يسعى الكثير من البشرية إلى فهم الأسرار الكامنة وراء طول العمر الاستثنائي ، فيما قدما العلماء والباحثين عدد كبير من الدارسات عن المعمرين، ولكن بالأمر ليس السهل  إنه ينطوي على كشف التفاعل المعقد بين الاستعداد الوراثي وعوامل نمط الحياة وكيفية تفاعلها طوال حياة الشخص.

فأصبح المعمرون، الذين كانوا يعتبرون نادرين في السابق، أمرا شائعا، بل إنهم يمثلون حاليا المجموعة الديموغرافية الأسرع نمواً بين سكان العالم، وتتضاعف أعدادهم تقريباً كل 10 سنوات منذ سبعينيات القرن العشرين.

وكشفت دراسة جديدة نشرت في مجلة GeroScience، عن بعض المؤشرات الحيوية الشائعة، بما في ذلك مستويات الكوليسترول والجلوكوز، لدى الأشخاص الذين تجاوزوا سن التسعين.

وقارنت الدراسة ملفات العلامات الحيوية للأشخاص الذين تجاوزوا عمر 100 عام، وأقرانهم الذين عاشوا أقصر من ذلك، كما فحص الباحثون بيانات 44000 شخص تتراوح أعمارهم بين 64 و99 سنة.

واستمرت متابعة هؤلاء طوال 35 عامًا. ومن بين هؤلاء الأشخاص، عاش 1224، أو 2.7%، حتى عمر 100 عام. وكانت المفاجأة أن 85٪ من المعمرين كانوا من الإناث، حسب موقع ساينس ألرت العلمي المتخصص.

 

واعتمدت الدراسة على 12 مؤشرًا حيويًا قائمًا على الدم تتعلق بالالتهاب والتمثيل الغذائي ووظائف الكبد والكلى، بالإضافة إلى سوء التغذية المحتمل وفقر الدم. وارتبطت كل هذه الأمور بالشيخوخة أو الوفيات في الدراسات السابقة.

 

وتوصل الباحثون إلى أن أولئك الذين وصلوا إلى عيد ميلادهم الـ 100 كانت لديهم مستويات أقل من الجلوكوز والكرياتينين وحمض البوليك اعتبارًا من سن الستين وما فوق.

 

عند استكشاف المؤشرات الحيوية المرتبطة باحتمالية الوصول إلى سن 100 سنة، وجد الباحثون أن جميع المؤشرات الحيوية الـ 12 باستثناء اثنين أظهرت ارتباطا باحتمالية بلوغ سن 100 سنة. وكان هذا حتى بعد الأخذ في الاعتبار العمر والجنس وعبء المرض.

 

كان لدى الأشخاص في أدنى المجموعات الخمس من حيث مستويات الكوليسترول الكلي والحديد فرصة أقل للوصول إلى 100 عام مقارنة بأولئك الذين لديهم مستويات أعلى. وفي الوقت نفسه، فإن الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من الجلوكوز والكرياتينين وحمض البوليك وعلامات وظائف الكبد انخفضت أيضًا فرصة أن يصبحوا معمرين.

 

ولم تقدم الدراسة أي استنتاجات حول عوامل نمط الحياة أو الجينات المسؤولة عن قيم العلامات الحيوية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: وراء طول العمر الاستثنائي العلماء والباحثين

إقرأ أيضاً:

مجدي الجلاد: مبارك قال لي: لو أحلت قضايا الفساد للقضاء هسجن نصف نخبة مصر

كتب- محمد أبو بكر:

أجاب الكاتب الصحفي مجدي الجلاد، رئيس تحرير مجموعة أونا للصحافة والإعلام، التي تضم مواقع (مصراوي، يلا كورة، الكونسلتو، شيفت): على سؤال بشأن "هل كل الأسرار ممكن يتم الإباحة عنها بشكل عام؟".

وقال الجلاد، خلال لقائه في بودكاست "على ميه بيضا" مع هشام صلاح: " ليس كل الأسرار يمكن الإفصاح عنها بشكل عام، وكنت أكتب بمسؤولية، ولكن حتى عندما كنت أكتب بمسؤولية عن وقائع يمكن نشرها، شعرت أحيانًا أنها قد تسبب مشكلات، وهناك أسرار كثيرة جدًا لا ينبغي أن يعرفها الناس لأسباب عديدة، منها أنها تخص أشخاصًا لم يأذنوا لي بنشرها".

وأضاف الجلاد، رئيس تحرير مجموعة أونا للصحافة والإعلام: أتحدث عن الوقائع العامة والأحداث السياسية التي شهدتها، وقد شاهدت الكثير داخل المطبخ السياسي، وكان لي تواصل مع كل الشخصيات الكبيرة في مصر، بدءًا من رئيس الدولة وصولاً إلى أصغر المسؤولين، وكان لي تواصل ومحادثات شخصية مع الرئيس الأسبق الراحل محمد حسني مبارك، وقد أخبرني بأسرار وجهًا لوجه أثناء إجرائي لحوار معه، وكانت هذه التجربة هي أول مرة يُجرى فيها حوار مستقل مع رئيس الجمهورية في تاريخ صحيفة مستقلة خاصة في مصر، حيث كانت مقتصرة على الصحف الحكومية فقط، ولم أقم بنشر نصف الحوار.

وكشف "الجلاد" عن أحد الأسرار التي لم تنشر وكشف عنها مبارك في حواره معه، قائلاً: "الرئيس الأسبق قال لي: أنتم تتحدثون عن ما ينبغي وما يجب، وهذا كلامكم، ولكن عندما تجلس في مكاني أو في مكان رئيس الحكومة، فإن الحسابات تختلف، وقد تواجه قضايا فساد، وتضطر إلى أن تتصرف فيها دون إحالتها للقضاء؛ لأنه إذا أحيلت كل قضية فساد إلى المحاكمة، فسيكون نصف نخبة مصر في السجن.

وتابع الكاتب الصحفي: "أنا أختلف مع الرئيس- رحمة الله عليه، ولكن هذا يكشف حجم الفساد الذي تعيش فيه هذه الأمة، وقد تم ترجمة هذه الواقعة علنيًا من قبل الدكتور زكريا عزمي، رئيس ديوان رئيس الجمهورية، الذي كان يمتلك معرفة شاملة بكل خفايا مصر، وقال في مجلس الشعب "الفساد في مصر وصل للركب".

مقالات مشابهة

  • الهواتف قبل النوم.. تؤدي للأرق وخلل في هرمونات الجسم
  • تعزز الهضم.. ما فائدة وجبة الإفطار في دعم الصحة والتخلص من الوزن الزائد؟
  • أن تصبح الموسيقى عينيك.. قصة العازفة إسراء عبد الفتاح ذات الأنامل الذهبية
  • لماذا تسوء الحالة الصحية عند البعض قبل هطول المطر؟
  • الجمعية المغربية للمصدرين تغير اسمها إلى “الاتحاد المغربي للمصدرين”
  • العمى
  • مجدي الجلاد: مبارك قال لي: لو أحلت قضايا الفساد للقضاء هسجن نصف نخبة مصر
  • اعتقال 13 شخصا بإسبانيا بسبب عملة احتيال من ضحاياها مغاربة
  • دراسة: أدوية إنقاص الوزن الجديدة قد ترتبط بزيادة خطر الإصابة بالعمى
  • احذر.. أطعمة “عصرية” قد تصيبك بمرض خطير