غزة – أكد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أنه لا يرى أي إمكانية للشروع بترميم المنشآت الثقافية في قطاع غزة، موضحا أن هناك أمورا فظيعة تحدث وأنه لا توجد أي ظروف للعمل هناك في الوقت الحالي.

وقال بوتين خلال نقاش في المنتدى الثقافي المنعقد في سان بطرسبورغ: “إذا تحدثنا عن قطاع غزة، فلن أقدم هنا أي أمور سياسية الآن، كل شخص لديه رأيه الخاص، ولكن هناك أشياء فظيعة تحدث حاليا”.

وردا على سؤال حول ما إذا كانت روسيا مستعدة لتوسيع التجربة في ترميم المواقع الثقافية إلى بلدان أخرى: “الآن، أنا متأكد من أنه لا توجد أي شروط للعمل هناك”.

وقد تسبب القصف الإسرائيلي على قطاع غزة بحدوث دمار هائل بعدد كبير جدا من المنازل السكنية، بالإضافة إلى تضرر مواقع تاريخية وثقافية وأثرية.

ومن يراقب حجم الدمار الكبير الناجم عن الفعل العسكري الإسرائيلي لا يستعبد على الإطلاق تعرض المواقع الأثرية في القطاع إلى خطر الزوال إلى الأبد.

وفي أكتوبر الماضي، قال جان باتيست هامبرت، عالم الآثار الفرنسي الذي عمل في فلسطين لعقود، إنه “مستعد للتعامل مع التدمير الكامل للتراث الثقافي في غزة”.

ويقول إن الظروف في فلسطين أدت إلى خسارة لا مفر منها للتراث الثقافي للمنطقة.

وكانت الفصائل الفلسطينية قد أصدرت يوم 19 أكتوبر بيانا ندّدت من خلاله بالقصف الإسرائيلي الذي استهدف كنيسة “بوفيليوس” الأثرية في شارع عمر المختار بقطاع غزة.

وشددت الحركة في بيانها على أن “قصف كنيسة “بوفيليوس” في غزة إجرام متجدّد ضد الأديان والمدنيين العزّل”.

المصدر: نوفوستي + RT

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

الهيئة الدولية لدعم فلسطين: قطاع غزة يتعرض لحرب إبادة جماعية

أكد  الدكتور صلاح عبد العاطي، رئيس الهيئة الدولية لدعم فلسطين، أن قطاع غزة يتغرض لحرب إبادة جماعية، مشيرا إلى أنه تتم الأن عمليات تهيجير في حق أهالينا بقطاع غزة، وسط رعاية أمريكية وغربية.

52 شهيدا فلسطينيا في غارات إسرائيلية على قطاع غزة منذ فجر اليوم انتصارات أكتوبر .. طوفان غزة |«الصحفيين» تنظم يوما تضامنيا مع فلسطين غدا

وقال صلاح عبد العاطي، أن المججتمع الدولي على مدار عام كامل، فضل في حل الأزمة في قطاع غزة، مؤكدا أن هناك انقطاع الكهرباء والمياه ومنع دخول المساعدات، مع دمار كامل للمستشفيات الطبية.


وتابع  رئيس الهيئة الدولية لدعم فلسطين،  أن الهدف واضح من هذه الحرب وهو إهلاك أكبر عدد ممكن من السكان المدنيين، مشيرًا إلى أن يتم استهداف وقتل المدنيين كل يوم داخل قطاع غزة دون أن يكون أيً منهم يشكل خطر على جنود جيش الاحتلال.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال الإسرائيلي: صفارات الإنذار تدوي في إصبع الجليل شمال فلسطين
  • عمرو خليل: فلسطين ستظل في قلب وعقل مصر بعد عام من العدوان على غزة والضفة
  • عمرو خليل: فلسطين قضية العرب الأولى منذ عام 1948
  • مشاركة ناجحة لجناح الإمارات في معرض الفروسية بالمغرب
  • رئيس وزراء فلسطين: الاحتلال يريد تحويل الضفة الغربية إلى نسخة أخرى من غزة
  • مساعد الرئيس الروسي: بوتين لا يخطط لعقد اجتماع مع نتنياهو بشأن الوضع بالشرق الأوسط
  • الهيئة الدولية لدعم فلسطين: قطاع غزة يتعرض لحرب إبادة جماعية
  • إفتتاح الموسم الثقافي للمقاهي الثقافية بالقنيطرة
  • وزير الدفاع الإسرائيلي يعلق على إمكانية استهداف "نووي إيران"
  • راعي إيبارشية اللاذقية يتفقد أعمال ترميم كنيسة القديس أندراوس الرسول