شهدت وحدة التعليم المستمر في مستشفى الأمراض العصبية والنفسية وجراحة المخ والأعصاب، نجاحًا كبيرًا بتنظيمها لورشة عمل مهمة حول التمريض والاستخدام الآمن للمضادات الحيوية. تمت إقامة الورشة بالتعاون مع أقسام الصيدلة الإكلينيكية في المستشفى. 

ويعتبر هذا التعاون القوي بين القطاعين الصحيين مؤشرًا إيجابيًا على الرغبة في تحسين معايير الرعاية الصحية وتوفير خدمات عالية الجودة.

وتمت الورشة بحضور كبار المسؤولين في الجامعة والمستشفى، وتحت رعاية الدكتور أحمد المنشاوي رئيس جامعة أسيوط، والدكتور علاء عطية، عميد كلية الطب ورئيس مجلس إدارة المستشفيات الجامعية، والدكتور إيهاب فوزي المدير التنفيذي للمستشفيات الجامعية، والدكتور محمد عبد الباسط خلاف مدير المستشفى 

تركزت الورشة على التعريف بأهمية الاستخدام الآمن للمضادات الحيوية في الرعاية الصحية، حيث تم تسليط الضوء على الأخطاء الشائعة التي قد تحدث أثناء استخدام المضادات الحيوية وتأثيرها على المرضى. تم توفير معلومات شاملة حول كيفية اختيار المضاد الحيوي المناسب، وجرعته، ومدة العلاج، بهدف تعزيز المعرفة والممارسات السليمة في مجال التمريض.

وحظيت الورشة بمشاركة واسعة من قبل الممرضات والطاقم الطبي في المستشفى، وقدمت فرصة للمشاركين لطرح الأسئلة ومناقشة القضايا التي تهمهم. كما تم تنظيم فعاليات تفاعلية مثل الدورات التدريبية والمناقشات الجماعية، التي ساهمت في تعزيز التفاعل وتبادل الخبرات.

وتعكس هذه الورشة التزام المستشفى بتعزيز معايير الرعاية الصحية وتنمية قدرات الفريق الطبي. ويعد التركيز على الاستخدام الآمن للمضادات الحيوية من أحد الجوانب الحيوية في تحسين الرعاية الصحية، فضلاً عن الحد من المقاومة المضادة للبكتيريا. من خلال توفير هذه الفرص التعليمية والتدريبية، يسعى المستشفى إلى تحقيق قدر أكبر من التميز المهني وتكوين ثقافة تعزز السلامة والجودة في الرعاية الصحية.

ومن المتوقع أن تستمر هذه الورشات والفعاليات المماثلة في المستقبل، حيث يسعى المستشفى إلى توفير بيئة تعليمية مستدامة ودعم تطوير الموارد البشرية في المجال الصحي، تعكس هذه الخطوة الجهود المستمرة للتحسين والتطوير في مستشفانا وتعزز مكانته المرموقة كمركز رائد في مجال الأمراض العصبية والنفسية وجراحة المخ والأعصاب.

وتأتي الورشة على هامش فعاليات اليوم العلمي الثاني للصيدلة الإكلينيكية، وشهدت عدة محاضرات ناقشت دور التمريض في استخدام المضادات الحيوية للدكتورة آمنه سامي صيدلي إكلينيكي بالمستشفى، ومحاضرة حول آلية عمل المضادات الحيوية وكيفية منع مقاومة المضادات الحيوية، للدكتورة كريمة محمد صبحي استشاري مساعد طب الصحة العامة وخدمة المجتمع، ومحاضرة عن الطريقة السليمة لعمل اختبار الحساسية للمضادات الحيوية، للدكتورة هناء رشاد زميل تمريض، ومحاضرة حول الإسعافات الأولية للصدمة التحسسية للأستاذة سناء مزيد مدير إدارة التدريب الفنى للتمريض، كما تم تناول الممنوعات مع المضاد الحيوي لمنع التداخلات الدوائية، للدكتورة هوايده خلف استشاري مساعد تمريض باطني وجراحي.

جدير بالذكر أن اليوم العلمي جاء بإشراف الدكتورة عبير عبدالهادي المشرف العام على وحدات الصيدلة الإكلينيكية بالمستشفيات الجامعية، والدكتورة راندا حسني مدير الصيدليات والتموين الطبي بمستشفى العصبية، والدكتورة إيمان مصطفى سيد، والدكتورة ندى ناصر الدين مشرفين بوحدة الصيدلة الإكلينيكية، وبتنظيم من الدكتورة هوايده خلف استشاري مساعد تمريض الباطني والجراحي والمشرف العام وحدة التدريب الفني وتطوير التمريض ومقرر ورشة العمل، ونجوى يونس مدير إدارة التمريض بالمستشفى، والأستاذة سناء مزيد مدير إدارة التدريب الفني وتطوير التمريض، وخضره سيد مدير وحدة التعليم المستمر بالمستشفى، ومنى عبد الفتاح مشرفة تمريض بالوحدة، ويمنى سنوسي حربي سكرتاريه الوحدة.

جانب من ورشة العمل جانب من ورشة العمل جانب من ورشة العمل

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اخبار اسيوط أسيوط جامعة أسيوط مستشفيات جامعة اسيوط مجلس جامعة أسيوط جامعة رئيس جامعة أسيوط نائب رئيس جامعة أسيوط محافظة أسيوط المضادات الحیویة الرعایة الصحیة ورشة العمل

إقرأ أيضاً:

جامعة سمنود التكنولوجية تنظم ورشة عمل للطلاب برعاية صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ

عقدت جامعة سمنود التكنولوجية، ورش عمل قام بها الخبراء من بنك QNB؛ بهدف نشر فكر ريادة الأعمال، والفكر الإبتكاري لدى الطلاب بما فيها دراسة احتياجات السوق المبدئية، ونموذج العمل التجاري، وكيفية إنشاء خطة العمل لأي مشروع.

رئيس جامعة سمنود التكنولوجية يستقبل ممثل مؤسسة صناع الخير رئيسا جامعة سمنود التكنولوجية ومصنع كيم تك للأجهزة العلمية يبحثان سبل التعاون المشترك

جاء ذلك في إطار سعي جامعة سمنود التكنولوجية للإهتمام برعاية المبتكرين والنوابغ من طلاب الجامعة، وأعضاء الهيئة المعاونة.

وكان في استقبال فريق التدريس الدكتور منتصر دويدار رئيس جامعة سمنود التكنولوجية، الدكتور السيد العجوز نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، الدكتور وليد رسلان عميد كلية تكنولوجيا الصناعة والطاقة، والدكتورة هبة الفوطي منسق مشروع أولمبياد الشركات الناشئة ومدير مركز الإبتكار وريادة الأعمال.

ومن فريق التدريس ضم باسم نبيل مدير الشراكة والاتفاقيات بالبنك، ونهى مجدي مدير الشمول المالي للتجزئة المصرفية قطاع التجزئة المصرفية، وإسلام الأمير مسئول أول تطوير الأعمال.

وصرح الدكتور منتصر دويدار، أن هذا التدريب يأتي ضمن مشروع أولمبياد الشركات الناشئة، والتي تهدف إلى تحويل الأفكار المبتكرة إلي مشاريع انتاجية أو خدمية، وتدريب أصحاب الأفكار على كيفية عمل دراسات الجدوى الإقتصادية للمشروع، من خلال عمل دراسة للسوق والدراسة الفنية والدراسة المالية.

وأكد إسلام الأمير، على أن بنك QNB يسعى للقيام بدوره المجتمعي من خلال نشر ثقافة ريادة الأعمال لدى طلاب الجامعات، حتى يتسنى لهم القيام بمشاريعهم الخاصة بعد التخرج.

وأوضحت الدكتورة هبة الفوطي أن صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ يدعم المشاريع التي تقدم بها طلاب جامعة سمنود التكنولوجية والهيئة المعاونة، وعددها ١٩ مشروع يتم التنافس فيما بينهم لاختيار أفضل المشاريع وتصعيدها للتنافس على مستوى الجامعات المصرية، حيث يتم وضع معايير المفاضلة بين هذه المشاريع من حيث ابتكارية الفكرة وقابليتها للتحويل إلى منتج وحاجة السوق لهذا المنتج.

وتناولت ورشة العمل عدة مشروعات متمثلة في التعريف ببنك QNB ونشأته، و الموضوع الثاني تناول الحديث عن الخدمات التي يقدمها البنك، بينها تمت إنهاء المناقشة بالحديث عن ريادة الأعمال.وفتح حلقة نقاشية بين المحاضرين والحضور.

يذكر أن جامعة سمنود التكنولوجية هي إحدى جامعات الجيل الرابع التي تهتم بالتدريب والبحث العلمي وخدمة المجتمع، وتركز على الإبتكار وريادة الأعمال، لذا تم إنشاء مركز الإبتكار وريادة الأعمال بها؛ كي يتم الإهتمام بالطلاب الشين يملكون الفكر الإبتكاري والإبداعي ولديهم التوجيه لريادة الأعمال، ويأتي هذا عبر صقل  موهبتهم وتنميتها من خلال التدريب المستمر.


 

مقالات مشابهة

  • جامعة الأزهر تنظم الورشة الوطنية للمشروع الدولي "استخدام التكنولوجيا في إعداد معلمي مرحلة الطفولة المبكرة"
  • جامعة سمنود التكنولوجية تنظم ورشة عمل للطلاب برعاية صندوق رعاية المبتكرين والنوابغ
  • المعهد الوطني للتخصصات الصحية يطلق 3 برامج تخصصية للتمريض
  • المعهد الوطني للتخصصات الصحية: يُطلق لأول مرة على مستوى الدولة معايير برامج الإقامة في التمريض -البورد الإماراتي
  • متى تهدد المضادات الحيوية صحة الجسم؟
  • «هيئة الدواء».. تحظر تداول 11 مضادا حيويا إلا بروشتة طبية
  • احذر: الاستخدام الخاطئ للمضادات الحيوية قد يؤدي إلى عواقب وخيمة
  • جامعة أسيوط تنظم ملتقي للتعرف على نظم وأساليب الجرد المخزني
  • وزير الصحة: مستشفى الولادة الجديد إضافة نوعية لنظام الرعاية الصحية في البلاد
  • كلية التمريض جامعة بني سويف تنظم برنامجا تدريبيا لأخصائيات التأمين الصحي