أكد المشاركون في المؤتمر العادي الـ12 لمنظمة الوحدة النقابية الافريقية المنعقد في العاصمة، أن الجزائر لا زالت تعد من الدول المحورية في افريقيا الداعمة للوحدة والتعاون والتنمية.

وجدد المؤتمرون، في البيان الختامي للمؤتمر، والذي انعقد تحت الرعاية السامية لرئيس الجمهورية، من 18 إلى 19 نوفمبر بالمركز الدولي للمؤتمرات بالعاصمة، شكرهم للرئيس تبون الذي أسدى رعايته للمؤتمر.

وأكد المؤتمرون، أن الجزائر لا زالت تعد من الدول المحورية في افريقيا الداعمة للوحدة والتعاون والتنمية. وهذا من خلال ما تبادر به اتجاه القارة السمراء. وآخرها مبادرة الوكالة الجزائرية للتعاون الدولي من أجل التضامن والتنمية التي تمول مشاريع التنمية في افريقيا.

وكذا احتضان الجزائر لهذا الحدث يدل على تمسك الجزائر بمبادئها وقيمها التاريخية الثابتة تجاه عمال وشعوب افريقيا. والتعاون من أجل الرفاه الاقتصادي والاجتماعي لأبناء وبنات افريقيا.

وأشار البيان، إلى أن المؤتمر ينعقد في ظروف جهوية وإقليمية صعبة نتيجة التحولات التي يعيشها عالم الشغل من فقر وبطالة. وتدني القدرة الشرائية وعجز في الحماية الاجتماعية والصراعات. والحروب وتهديدات الارهاب بالساحل الافريقي. وحرب الفصائل في السودان ومقاومة الشعب الصحراوي من أجل ممارسة حقه في تقرير المصير. وآخرها العدوان الصهيوني الوحشي ضد الشعب الفلسطيني وماله من تداعيات على مصير العمال وأفرلااد عائلاتهم.

وأقر المؤتمرون أن الوضع الحالي في القارة الافريقية واتجاهاته المستقبلية تضع الحركة النقابية أمام تحديات كبرى. وبناء على ذلك خرج المؤتمرون بمجموعة من اللوائح تحدد فيها الخطوط العريضة للعمل بها في المستقبل. من أجل التكفل بالطبقة العاملة الافريقية
وتدعو إلى تعزيز السلم والامن في القارة الافريقية والعالم.

وأدان واستنكر المؤتمرون بشدة العدوان الصهيوني الغاشم ضد الشعب الفلسطيني. ودعوا المجتمع الدولي للتدخل من أجل الإيقاف الفوري للحرب. وتعزيز التعاون والتضامن من خلال المساعدات مع سكان غزة المحاصرين.

كما تدعو كل العمال الافارقة للوقوف إلى جانبهم ودعم العمال والشعب الفلسطين المقاوم. من أجل ممارسة حقهم في بناء دولة مستقلة كاملة السيادة عاصمتها القدس الشريف.

ويؤكد المؤتمرون على مبدأ المنظمة المناهض لكل أشكال الاستعمار. ولذلك يجددون وقوفهم وتضامنهم مع العمال والشعب الصحراوي الذي يكافح من أجل ممارسة حقه في تقرير المصير.

وفي الختام جدد المشاركون التزامهم بالدفاع على مصالح العمال الافارقة. والمساهمة في كل المشاريع التنموية في اطار احترام الحقوق الاساسية للعمكل والعدالة الاجتماعية.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: من أجل

إقرأ أيضاً:

تحذيرات من تحول الإرهاب إلى خطر وجودي يهدد أفريقيا

دينا محمود (لندن)
مع تصاعد خطر الهجمات التي تشنها التنظيمات الإرهابية في أفريقيا، وانتشارها في أنحاء مختلفة منها، حذر خبراء ومحللون، من أن ترافق هذه الاعتداءات، مع تزايد أنشطة الجماعات المتطرفة وعصابات الجريمة المنظمة وعمليات تهريب السلاح والاتجار بالبشر في القارة، يجعل الإرهاب بمثابة «تهديد وجودي»، لذلك الجزء من العالم.
فعلى مدار العقدين الماضييْن، زادت الأنشطة الإرهابية في مختلف أنحاء أفريقيا، بنسبة كبيرة جداً، ما يعني أنها خرجت تقريبا عن نطاق السيطرة، وذلك حسبما ذكرت دراسة حديثة أصدرها المركز الأفريقي للدراسات الاستراتيجية، وسط تحذيرات من أن غرب القارة، ولا سيما «منطقة الساحل»، يمثل البقعة الأكثر عرضة لهذا التهديد.
وأبرز المركز في دراسته بيانات، تفيد بأن العمليات الإرهابية التي عصفت بأفريقيا خلال العام الماضي، حصدت أرواح أكثر من 23 ألف شخص هناك، بزيادة تصل نسبتها إلى 20% عن عدد الضحايا الذين سقطوا في 2022، وذلك على الرغم من الجهود القارية والدولية المبذولة، لكبح جماح هذا الخطر.
ووفقاً للخبراء، يعود تفاقم ذلك التهديد في القارة خلال السنوات القليلة الماضية، إلى عدة عوامل من بينها، تكريس التنظيمات الإرهابية موارد أكبر لترسيخ وجودها وتوسيع نطاق اعتداءاتها هناك، بجانب رواج تجارة الأسلحة غير المشروعة بين الدول الأفريقية، بفعل الثغرات القائمة على الحدود فيما بينها، بالإضافة إلى تفشي الفساد والرشوة بين بعض عناصر الأجهزة الأمنية في تلك البُلدان.
كما تشمل تلك العوامل، الاضطرابات السياسية والاقتصادية المستمرة في أفريقيا، وما يصاحبها في كثير من الأحيان من ممارسات إقصاء على الصعيدين السياسي والمجتمعي، فضلا عن انعدام الأمن واتساع رقعة الفقر والبطالة، ما يُحوِّل بلدانا أفريقية عدة، إلى أرض خصبة لعمليات التجنيد، التي تنخرط فيها التنظيمات الإرهابية، وتركز فيها على استمالة الشرائح المهمشة.
وحدا ذلك بـ«بانكول أديوي»، مفوض الاتحاد الإفريقي للشؤون السياسية والسلم والأمن، إلى الدعوة لاستحداث منظومة استخباراتية، تُعنى بالعمل على رصد وتعقب الأموال المنقولة لأغراض إرهابية عبر القارة، باعتبار أن قطع «شريان الحياة» المالي بالنسبة للتنظيمات المتطرفة، سيقود إلى إجهاض الغالبية العظمى من مخططاتها.
وفي تصريحات نشرتها صحيفة «ليدر شيب» على موقعها الإلكتروني، اعتبر محللون أفارقة، أن حل ما وصفوه بـ«الوضع المعقد» في منطقة الساحل، يمثل مفتاح معالجة مشكلة الإرهاب التي تهدد القارة بأسرها، مشددين في الوقت نفسه، على أن الخروج من «مستنقع الساحل»، يتطلب البحث بشكل عاجل، عن حلول دبلوماسية للتحديات الأمنية في هذه المنطقة.
وأشار المحللون، إلى أنه من الضروري البدء بإنهاء الانقسامات، التي تضرب المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا، المعروفة باسم «إيكواس»، على إثر انسحاب النيجر ومالي وبوركينا فاسو منها في وقت سابق من العام الجاري، مؤكدين أن إعادة تلك البُلدان إلى ذلك التكتل الإقليمي، أمر حيوي لإنجاح أي جهود، ترمي لتشكيل قوة أفريقية دائمة، تتولى مهمة مكافحة الإرهاب.
وجاءت هذه الدعوات، بعد أسابيع من قمة أفريقية رفيعة المستوى، عُقِدَت في العاصمة النيجيرية أبوجا، على مدى يومين في أواخر إبريل الماضي، لبحث سبل تعزيز التعاون الإقليمي، لمواجهة التهديدات الإرهابية، والتعامل مع الوضع الأمني المتدهور حاليا في القارة.
وشهدت القمة إطلاق دعوات لاتخاذ إجراءات منسقة وعاجلة لمكافحة الإرهاب، باعتباره تهديدا للسلام والأمن والتنمية في أفريقيا، بما يستلزم القيام بتحركات تتجاوز الحدود الوطنية، ولا تقتصر على الجهود الفردية لدول القارة. 
وشدد المحللون، على أهمية تفعيل هذه الدعوات، بالنظر إلى المؤشرات، التي ترجح انتقال بؤرة الأنشطة الإرهابية في العالم، من الشرق الأوسط والشمال الأفريقي، إلى منطقة الساحل، خاصة بعد إلحاق الهزيمة بتنظيم «داعش» في العراق وسوريا.

أخبار ذات صلة العراق: مقتل 7 إرهابيين بضربتين جويتين مقتل عناصر من داعش بينهم عضو نافذ في الساحل الأفريقي

مقالات مشابهة

  • الجزائر تختتم البطولة الإفريقية لألعاب القوى في المرتبة الخامسة بـ9 ميداليات
  • الجزائر تختتم البطولة الإفريقية لألعاب في المرتبة الخامسة بـ9 ميداليات
  • خبراء لـ«الاتحاد»: تبادل الأسرى بين روسيا وأوكرانيا يعكس دور الإمارات المحوري عالمياً
  • مركز شباب الفيوم يشارك فى البطولة الافريقية للدراجات البارالمبية
  • البطولة الافريقية لألعاب القوى.. عمار روانة يحقق برونزية القفز بالزانة
  • البطولة الافريقية لألعاب القوى.. عمار روانة يححق برونزية القفز بالزانة
  • البطولة الإفريقية لألعاب القوى.. العداء بوعناني يهدي الجزائر ميدالية فضية
  • نقابة المهندسين ترفع راتب المهندس المتقاعد إلى 330 ألف ليرة
  • تحذيرات من تحول الإرهاب إلى خطر وجودي يهدد أفريقيا
  • المنتخب المغربي للكرة الطائرة الشاطئية يفوز ببطولة إفريقيا ويتأهل لأولمبياد باريس