أبوظبي: «الخليج»

تزامناً مع انطلاق ملتقى أبوظبي الأول للاستجابة الطبية للطوارئ الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والمتفجرة، تم اعتماد أبوظبي مركزاً تدريبياً معتمداً من المركز الأوروبي لطب الكوارث وتأسيس أول أكاديمية للطوارئ الطبية للمخاطر، في بادرة هي الأولى من نوعها بهدف بناء قدرات خط الدفاع الأول من العاملين الصحيين في مستشفيات الدولة وبناء جاهزية الكوادر التخصصية وتأهبها للاستجابة الطبية للطوارئ والكوارث والأزمات، وفق منهج موحد ومعتمد دولياً بمبادرة مشتركة من المركز الأوروبي لطب الكوارث وبرنامج الإمارات للجاهزية والاستجابة الطبية «جاهزية» الذي دشن من خلال مبادرة مشتركة من مكتب فخر الوطن وأطباء الإمارات وشركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» والوطنية للتدريب «تدريب».

وتضمن الملتقى محاضرات علمية ودورات تدريبية معتمدة وورش عمل وتمارين حية بإشراف خبراء معتمدين وبمشاركة ما يزيد على 100 من كبار الأطباء من العاملين الصحيين في مستشفيات إمارة أبوظبي الحكومية والخاصة وباعتماد من المركز الأوروبي لطب الكوارث ومبادرة مشتركة من برنامج جاهزية ومركز أبوظبي لطب الكوارث وفريق الإمارات الوطني الطبي الاحتياطي والمركز الوطني لطب الكوارث، كما تضمن الإعلان عن اعتماد أبوظبي مركزاً دولياً للتدريب التخصصي وإطلاق أول أكاديمية في المنطقة في الاستجابة الطبية للطوارئ بعد اجتياز جميع المتطلبات والمعايير الدولية بمبادرة مشتركة من جاهزية والمركز الأوروبي لطب الكوارث.

ويأتي الإعلان عن الاعتماد، انجازاً يضاف إلى الإنجازات التي حققها برنامج جاهزية في السنتين الماضيتين منذ اطلاقته رسمياً بمبادرة مشتركة من مكتب فخر الوطن وأطباء الإمارات وشركة أبوظبي للخدمات الصحية «صحة» والمؤسسة الوطنية للتدريب «تدريب» وبالشراكة الاستراتيجية مع ائتلاف من مؤسسات الدولة الحكومية والخاصة وغير الربحية بهدف تطوير مهارات 20 ألف كادر طبي ومهني.

وأكد الدكتور عادل الشامري العجمي رئيس المركز الوطني لطب الكوارث الرئيس التنفيذي لبرنامج الإمارات للجاهزية والاستجابة الطبية «جاهزية» رئيس أطباء الإمارات، ان ملتقى أبوظبي للاستجابة الطبية للطوارئ يشكل بيئة خصبة للإبداع والابتكار في مجال طب الطوارئ ومنصة لإطلاق المبادرات والبرامج والمشاريع الهادفة إلى الارتقاء بالقطاع الصحي وزيادة جاهزيته للاستجابة للحالات الطارئة والكوارث، مشيراً إلى أن العاصمة أبوظبي تحتضن الدورة الحالية التي تتزامن مع الإعلان عن اعتماد أبوظبي مركزاً تدريبياً عالمياً تخصصياً في طب الطوارئ والمخاطر من المركز الأوروبي لطب الكوارث انطلاقاً من حرص القيادة الحكيمة على الارتقاء بمستوى وأداء الكوادر الطبية التخصصية أكاديمياً واكلينكياً من خلال التوأمة مع أبرز الجامعات والكليات والمراكز التعليمية والتدريبية وتبني برامج تدريبية تخصصة معتمدة دولياً تساهم بشكل فعال وملموس في الارتقاء بمستوى وأداء الكوادر الصحية في مجال طب الكوارث وطب الطوارئ.

وأكد البروفسور روبيرتوميجفيرو رئيس المركز الأوروبي لطب الكوارث، أن الملتقى قدم بيئة خصبة لنقل المعرفة واستقطاب الخبرات وتأهيل القادة في مجال طب الطوارئ للاستجابة الكيميائية والبيولوجية والإشعاعية والمتفجرة في إطار خطة استراتيجية مع المركز الأوروبي لطب الكوارث لتأسيس مراكز تدريبية معتمدة لتكون الإمارات أول دولة في الخليج والمنطقة يتم اعتمادها ويخضع أطباؤها لمثل هذه التدريبات الحديثة والمطورة في مجال طب المخاطر معتمدة وفق أفضل المعايير.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات أبوظبي الطبیة للطوارئ طب الطوارئ فی مجال طب مشترکة من

إقرأ أيضاً:

الاتحاد الأوروبي يرد على انتقادات المجر!

برلين (د ب أ)

أخبار ذات صلة تغريم الدنمارك بسبب «لافتة مسيئة» فارجا.. «كسور متعددة» بطولة أمم أوروبا «يورو 2024» تابع التغطية كاملة


نفى الاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) مزاعم دومينيك سوبوسلاي مهاجم المنتخب المجري، بشأن تأخر علاج زميله بارناباش فارجا خلال المباراة أمام أسكتلندا مساء الأحد في الجولة الثالثة والأخيرة بالمجموعة الأولى لبطولة أمم أوروبا 2024 لكرة القدم في ألمانيا.
وذكر «اليويفا» في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية «التنسيق بين الجهاز الطبي في موقع الحدث كان احترافياً وكل شيء تم بناء على الإجراءات الطبية المعمول بها».
وأضاف اليويفا «لم يكن هنا أي تأخير في العلاج ومساعدة اللاعب».
ويحتاج فارجا لاعب منتخب المجر لإجراء عملية جراحية، بعد إصابته خلال المواجهة أمام أسكتلندا، حيث خضع إلى علاج طويل على أرض الملعب. بعد اصطدامه بأنجوس جان، حارس مرمى أسكتلندا في الشوط الثاني من عمر المباراة التي أقيمت بمدينة شتوتجارت الألمانية.
وسرعان ما أشار لاعبو المجر إلى أن فارجا يعاني أزمة صحية، وبدت عليهم علامات التوتر في الوقت الذي كانت فيه الفرق الطبية تتولى علاج اللاعب.
وبعد أكثر من 6 دقائق من العلاج، تم نقل فارجا خارج الملعب على محفة، بينما تم رفع الملاءات لحمايته من الأنظار.
بعد وقت قصير من انتهاء اللقاء، أكد اتحاد كرة القدم المجري أن حالة فارجا «29 عاماً» مستقرة.
جاء في بيان صادر عن الاتحاد المجري لكرة القدم، نقلته وكالة الأنباء البريطانية (بي أيه ميديا): «حالة بارناباش فارجا مستقرة، ويتواجد لاعب فرنسفاروش حالياً في إحدى مستشفيات شتوتجارت، ونبلغكم على الفور في حال وجود أي أخبار عن وضعه الصحي».
من جانبه، صرح الحارس الأسكتلندي أنجوس جان لهيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي): «لقد كان الأمر ضبابياً بعض الشيء، اعتقدت أنني يجب أن آتي، واعتقدت أنني قمت بعمل جيد، لقد كان الأمر مؤلماً بعض الشيء، نأمل أن يكون فارجا بخير، لا أستطيع حقاً أن أتذكر الكثير عن ذلك».
ووجه سوبوسلاي انتقادات إلى الطاقم الطبي لعدم التوجه سريعاً لأرض الملعب، مشيراً إلى أن الثانية تفرق في هذه المواقف الطارئة، لكن اليويفا رد في بيان أوضح فيه «تدخل طبيب الفريق حدثت في غضون 15 ثانية من الواقعة، أعقبها تدخل فوري من طبيب الاستاد، لإجراء فحص أولي للإصابة وتقديم العلاج المناسب». وأضاف البيان «طاقم الطوارئ المجهز كان ينتظر خارج أرض الملعب وفقاً للبروتوكول ودخل بالمحفة إلى أرض الملعب فور طلب الجهاز الطبي».

مقالات مشابهة

  • جامعة بنها تتقدم 370 مركزا على المستوى العالمي بالتصنيف الأمريكي
  • مدير عام شرطة أبوظبي يلتقي وفد أكاديمية الشرطة القطرية
  • جامعة المنوفية تتقدم 250 مركزا في تصنيف "US News"
  • جامعة المنوفية تتقدم 250 مركزا في تصنيف عالمي
  • جهاز الإمداد الطبي والخدمات الطبية والعلاجية يستقبل شحنات أدوية عامة
  • «التربية» تكرم 24 قائداً وقائدة من شباب الإمارات
  • «الوطني للتأهيل»: جهود الإمارات رائدة في مكافحة المخدرات
  • سوق العمل في الإمارات الأكثر التزاماً بضمان الحقوق
  • الاتحاد الأوروبي يرد على انتقادات المجر!
  • طقس الإمارات غداً الثلاثاء.. صحو إلى غائم جزئياً أحياناً