلفية تدهور الأوضاع الاقتصادية والمعيشية، حيث أعلن حلف قبائل حضرموت في أغسطس الماضي سيطرته على خمسة قطاعات نفطية هامة، مهدداً بعدم السماح بالتصرف فيها حتى تلبية مطالب أبناء المحافظة بتوفير الخدمات الأساسية. ورغم ذلك، قرر الحلف لاحقاً السماح بخروج شاحنات الوقود اللازمة لتشغيل محطات الكهرباء والمياه، تحت إشراف لجنة خاصة لضمان وصول الوقود إلى وجهاته الصحيحة.

مقالات مشابهة

  • العباني: إنشاء المحكمة الدستورية العليا كان ضروريا وهي إضافة نوعية للسلطة القضائية
  • اجتماع بصنعاء يناقش أوضاع قطاع المقاولات والعقارات
  • انتقال اختصاص نظر قضايا العمالة المنزليّة إلى المحاكم العمالية
  • انتقال اختصاص نظر قضايا العمالة المنزليّة ومن في حكمهم إلى المحاكم العمالية بوزارة العدل
  • حلف قبائل حضرموت يحصل على دعم قبيلة جديدة في خطواته التصعيدية
  • جنوب أفريقيا والجنائية تفتتحان مسار الملاحقات القضائية لإسرائيل
  • محافظ صعدة يُكرم مدير أمن المحافظة السابق العميد عبدالله الطاووس
  • اجتماع في لحج يناقش ترتيبات تنفيذ حملة إزالة مباني البسط العشوائي المستحدثة
  • «البيئة» تطلق المرحلة الثانية من برامج تقنين أوضاع العمالة غير المنتظمة
  • ''العدل'' تصدر قرارًا بإنشاء 12 دائرة جنايات بالاستئناف و4 دوائر مستأنف بمجمع المحاكم