«العمارة كأنها مزار سياحي الناس بتتصور قدامها»، كلمات عبّر من خلالها دكتور أشرف حسن البارودي، عن اعتزازه بلافتة «عاش هنا» التي تزينت باسم والده الفنان القدير حسن البارودي الذي يمر ذكرى ميلاده اليوم، على واجهة العقار الذي عاش به أكثر من 15 عامًا في منطقة منيل الروضة حتى وفاته عام 1974، وشهد كثير من الجلسات الفنية والثقافية، وتأكيده أنّها تعد نوعًا من التكريم الذي طالما حظى به والده، وتقديرًا لمبدع وهب حياته للفن.

ذكرى ميلاد حسن البارودي

وقال نجل الفنان حسن البارودي، في تصريحات لـ«الوطن»، إنّ والده كان يفضّل العيش داخل «عوامة» عند نادي الجزيرة قام بشرائها من الملك فاروق، تميزت بمساحتها الشاسعة وعدد كبير من الغرف، وكانت ملتقى لنجوم فن الزمن الجميل في هذا التوقيت بعد انتهائهم من التصوير في السينما والمسرح، خصوصًا أصدقاءه يوسف وهبي، زكي رستم، فاخر فاخر، حسين رياض.

اللحظات الأخيرة في حياة حسن البارودي

وأوضح أنه بعد قرار نقل العوامات في ستينيات القرن الماضي، انتقل حسن البارودي وأسرته للعيش لأول مرة في منطقة سكنية بالمنيل، والتي ظلّ بها حتى وفاته، وكان يحرص على الحضور إليه كثير من أهل الفن مثل أمينة رزق ويوسف شاهين الذي كان عاشقًا له وتعاون معه في كثير من الأفلام أبرزها «فجر يوم جديد، باب الحديد، العصفور».

وعن اللحظات الأخيرة لوالده داخل منزله، قال أشرف حسن البارودي، إنه خلال تواجده بإحدى الدول، هاتفه أحدهم بأن الوالد في النزع الأخير وعليه العودة سريعًا لرؤيته «بالفعل بمجرد عودتي ودخولي للبيت، وجدت والدي على فراش الموت ويجلس حوله سناء جميل، عبدالوارث عسر، محمود المليجي، علوية جميل، أخبروه بوجودي، قال لي قرّب مني عشان أوصيك بحاجتين، الأولى لازم تسأل على كل الموجودين معي الآن وتساعدهم زي ما عملوا معايا».

وصية حسن البارودي

وأشار إلى أن الوصية الثانية التي جاءت على لسان والده حسن البارودي «قول لإخواتك لو دورتوا ورايا بعد وفاتي، مش هتلاقوا حاجة تتكسفوا منها»، مضيفًا: «فعلًا أبويا مات من 48 سنة تقريبًا، وما زالت الناس تتذكره وتكرمه، بعد وفاته على طول عرفت إنه فنان كبير بكلمات التعازي والرثاء التي تلقيتها من أصدقاء عمره وتلامذته، ومازالت أشعر بها من محبيه وجمهوره على مر الزمن».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: حسن البارودي ذكرى حسن البارودي الفنان حسن البارودي ذكرى ميلاد حسن البارودي عاش هنا حسن البارودی

إقرأ أيضاً:

عاجل - مجلس الوزراء يناقش التطورات الأخيرة التي يشهدها الإقليم (تفاصيل)

 للعمل على وقف فورى لإطلاق النار حقنا للدماء وحفاظا على أمن المنطقة ومقدراتها

ناقش مجلس الوزراء، في جلسته التي انعقدت اليوم ٢ أكتوبر الجاري، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولى، التطورات الأخيرة التي يشهدها الإقليم، وعلى الأخص مستجدات الأوضاع في الجمهورية اللبنانية الشقيقة.

وأعرب المجلس عن قلقه البالغ إزاء التطورات الجارية في لبنان، مشيرا إلى تضامن مصر الكامل مع الحكومة والشعب اللبناني الشقيق في هذا الظرف الدقيق، وبذل كافة المساعي للحفاظ على استقرار لبنان ووحدته وسيادته.

كما أكد مجلس الوزراء الخطورة الكاملة لأن تؤدي الخطوات الأحادية التصعيدية من جانب إسرائيل إلى انزلاق المنطقة لتطورات أكثر خطورة، قد تؤدي إلى الدخول في حرب إقليمية شاملة ستعصف باستقرار المنطقة بأسرها، وتلقي بظلالها السلبية على أمن الإقليم كله، وهو ما حذرت منه مصر مرارًا، ولعل تصاعد الأحداث أمس، ينذر بمنعطف خطير، ويؤكد ضرورة تدخل المجتمع الدولى، والقوى الفاعلة، للعمل على وقف فورى لإطلاق النار، حقنا للدماء، وحفاظا على أمن المنطقة ومقدراتها.

وشدد مجلس الوزراء على إدانة مصر للتصعيد الإسرائيلي الخطير بجنوب لبنان، مؤكدًا رفض مصر لأية محاولات لتكريس وضع جديد على الأرض يمس السيادة اللبنانية.

وطالب المجلس بحتمية الوقف الفوري لإطلاق النار في لبنان وقطاع غزة، باعتبار أن ذلك هو العامل الأساسي الذي سيؤدي إلى خفض التصعيد وإقرار التهدئة.

مقالات مشابهة

  • بذكرى ميلادها.. رجال في حياة شمس البارودي
  • في ذكرى وفاته.. تعرف على لمحة عن حياة القديس فرنسيس الأسيزي
  • طفل ينقذ أخيه من الاختناق في اللحظات الأخيرة .. فيديو
  • قائد الثورة يكشف تفاصيل حساسة بشأن الهجوم الإيراني على كيان العدو والمواقع التي تم استهدافها وما الذي حدث بعد الضربة مباشرة
  • هشام ماجد يتحدث عن نجاحات الفترة الأخيرة في «الراديو بيضحك»
  • بعد دخوله في غيبوبة.. نجل علي جابر يكشف تفاصيل حالته الصحية
  • مفاجآت اللحظات الأخيرة في صفقات الزمالك قبل نهاية الميركاتو الصيفي.. 4 قيادات تحسم ملف التدعيمات
  • كان عنده نزيف في المخ.. نجل علي جابر يكشف سبب غياب والده عن إعلان Arabs Got Talent
  • عاجل - مجلس الوزراء يناقش التطورات الأخيرة التي يشهدها الإقليم (تفاصيل)
  • اللحظات الأخيرة في حياة المذيعة السورية صفاء أحمد.. «زوجها شاف دمها على الأرض»