استقبل فضيلة الدكتور شوقي علام، مفتي الجمهورية، رئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، اليوم الأحد، المرشح الرئاسي فريد زهران -رئيس الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي- وحملته الانتخابية، في مقر دار الإفتاء المصرية.

وفي مستهل اللقاء رحَّب المفتي بالمرشح الرئاسي فريد زهران وأعضاء حملته الانتخابية، مؤكدًا أن الشعب المصري أثبت أن مصر قادرة على اجتياز كافة التحديات التي تواجهها، وهذا ما لاحظناه خلال السنوات العشر السابقة.

وأضاف أن هذا الاستحقاق الانتخابي الجديد يؤكد أن مصر بلد متحضر يحترم الدستور والقانون، وأن هذه التعددية في المرشحين تعكس مظهرًا حضاريًّا يضاف إلى مظاهر التحضر المصري، كما تحدث عن أهمية مشاركة الشعب في هذا الاستحقاق خاصة أننا تجاوزنا الكثير من الأفعال السلبية التي كانت تشهدها عقود سابقة في الانتخابات.

وأوضح فضيلة المفتي أن صوت الناخب أمانة وهو نوع من أنواع الشهادة، وأن دار الإفتاء المصرية قد أصدرت العديد من الفتاوى في هذا الشأن، مشيرًا إلى أن الإنسان مسؤول عن الاختيار أمام الله تعالى وضميره، وأننا في حاجة إلى هذا الوعي بحقوقنا وواجباتنا تجاه الوطن، لافتًا النظر إلى أن الدستور المصري ساوى بين الرجل والمرأة وكافة المواطنين في الحقوق والواجبات.

وعلى هامش اللقاء استعرض فضيلة المفتي وتيرة عمل الدار واستقبالها يوميًّا لما يقارب 4500 فتوى، وهو ما يعكس ثقة الجمهور بدار الإفتاء المصرية وعلمائها، موضحًا أن الدار لها دور مجتمعي بخلاف دَورها الشرعي، مشيرًا إلى استحداث الدار لمجموعة من الإدارات الإفتائية والبحثية الجديدة من بينها إدارة "نبض الشارع" وهي إدارة مختصة برصد الأحداث الجارية في الشارع المصري وغير المصري، والأحداث المتجددة التي تستدعي فتاوى وآراء معينة من العلوم الشرعية.

وكذلك "وحدة حوار" وهي وحدة مختصة بإنشاء حوار بين المستفتي والمستفسر من جهة وبين الباحث الذي يستقبل الأسئلة من جهة أخرى، خاصة في قضايا الإلحاد الذي زادت وتيرته بعد عام 2013.

من جانبه أشاد المرشح الرئاسي فريد زهران، بدار الإفتاء المصرية وجهودها الكبيرة في بيان صحيح الدين ونشر الوسطية في المجتمع المصري، مؤكدًا أن لدى حملته الانتخابية نفس الرغبة في أن يليق مشهد الانتخابات المقبلة بمكانة مصر وسمعتها، وأن تساعد كافة الأطراف المعنية في إنجاح هذا المشهد الانتخابي.

وأثنى زهران على وقوف دار الإفتاء المصرية على مسافة واحدة من كافة المرشحين، مؤكدًا أهمية دور القيادات الدينية كرموز وطنية في توعية الناس بواجبهم الانتخابي وتشجيعهم على المشاركة الفعالة، كما طالب المؤسسات الدينية أن لا تضفي قداسة دينية على أي توجه سياسي، وكذلك شدد على تمسك حملته بأن يكون للدين دور مجتمعي.

وفي ختام اللقاء أكد المرشح الرئاسي فريد زهران وقوفه مع المؤسسات الدينية في تبنيها فصل الخطاب الديني عن السياسي، معربًا عن تمنياته بضرورة وقوف كافة المؤسسات الدينية ضد المتاجرين بأصواتهم.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الانتخابات المقبلة الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية فريد زهران انتخابات الرئاسة المرشح الرئاسی فرید زهران حملته الانتخابیة الإفتاء المصریة

إقرأ أيضاً:

الجمهورية: العلاقات «المصرية - السعودية» نموذج متميز للعلاقات «العربية - العربية»

أكدت صحيفة "الجمهورية" أن العلاقات المصرية - السعودية نموذج متميز للعلاقات العربية - العربية بدعم من الرئيس عبد الفتاح السيسي وشقيقه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز وولي العهد الأمير محمد بن سلمان.. مشيرة إلى أن القيادة المصرية والسعودية تحرص بشكل مستمر على تعزيز هذه العلاقة من خلال التنسيق والتشاور المستمرين والمتواصلين في كافة القضايا العربية والإقليمية والدولية.. فعلاقة البلدين الكبيرين تشكل محور التفاعلات الإقليمية والدولية ولهما دور مهم ومميز في تحقيق التضامن العربي.

وشددت الصحيفة، في افتتاحية عددها الصادر اليوم الأربعاء تحت عنوان (مصر - السعودية علاقات متميزة)، على أن علاقة البلدين تتميز بالحكمة في تناول القضايا المختلفة عربيا وإقليميا ودوليا من خلال التنسيق والتشاور المستمرين وتتطابق وجهة نظر البلدين في مختلف القضايا التي تواجه المنطقة خاصة الوضع في غزة وضرورة الإيقاف الفوري للحرب وتبادل الأسرى والتأكيد على حل الدولتين.

وأشارت الصحيفة إلى أنه في إطار العلاقات الثنائية تشكل زيارة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والوفد الرفيع المرافق له التأكيد على استراتيجية العلاقة بين مصر والسعودية خاصة أنها تأتي في توقيت مهم في ظل مناخ الاستثمار المشجع بمصر.

ولفتت إلى أن زيارة الدكتور مصطفى مدبولي للرياض ولقاءه المهم مع ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان يدشن لواقع تعاون ثنائي بين بلدين كبيرين تربطهما علاقات تاريخية فالسعودية تستضيف أكثر من مليوني مصري يعملون في مختلف ربوع المملكة ويشكل جالية مهمة هي الأكبر خارج مصر وتعد من الجاليات المثالية في التفاني في أداء العمل في كافة المجالات الأكاديمية والطبية والتعليمية والثقافية والحرفية بمهنها المختلفة وبقدرات كبيرة.. وتستضيف مصر أكثر من نصف مليون سعودي يعيشون في المدن المصرية المختلفة.

وذكرت "الجمهورية" أن السعودية كانت في مقدمة المستثمرين العرب في مصر وتأتي أيضا في مقدمة السائحين إلى مصر ويشكلون الرقم العربي الأول إلى المقاصد السياحية المصرية المختلفة.

واختتمت الصحيفة افتتاحية عددها بالتشديد على أن الزيارة ولقاءات الرياض لها مردودها الإيجابي على علاقات البلديين الشقيقين.

اقرأ أيضاً«القاهرة الإخبارية»: توافق الرؤى والمواقف المصرية السعودية بشأن القضايا الإقليمية المختلفة

مدبولي: اهتمام ورغبة واسعة في زيادة معدلات الاستثمارات السعودية في مصر

مقالات مشابهة

  • أمير منطقة الجوف يستقبل رئيس وأعضاء نادي ” برايل فاين آرت “
  • محكمة تونسية تقضي بسجن المرشح الرئاسي العياشي زمال سنة و8 أشهر
  • مفتي الجمهورية يستقبل رئيس المعارض الدولية للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية
  • المفتي يستقبل رئيس مجلس إدارة المعرض والمتحف الدولي للسيرة النبوية والحضارة الإسلامية
  • أول تعليق من مفتي الجمهورية حول التصريح بالفتوى لشيخ الطريقة الصلاحية التيجانية
  • الرئيس العليمي يستقبل السفير الأمريكي ويجدد التأكيد على شرط الرئاسي للتفاوض مع المليشيات
  • محافظ الخرج يستقبل رئيس ولاعبي نادي الشعلة الأول لكرة القدم وأعضاء الجهازين الفني والإداري
  • الجمهورية: العلاقات «المصرية - السعودية» نموذج متميز للعلاقات «العربية - العربية»
  • رئيس الجمهورية يستقبل المترشحيّن لرئاسيات 7 سبتمبر
  • دعاء زهران: القضية السكانية واحدة من أهم التحديات التنموية التي تواجه الدولة المصرية