أخبارنا المغربية ـــ ياسين أوشن

كشف "رومان مولينا"، صحافي فرنسي متخصص في كرة القدم، "معطيات صادمة" بشأن "خسارة المغرب" تنظيم كأس العالم لسنة 2010 لصالح جنوب إفريقيا.

وفي هذا الصدد؛ أوضح "مولينا"، خلال برنامج Space على منصة "إكس" (تويتر سابقا)، أن جنوب إفريقيا اشترت حينها تنظيم "مونديال 2010"، وبذلك يكون المغرب قد تعرض للخداع بسبب فساد "بريتوريا".

وزاد الصحافية الفرنسي أن "الجنوب إفريقيين، وخاصة الأشخاص من منطقة البحر الكاريبي وأمريكا الشمالية، دفعوا أموالا كثيرة مقابل تنظيم كأس العالم لسنة 2010".

وفي سياق متصل؛ تحدث المصدر نفسه عن "قيام حكومة جنوب إفريقيا حينها بإنشاء صندوق لمساعدة المغتربين الأفارقة"، مشددا على أن الصندوق "كان يديره أشخاص كانوا الأقوى في كرة القدم العالمية".

وليست هذه هي المرة الأولى التي تم فيها تسليط الضوء على الموضوع؛ بل سبق لصحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن أجرت تحقيقًا في وقت سابق، أظهر تورط جنوب أفريقيا في إرشاء العديد من مسؤولي الفيفا بغية الفوز بتنظيم هذا الحدث الكروي العالمي. 

وحسب الصحيفة الأمريكية نفسها، فإن "حكومة جنوب إفريقيا دفعت 10 ملايين دولار لـ"تشاك بليزر"، عضو اللجنة التنفيذية للفيفا ومعاونيه، حتى يصوتوا لصالح جنوب أفريقيا بدل المغرب".

تجدر الإشارة إلى أن "مونديال 2010" هي النسخة الـ19 من كأس العالم لكرة القدم؛ وهي أول بطولة تقام في القارة الإفريقية، وتحديدًا في جنوب أفريقيا؛ إذ أقيمت البطولة من 11 يونيو إلى 11 يوليوز 2010، بعدما وقع الاختيار عليها بعد منافسة مع مصر والمغرب.

المصدر: أخبارنا

كلمات دلالية: جنوب إفریقیا

إقرأ أيضاً:

إختيار حكم مغربي لإدارة مباريات مونديال الفوتسال

زنقة 20. الرباط

تم اختيار الحكم المغربي، خالد حنيش، ضمن قائمة الحكام الذين سيديرون منافسات كأس العالم لكرة القدم داخل القاعة المزمع تنظيمها ما بين 14 شتنبر و6 أكتوبر 2024 بأوزبكستان.

وذكر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في بلاغ له، اليوم الثلاثاء، أن “الحكام شاركوا في دورات تدريبية عبر الإنترنت منذ بداية العام، بهدف تحسين اتساق القرارات. وستتواصل هذه الدروات قبل الندوة التي تسبق البطولة بأوزبكستان في الفترة من 4 إلى 13 شتنبر.

وبالإضافة إلى المغرب، الذي بلغ ربع نهائي الدورة الأخيرة سنة 2021 بليتوانيا، وبطل كأس الأمم الإفريقية ثلاث مرات، ستمثل القارة الإفريقية في هذه البطولة أنغولا وليبيا.

وتجرى منافسات هذه النسخة في ثلاث مدن أوزبكية وهي العاصمة طشقند وبخارى وأنديجان، بمشاركة 24 منتخبا قسمتها القرعة على ست مجموعات.

وتضم المجموعة الأولى كلا من المنتخب المستضيف أوزبكستان إلى جانب هولندا وباراغواي وكوستاريكا، بينما تضم المجموعة الثانية منتخبات البرازيل وكوبا وكرواتيا والتايلاند.

أما المجموع الثالثة فتضم منتخبات الأرجنتين وأوكرانيا وأفغانستان وأنغولا، فيما أوقعت القرعة في المجموعة الرابعة كلا من المنتخب الإسباني والكازاخستاني والنيوزيلندي والليبي، وفي المجموعة السادسة منتخبات إيران وفنزويلا وغواتيمالا وفرنسا.

ويطمح المنتخب المغربي للمضي بعيدا في المسابقة الدولية الأرقى لكرة القدم داخل القاعة.

مقالات مشابهة

  • مونديال خرافي.. المغرب يخصص 11 ملعباً للتداريب فقط في الدارالبيضاء
  • المغرب إلى جانب مصر والجزائر.. كاف يكشف عن التصنيف الرسمي للمنتخبات قبل قرعة تصفيات كان2025
  • كرة القدم الشاطئية.. المغرب يتأهل لكأس إفريقيا للأمم 2024 بمصر
  • الفيفا مستاءة من الصراع الجهوي في إسبانيا حول ملعب نهائي مونديال 2030 وحظوظ الدارالبيضاء وافرة
  • إقالة وزيرة خارجية جنوب أفريقيا المعادية للمغرب
  • توسعة ملعب فاس تحوله إلى “سان ماميس” المغرب
  • لقجع يدعو سلطات فاس إلى مضاعفة الجهود واعتماد التنسيق الأفقي من أجل إنجاح تنظيم كأس العالم 2030
  • إختيار حكم مغربي لإدارة مباريات مونديال الفوتسال
  • محفظة ليبيا أفريقيا تبحث الفرص الاستثمارية في بلدية طرابلس
  • تايمز: في أفريقيا بأكملها قنبلة الاضطرابات توشك على الانفجار