الاقتصاد نيوز ـ بغداد

أعلنت وزارة الكهرباء، الأحد، عن معالجة جميع المغذيات والشبكات المعطلة بسبب هطول الأمطار، فيما أكدت أن المنظومة الكهربائية تشهد استقراراً واضحاً.

وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد موسى، في تصريح أوردته وكالة الأنباء الرسمية واطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، إن "خطة وزارة الكهرباء كانت استعدادية لفصل الشتاء، وكان معمولاً بها ليس بالوقت القصير، حيث كانت تستلزم تأهيل شبكات التوزيع وتأهيل مسارات المغذيات وازدياد سعات المحولات، إلا أن ما حصل أن هناك بعض الشبكات الهوائية تتعرض لعوارض طارئة نتيجة هطول الأمطار وهبوب الرياح"، مؤكداً أنه "كان هناك استنفار من قبل ملاكات الوزارة في جميع قطاعات الصيانة ومراكز الصيانة لمعالجة الأعطال".

وأضاف موسى: "حرصنا على أن تكون هناك استثناءات حاكمة للمشاريع الحيوية كمضخات تصريف المياه الثقيلة وسحب مياه الأمطار من الشوارع وكذلك مشاريع المياه والمستشفيات، حيث تمكنا من أن تكون هذه المغذيات مستقرة"، مشيراً إلى أن "هناك بعض الشبكات الهوائية وهي مغذيات للمواطنين، تعرضت كذلك لبعض الأعطال الطارئة، وكان هناك استنفار كامل لملاكات الوزارة إذ تمكنت من إعادة جميع هذه المغذيات إلى العملية من جديد".

وأوضح أن "هذه حالة طبيعية إذ تتعرض بعض الشبكات الهوائية أثناء ملامستها لمياه الأمطار إلى نوع من التقطعات"، مؤكداً أن "المغذيات التي خرجت بسبب الأحوال الجوية والتي كانت أمام الشبكات الهوائية جميعها عادت إلى العمل وتمت معالجتها، بالإضافة إلى أن جميع الشبكات البكروند والأرضية والتي ستجري الوزارة تحويل شبكات هوائية إلى أرضية وضمن خطة مقررات الموازنة، جميعها أعيدت إلى العمل، وتشهد اليوم المنظومة استقراراً واضحاً".

 

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

"البيئة" تستعرض نموذجًا لتطوير إدارة المياه وتأثيرها على استهلاك الطاقة وإنتاج الغذاء

استعرضت وزارة البيئة والمياه والزراعة، نموذجًا متكاملًا لتطوير إدارة المياه وتأثيرها على استهلاك الطاقة وإنتاج الغذاء، والآثار البيئية الناتجة عنه، من منظور شامل ومتكامل، تحقيقًا للاستدامة في القطاعات الثلاثة.

جاء ذلك خلال ورشة العمل التي أقامتها الوزارة بمقرها في الرياض، بالتعاون مع البنك الدولي، بعنوان "نموذج تحليل التغيرات العالمية لفهم علاقة المياه والطاقة والمناخ والأراضي في المملكة"، بحضور وكيل الوزارة للمياه الدكتور عبدالعزيز الشيباني، والمدير الإقليمي للبنك الدولي في دول الخليج السيدة صفاء الطيب خوجلي، بمشاركة عدد من الخبراء الدوليين والمختصين من قطاع المياه، وقطاعات البيئة، والطاقة، والصناعة، والمراكز البيئية.

وتهدف الورشة التي تأتي كنتاجٍ للتعاون القائم بين الوزارة والبنك الدولي؛ إلى تطوير نموذجٍ يساعد على اتخاذ القرارات بناءً على قواعد علمية موثوقة، من خلال إيجاد مفهوم أوسع للعلاقة بين المياه والطاقة والغذاء والبيئة، وذلك عبر تطبيق أحدث النماذج العالمية في هذا المجال.

وأوضحت الوزارة، أن الورشة استعرضت دراسة عدة سيناريوهات لتطوير إدارة المياه، وتحديد أثرها على استهلاك الطاقة، وإنتاج الغذاء، بالإضافة إلى دراسة الآثار السلبية والإيجابية على البيئة من منظور متكامل؛ مما يُسهم في اتخاذ قرارات متكاملة وشاملة، تعتمد على الترابط بين كلٍ من البيئة، والمياه، والطاقة، والغذاء، مشيرة إلى أن مخرجات السيناريوهات أظهرت نجاح توجهات قطاع المياه في تحقيق مستهدفات الإستراتيجية الوطنية للمياه، ودورها في استدامة مصادر المياه وخدماتها في المملكة.

يُذكر أن وزارة البيئة والمياه والزراعة، تعمل على تطوير إدارة موارد المياه، من خلال إعداد المعايير والمواصفات الشاملة لأنظمة المياه بما يضمن استدامة مواردها، بالإضافة إلى مراجعة وتحديث نظام المياه ولوائحه التنفيذية، والتوعية به.

مقالات مشابهة

  • وزيرة الطاقة: مصير شركة لاسامير بيد المحكمة الدولية وطلبات الإستثمار ضئيلة
  • الفريق أول شنقريحة: الجزائر كانت ولا تزال عامل استقرارا وأمن في محيطها الجيوسياسي
  • وزيرة الشؤون تشكل لجنة لتلقي وتقصي شبهات غسل الأموال ضمن منظومة الوزارة لتعزيز الشفافية والنزاهة
  • ماجد القعيط: انخفاض معدل البطالة امتداد لنتائج منظومة العمل
  • 30 يوينو.. بناء منظومة جديدة وبنية تحيتة قوية للكهرباء تليق بالجمهورية الجديدة
  • بالتزامن مع الدولار.. اسعار الذهب تشهد استقرارا في بغداد واربيل
  • "البيئة" تستعرض نموذجًا لتطوير إدارة المياه وتأثيرها على استهلاك الطاقة وإنتاج الغذاء
  • وزير الصحة يؤكد تقديم جميع التسهيلات لتنفيذ برنامج التشغيل المشترك للمستشفيات
  • «آمنة»: نفذنا 1284 حملة تفتيشية مفاجئة ومخططة على الوحدات المحلية في جميع المحافظات
  • رهان لم نخسره بعد