يمكن لنظام غذائي على طراز البحر الأبيض المتوسط أن يقلل من خطر الإصابة بالسمنة بنسبة تصل إلى النصف، وهذا هو الاستنتاج الذي توصل إليه خبراء التغذية الإسبان من جامعة نافارا.

وجدت دراسة أجريت على 16000 شخص أن اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات والحبوب الكاملة وزيت الزيتون يقلل من احتمالية زيادة الوزن بشكل خطير بنسبة 43٪.

 

 

ولقد ارتبط اتباع حمية البحر الأبيض المتوسط منذ فترة طويلة بالعديد من الفوائد الصحية ولكن حتى وقت قريب، لم يكن من الواضح ما إذا كان هذا النظام الغذائي يمكن أن يمنع زيادة الوزن الزائد، وللإجابة على هذا السؤال، قام العلماء الإسبان بمراقبة مجموعة من الأشخاص لمدة 10 سنوات.

 

وتبين أنه كلما ارتفعت نسبة الخضار والفواكه والبقوليات في النظام الغذائي لهؤلاء الأشخاص، انخفض خطر الإصابة بالسمنة مقارنة بمن تناولوا اللحوم والدهون الحيوانية الأخرى وفي الوقت نفسه، فإن المشاركين في الدراسة الذين لديهم أقل خطر للإصابة بالسمنة لم يستبعدوا اللحوم من نظامهم الغذائي تمامًا؛ لقد استهلكوه بكميات معتدلة جدًا، مع إيلاء المزيد من الاهتمام للأسماك.

 

وأكمل جميع المشاركين استبيانات حول نظامهم الغذائي عندما بدأت الدراسة، كما أكملوا هذه الاستبيانات أيضًا خلال فترة المراقبة حتى يتمكن الباحثون من تقييم التغييرات في نظامهم الغذائي.

 

وبعد فترة عشر سنوات، تم تشخيص السمنة لدى 584 متطوعا ووجد الباحثون أن 20% من الأشخاص الذين تناولوا أعلى نسبة من الأطعمة النباتية في نظامهم الغذائي كانوا الأقل عرضة للإصابة بالسمنة، وهذا يثبت مرة أخرى أن النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط يؤثر بشكل كبير على العديد من جوانب صحة الإنسان، وبالتالي يمكن التوصية به لأوسع شرائح السكان.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: البحر الأبيض المتوسط السمنة زيادة الوزن حمية البحر الأبيض حمية البحر الأبيض المتوسط اللحوم الأبیض المتوسط

إقرأ أيضاً:

“موانئ” تضيف خدمة الشحن “fem1” إلى ميناء جدة الإسلامي لربط موانئ المملكة بموانئ الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط

المناطق_الرياض

أعلنت الهيئة العامة للموانئ (موانئ) إضافة خدمة الشحن الجديدة “FEM1″ بالشراكة بين شركة ” C star “و شركة “UGL ” إلى ميناء جدة الإسلامي، مما يعزز حركة الصادرات والواردات من وإلى الميناء، وفق رؤية تدعمها عمليات موثوقة وفعَّالة، وبيئة آمنة ومستدامة.

ويأتي ذلك في إطار جهود “موانئ” الرامية لتحسين مؤشر اتصال شبكة الملاحة البحرية مع خطوط الملاحة العالمية، وتعزيزًا لتنافسية الموانئ، وزيادة قوة ربطها بموانئ الشرق والغرب؛ تماشيًا مع مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية بترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي، ومحور ربط القارات الثلاث.

أخبار قد تهمك “موانئ”: ارتفاع طنيات المناولة بالموانئ بنسبة 9.11% خلال يوليو 2024م 8 أغسطس 2024 - 12:29 مساءً “موانئ”: إضافة خدمة الشحن “TPA” إلى ميناء الملك عبدالعزيز بالدمام 24 أبريل 2024 - 9:26 مساءً

وتعمل خدمة الشحن الجديدة على ربط ميناء جدة الإسلامي بموانئ: تشينغداو، وشنغهاي، ونينغبو، ونانشا في الصين، وكيلانج في ماليزيا، وإسطنبول في تركيا، بطاقة استيعابية تبلغ 2758 حاوية قياسية.

يُذكر أن إضافة خدمات الشحن الملاحية الجديدة إلى ميناء جدة الإسلامي يسهم في تعزيز مكانته المحورية بموقعه الإستراتيجي المميز، ما يمكنه من الربط بين القارات الثلاث (أوروبا وآسيا وأفريقيا)، إضافة إلى تأكيد الميزة التنافسية له أمام المصدرين والمستوردين والوكلاء الملاحيين، بوصفه الميناء الأول على ساحل البحر الأحمر بمجال التجارة البحرية العابرة، ومسافَنة الحاويات والبضائع.

مقالات مشابهة

  • “موانئ” تضيف خدمة الشحن “fem1” إلى ميناء جدة الإسلامي لربط موانئ المملكة بموانئ الشرق الأوسط والبحر الأبيض المتوسط
  • التزام إماراتي بقيادة الابتكار في النظام الغذائي العالمي
  • «نقل النواب» توافق على تمويل دراسة لربط بحيرة فيتكوريا بالبحر المتوسط
  • دراسة: الجوز البرازيلي يقلل التهابات الوزن الزائد
  • تحميك من مرض قاتل.. دراسة توضح فائدة تناول 3 فناجين من القهوة يومياً
  • دراسة توضح أفضل أوقات تناول العشاء لتجنب المخاطر الصحية
  • دراسة علمية تكشف عن دور جراحة السمنة في علاج العقم لدى النساء
  • دراسة علمية تكشف عن دور جراحة السمنة في علاج العقم لدى النساء بمستشفى بريدة المركزي
  • أرتفاع معدلات الإصابة بحب الشباب بين المراهقين والشباب حول العالم حسب دراسة
  • مقتل 12 مهاجرا قرب سواحل تونس