نبض السودان:
2024-07-07@04:28:11 GMT

وفاة الدكتور الشيخ الحبر يوسف نور الدائم

تاريخ النشر: 19th, November 2023 GMT

وفاة الدكتور الشيخ الحبر يوسف نور الدائم

رصد – نبض السودان 

انتقل الي جوار ربه اليوم الاحد البروفيسور الحبر يوسف نور الدائم.

تغمده الله بواسع رحمته واسكنه فسيح جناته مع النبيين والصديقين والشهداء والصالحين فقد كان مصباحا من مصابيح التنوير بنور القرآن عسى الله أن يضيء قبره بنور القرآن ويجعل له يوم القيامة نورا….وإنا لله وإنا إليه راجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.

◼️ بروفسير الحبر يوسف نور الدائم :

ولد البروفيسور الحبر يوسف في الأول من أبريل 1940 لأسرة متدينة من السروراب في ريف أم درمان الشمالي ،ودرس كل مراحله قبل الجامعة في أمدرمان فدرس المرحلة الأولية بحي العرب والوسطى بأم درمان والثانوية بمدرسة وادي سيدنا والتي ارتبط فيها بالأتجاه الإسلامي ثم كلية الآداب جامعة الخرطوم حيث تخرج ببكلاريوس الآداب بمرتبة الشرف في اللغة العربية وجرى تعيينه بالجامعة وأبتعث لتحضير الدكتوراة في جامعة أدنبرا بالمملكة المتحدة. وكان د. الحبر أبدى تميزا في اللغة العربية لفت إليه إهتمام بروفيسور عبد الله الطيب فأولاه رعاية خاصة تحولت إلى صداقة متينة فبرفيسور عبد الله الطيب كان يرى فيه الخليفة من بعده ومن سوف يمضى على نهجه في الإعلاء من شأن اللغة العربية حتى أنه قال عندما غادر للتدريس في المغرب تركت فيهم الحبر . فبرفيسور الحبر عالم لغة حاذق ،وصاحب فصاحة وبيان ماهر، وهو إلى ذلك شاعر قوي العارضة، ملتزم بطريقة أستاذه عبد الله الطيب وطرائق الشعراء القدامى وهو عليم بالقرآن وعلومه ومفسر متدبر لمعانيه وإشاراته، وقد ظل يقدم ولايزال يفعل برنامج( سحر البيان) في تفسير القرآن يوميا، وتفسيره يجري على طريقة علماء اللغة في التفسير، على نهج الزمخشري وأبن عطية فمدخله ومفتاحه للتفسير هو اللسان العربي المبين.

 

وبعد عودته من البعثة عمل د. الحبر في قسم اللغة العربية في كلية الآداب حتى صار رئيسا له لكنه كان مداوما على تقديم المحاضرات والبرامج الإذاعية مثل برنامج سحر البيان بالأذاعة وبرنامج أحسن الحديث بقناة الشروق.

 

وقد كان إلتزم بالحركة الإسلامية في أول سنوات دراسته بالمدرسة الثانوية بوادي سيدنا وظل عضوا بارزا في نشاطها داخل السودان وإبان دراسته في بريطانيا، وهو من مدرسة في الإسلاميين تعطي الأولوية للتكوين والتربية، وقد أنحاز لمجموعة كونها بروفيسور مالك بدري وكانت أتخذت مجموعتها الخاصة بعد مؤتمر 1969، الذي ترجح فيه جانب د. الترابي. ومضي دالحبر بعد المصالحة مع مجموعة شيخ الصادق عبدالله عبد الماجد التي آثرت مبايعة الحركة الأم في مصر وتسمت بإسم الإخوان المسلمين، وورثت الإسم والمنهج الإخواني، الذي كان يميل للعمل الاجتماعي والتربوي. وقد انتخب بروفسير الحبر مراقبا لأخوان السودان بعد تنازل شيخ صادق في 2008 وتنازل بعد انتهاء دورته لينتخب الشيخ على جاويش من بعده. ورغم الخلاف بين إتجاهه مع التيار الآخر إلا أن بروفيسور الحبر رجل له طبع ودود ومزاج معتدل وقد كان يدفع دائما نحو التفاهم و التوافق ثم قاد هذا التوافق بعد تولي المسؤولية وقبل مبدأ المشاركة السياسية وكان قد انتخب عضوا برلمانيا في المجلس الوطني ثم رئيسا للجنة التعليم لدورتين وكان أبان ذلك عضوا بالمجمع الفقهي منذ تأسيسه كما كان عضوا دائما في مجلس أمناء الزكاة.

ونهج بروفسير الحبر الفقهي وسطي يتباعد عن التشديد ويميل للتيسير وتفسيره للقرآن وتأويله يمضي على ذات النهج، وهو أشبه في ذلك بسجيته التي تجانب التكلف وتميل للتلطف وحسن الخطاب.

نفع الله بعلم أستاذنا بروفيسور الحبر نور الدائم وأطال على ظاهر الأرض مكوث ظله، وجعله تراثه العلمي تركة مستدامة صالحة لأجيال أبناء المسلمين، وجعل كل ذلك تثقيلا لميزانه يوم تنصب الموازين، فينادى به بإذن الله من أهل القرآن فيومئذ يسعد أهل القرآن ويرتقون إلى نعيم مقيم.

 

المصدر: نبض السودان

كلمات دلالية: الدكتور الحبر الدائم الشيخ نور وفاة يوسف اللغة العربیة

إقرأ أيضاً:

غدا.. قافلة طبية مجانية فى يوسف الصديق بالفيوم

تنظم ادارة القوافل العلاجية فى مديرية الصحة بالفيوم  بقيادة الدكتوراحمد سعد اللباد -مدير الادارة القافلة العلاجية المجانية لوزارة الصحة بمدرسة الشهيد محمود عبد الحميد صادق الابتدائيه بقرية المقرانى التابعة لمركز يوسف الصديق وذلك  برعاية الدكتورسامح العشماوى -وكيل وزارة الصحة بالفيوم .

يتم تنظيم القافلة يومي السبت و الاحد  (٦ ، ٧) يوليو الحالى  في تخصصات  الجراحه و٢ عيادة الباطنه و ٢ عيادة  الاطفال والنسا و الجلديه  و المسالك والكشف والفحوصات والعلاج مجاني بالإضافة إلى ندوات التثقيف الصحي.

توصيات مؤتمر الانف والاذن والحنجرة

وفى وقت سابق اعلن الدكتور على محروس استاذ ورئيس اقسام الانف والاذن والحنجرة فى كلية طب الازهر توصيات  المؤتمر الثانى لقسم الانف والاذن والحنجرة بمستشفى الفيوم العام والذى عقد اليوم الخميس فى احد الفنادق على ساحل بحيرة قارون تحت عنوان "كورسات مبسطة فى تخصص الانف والاذن والحنجرة " وشارك فى فعالياته لفيف من الاساتذة فى عدد من الجامعات المصرية "القصر العينى- الازهر- دمياط – بنى سويف- المنصورة- عين شمس- الاسكندرية- طنطا" وحضره اكثر من مائة من الاطباء الشبان من الفيومومحافظاتمصرالمختلفه.

اكد الدكتور على محروس ان المؤتمر انتهى الى عدة توصيات هامة فى مجال علاج امراض الانف والاذن والحنجرة  من بينها ضرورة المتابعة اللصيقة لمريض ارتشاح الاذن لمدة ثلاثة اشهر قبل التدخل الجراحى وفى حالات حشرجة الصوت مع ضعف الاحبال الصوتية لابد من فحص الغدة الدرقية بعناية شديدة من   الناحية الاكلينيكية بالاضافة الى الاشعة ,وفى حالات نزيف الانف يجب ارشاد الاباء الى الاسعافات الاولية وينصح الاطباء الشبان باعتبار احتمالية الصدمة الدموية وضرورة معالجة هذه الحالات بعناية شديدة لانها قد تؤدى الى الوفاة .وفى حالات الالتهابات الخبيثة بقاع الجمجمة يجب حجز المريض فى المستشفى مع اعطاءه علاج متعدد لمدة شهرين على الاقل من المضادات الحيوية مع اهمية مراعاة وظائف الكلى والكبد.

كان المؤتمر قد افتتح فعالياته صباح الخميس تحت رعاية الدكتور على محروس رئيس أقسام الأنف والاذن والحنجرة بجامعة الأزهر وراعى زراعة القوقعة بجمهورية مصر العربية. وترأس جلساته الدكتور ميشيل عطا استشارى امراض الأنف والاذن والحنجرة، رئيس قسم الأنف والاذن والحنجرة بالفيوم العام، رئيس المؤتمر، والدكتور سيد الحنفي سكرتير عام المؤتمر و مدير وحدة السمعيات بمستشفى الفيوم العام، واقيم المؤتمر تحت إشراف الدكتور سامح العشماوى وكيل وزارة الصحة بالفيوم، والدكتور شريف صبحى مدير ادارة الطب العلاجى بالمديرية، والدكتور محمد عبد الله مدير المستشفى العام بالفيوم، مدير ادارة الطواري بالمديرية.

 

مقالات مشابهة

  • قرار قضائي ضد الطبيب المتهم بالتسبب في وفاة زوجة عبد الله رشدي
  • بدء محاكمة طبيب نساء بتهمة التسبب في وفاة زوجة الشيخ عبد الله رشدي
  • د. يوسف عامر يكتب: قصة مهاجرة
  • غدا.. قافلة طبية مجانية فى يوسف الصديق بالفيوم
  • «حسام موافي» يدخل عالم تفسير القرآن الكريم.. ماذا قال؟
  • وزير الأوقاف يهدي المرضى في مستشفى الدعاة نسخة من القرآن
  • وزير الأوقاف مخاطبا الأئمة والخطباء: «أنا داعم لكم.. واحتاج لـ كل موهوب ومبدع»
  •  3 بقع غير قابلة للتنظيف بالمياه.. تؤدي إلى تلف الملابس وعدم صلاحيتها
  • آيات من القرآن لتقليل التوتر والأرق.. احرص عل تلاوتها
  • نص خطبة الجمعة اليوم.. «الهجرة النبوية المشرفة وحديث القرآن عن المهاجرين»