أعلنت شركة أرامكو السعودية، الأحد، عن اكتشاف حقلين للغاز الطبيعي في المنطقة الشرقية ومنطقة الربع الخالي.

وأعلن وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز اكتشاف حقل "الحيران" للغاز الطبيعي، بعد أن تدفق الغاز من مكمن "حنيفة" في بئر (الحيران - 1) بمعدل 30 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، و 1600 برميلٍ من المكثفات، بالإضافة إلى تدفق الغاز من مكمن "العرب – ج" في الحقل نفسه بمعدل 3.

1 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم.

كما أعلن الوزير اكتشاف حقل "المحاكيك" للغاز الطبيعي، بعد أن تدفق الغاز من بئر (المحاكيك - 2) بمعدل 0.85 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم.

كما اكتُشِف الغاز الطبيعي في خمسة مكامن في حقول مكتشفة مسبقاً في السعودية، حيث اكتُشف الغاز الطبيعي في مكمن "الجله" في حقل "عسيكرة" في الربع الخالي، بعد أن تدفق الغاز بمعدل 46 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم.

إضافة إلى اكتشاف مكمن إضافي للغاز الطبيعي في حقل "شدون" غرب مركز حرض، حيث اكتُشِف الغاز الطبيعي في مكمن "عنيزة – أ" بعد أن تدفق الغاز بمعدل 15.5 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، مصحوباً بنحو 460 برميلاً من المكثفات.

 كما تم اكتشاف الغاز الطبيعي في مكمن "عنيزة ب/ج" في حقل "مزاليج" جنوب غرب الظهران، حيث تدفق الغاز بمعدل 14 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، مصحوباً بنحو 4150 برميلاً يومياً من المكثفات.

واكتُشِف أيضاً الغاز الطبيعي في مكمن "الصارة" في حقل "الوضيحي" ومكمن "القصيباء" في حقل "أوتاد" جنوب غرب مدينة الهفوف، حيث تدفق الغاز الطبيعي من مكمن "الصارة" بمعدل 11.7 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، ومن مكمن "القصيباء" بمعدل 5.1 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم، مصحوباً بنحو 57 برميلاً يومياً من المكثفات.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات السعودية الغاز الطبيعي السعودية طاقة الطاقة اقتصاد عربي السعودية الغاز الطبيعي أخبار السعودية ملیون قدم مکعبة قیاسیة فی الیوم الغاز الطبیعی فی مکمن للغاز الطبیعی من المکثفات فی حقل

إقرأ أيضاً:

عاجل:- أرامكو السعودية تعلن زيادة أسعار غاز البترول المسال والكيروسين

أعلنت شركة أرامكو السعودية زيادة أسعار بيع غاز البترول المسال (أسطوانات الغاز) في السوق المحلية بنسبة 9.5%، ليصل سعر أسطوانات الغاز إلى 1.04 ريال للتر، وزيادة أسعار الكيروسين بنسبة 43% إلى 1.33 ريال للتر. 

يأتي هذا الإعلان بعد فترة من تثبيت الأسعار الرسمية لغاز البترول المسال في مارس الماضي.

زيادة سعر الغاز في السعودية

تشهد أسعار أسطوانات الغاز في السعودية ارتفاعًا بعد قرار أرامكو السعودية بزيادة السعر. كانت الشركة قد ثبتت أسعار البيع الرسمية لغاز البترول المسال في مارس، إلا أنها عادت لرفع الأسعار مؤخرًا.

 إعلان شركة الغاز والتصنيع الأهلية «غازكو»

أعلنت شركة الغاز والتصنيع الأهلية «غازكو» رفع سعر إعادة تعبئة أسطوانة الغاز بزيادة قدرها ريالين، ليصبح السعر الجديد 21.85 ريال، وذلك وفقًا لتقرير الشرق بلومبيرج. 

كان السعر السابق لإعادة تعبئة أسطوانة الغاز 19.85 ريال، شاملًا ضريبة القيمة المضافة ولكن غير شامل لأجور النقل من محطات التوزيع إلى منافذ البيع.

استخدامات غاز البترول المسال

يُستخدم غاز البترول المسال بشكل رئيسي كوقود للسيارات، ولأغراض التدفئة، وكمادة أولية في إنتاج البتروكيماويات الأخرى.

 تُعد أسعار البيع الرسمية التي تحددها أرامكو السعودية لغاز البترول المسال مرجعًا لعقود توريد المنتج من الشرق الأوسط إلى منطقة آسيا والمحيط الهادي.

تأثير الزيادة على السوق المحلي

تأتي هذه الزيادة في إطار تعديلات مستمرة على أسعار الطاقة في السوق المحلي، مما يؤثر بشكل مباشر على تكلفة المعيشة وأعباء المواطنين. 

يترقب المستهلكون تأثير هذه الزيادة على أسعار المنتجات والخدمات المرتبطة باستخدام غاز البترول المسال والكيروسين.

 

مقالات مشابهة

  • سفينة ضخمة تصل مصر للمساهمة في حل أزمة الكهرباء
  • الصين تكمل بناء أكبر قاعدة لتخزين الغاز الطبيعي المسال في البلاد
  • برلماني: وعود أردوغان بشأن اكتشافات الغاز تبخرت
  • السلطات السعودية تعلن إعدام ناشط شيعي أدين بهذه التهم
  • السعودية.. شركة أرامكو توقع مشاريع غاز بـ25 مليار دولار
  • أرامكو السعودية توقع مشروعي غاز بـ25 مليار دولار
  • وزير الطاقة : مشروع حقل الجافورة  للغاز سيوفر للمملكة نحو مليوني قدم مكعبة من الغاز يومياً
  • عاجل:- أرامكو السعودية تعلن زيادة أسعار غاز البترول المسال والكيروسين
  • طقس اليوم: سحب ركامية وأمطار متفرقة على بعض المناطق
  • بمعدل 3.5 مليون لتر.. النفط العراقية تعلن إنتاج البنزين السوبر 98 أوكتان