المصري اليوم:
2024-10-03@06:55:45 GMT

حكاية أول لقاء بين الأهلي والزمالك

تاريخ النشر: 10th, July 2023 GMT

حكاية أول لقاء بين الأهلي والزمالك


لقاء القمة أو ديربي القاهرة تاريخه ممتد، يزيد على مائة عام، وهناك خلاف حول أول لقاء جمع بين الفريقين، لكن هناك أمرين مؤكدين، الأول: أنه لم يكن في مسابقة رسمية، والثاني أنه لم يكن بين الأهلي والزمالك، وإنما بين الأهلي والمختلط.

أخبار متعلقة

كل ماتريد معرفته عن مباراة القمة بين الأهلي والزمالك في الدوري المصري الممتاز

مقابل 3.

5 مليون دولار.. أحمد حسن يكشف تفاصيل انتقال إمام عاشور إلى الأهلي

موعد مباراة الأهلي والزمالك في الدوري 2023.. ومفاجأة كولر قبل مواجهة الأبيض

نعلم جميعا أن النادي تأسس باسم «قصر النيل»، ثم تحول لـ «المختلط»، اللقاء الأول بين القطبين خاضته القبيلة البيضاء تحت هذا الاسم، ثم تحول اسم النادي إلى فاروق، فأصبح الديربي بين الأهلي وفاروق، لكن ماذا عن أول لقاء بين الأهلي و«الزمالك»؟

تحول اسم النادي بعد 23 يوليو 1952 مباشرة، ولم يكن الأمر خاصا بالنادي، بل كانت هناك حالة هيسترية في حذف اسم فاروق من كل شيء، كل شيء حتى إن أفلاما بدأ منتجوها من تلقاء أنفسهم، حذف مشاهد تحمل اسم الملك المخلوع، أو تضع شارة سوداء على صورته.

كان من الطبيعي ألا يحمل ناد كبير من أندية الدوري العام اسم «فاروق»، وفيما نعلم فإن جريدة المقطم هي التي اقترحت ضرورة تغيير اسم النادي، في مقال نشرته دون توقيع في التاسع من أغسطس 1952، لكنها نسبت الاقتراح إلى «البعض»، أي أنها نشرت المقال بصيغة أن «البعض» ينادي بضرورة تغيير الاسم، وزكت هؤلاء «البعض» المجهولين.

لم تمض عشرة أيام حتى تغير الاسم بالفعل، وأصبح الزمالك، هنا احتفلت الجريدة بالتغيير، ولم تنسب الاقتراح لـ «البعض»، بل نشرت الخبر باعتباره استجابة لاقتراح الجريدة نفسها، فخورة بأنها تدعو إلى سبيل الرشاد.

22 فبراير 1953، على ملعب الزمالك، كان أول لقاء في التاريخ بين الأهلي و«الزمالك»، تحت قيادة تحكيمية للكابتن زكي عثمان، وكان تشكيل الزمالك يغلب عليه اللاعبون الدوليون وذوو الحبرة، أما الأهلي فكان قوامه من صغار السن، رغم ذلك كان الأهلي هو متصدر الجدول.

المباراة نفسها لم تكن على مستوى الحدث، تغطيات الصحف تنقل لنا خيبة الآمال في مستوى اللقاء المرتقب، ليس فقط كونه خرج سلبيا بلا أهداف، لكنه كذلك حفل بالخشونة والعنف بين الجانبين، وهو العنف الذي انتقل خارج الملعب.

النادي الأهلي وقتها اتهم أعضاء نادي الزمالك (الأعضاء لا اللاعبون) بالتعدي على مصطفى نصر ناشئ الأهلي الذي شارك في المباراة، وكان الجو العام يحمل الرثاء لحضور التعصب وغياب فنون كرة القدم.

على أي حال عقب انتهاء المباراة، نشرت الجرايد جدول الدوري، وحل الأهلي في المركز الأول، والزمالك في المركز، ولا جديد يذكر ولا قديم يعاد .

حكاية أول لقاء ديربي بين الأهلي والزمالك أول لقاء ديربي بين الأهلي والزمالك الأهلي والزمالك أزمة بين الأهلي والزمالك أهداف الأهلي والزمالك

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: شكاوى المواطنين الأهلي والزمالك بین الأهلی والزمالک

إقرأ أيضاً:

العين يضم نجم منتخب الأرجنتين قبل لقاء الأهلي في الإنتركونتيننتال

أعلن نادي العين الإماراتي، منافس النادي الأهلي في بطولة الإنتركونتيننتال، ضم صفقة جديدة في الميركاتو الصيفي الجاري قبل غلق باب القيد بدقائق.

العين يضم نجم منتخب الأرجنتين قبل لقاء الأهلي في الإنتركونتيننتال

وأكد نادي العين الإماراتي أنه تعاقد مع اللاعب جينو إنفانتينو، لاعب فريق فيورنتينا الإيطالي، ومنتخب الأرجنتين في بطولة كأس العالم الأخيرة تحت 20 سنة.

وكتب النادي عبر حسابه على مواقع التواصل الاجتماعي: «في إطار الجهود المبذولة من شركة العين لكرة القدم لتدعيم صفوف الزعيم للاستحقاقات القادمة وتلبيةً لمتطلبات الجهاز الفني، نعلن عن التعاقد مع اللاعب جينو إنفانتينو لاعب منتخب الأرجنتين في بطولة كأس العالم الأخيرة تحت 20 سنة، قادمًا من فيورنتينا الإيطالي لمدة موسم على سبيل الإعارة».

حسام المندوه: الفوز بالسوبر الإفريقي لا يمكن أن ينسينا أزمات الزمالك مدرب الزمالك: شيكابالا مؤسسة كاملة وتأثيره الإيجابي واضح على الجميع

وضرب النادي الأهلي موعدًا مع نظيره العين الإماراتي، في بطولة كأس إنتركونتيننتال، على استاد القاهرة الدولي يوم 29 أكتوبر، في المباراة التي تقام للمرة الأولى بتنظيم الاتحاد الدولي لكرة القدم «فيفا»، بعدما نجح «الأخير» في عبور منافسه أوكلاند سيتي، بالفوز عليه بسداسية مقابل هدفين، في اللقاء الذي أقيم على ستاد «هزاع بن زايد» بدولة الإمارات، في افتتاح البطولة.

ويواجه المتأهل من مباراة الأهلي والعين، الفائز في ديربي الأمريكيتين، في ما قبل نهائي كأس إنتركونتيننتال، ليصطدم المتأهل من تلك المواجهة بريال مدريد «بطل أوروبا»، في المباراة النهائية بدولة قطر.

مقالات مشابهة

  • محمود جهاد يدخل دائرة إهتمامات النادي الأهلي
  • موقف تمبكتي من المشاركة في لقاء الأهلي
  • مواعيد مباريات الأهلي والزمالك بكأس السوبر المصري في الإمارات
  • بعد سفره إلى سويسرا.. «كولر» يثير غضب النادي الأهلي
  • مؤسس النادي الأهلي «إسكندراني».. عمر لطفي بك صاحب فكرة الإنشاء عام 1905
  • حكاية أغنية أحياها نجم الزمالك من حواري بوخارست احتفالا بالسوبر الإفريقي
  • العين يضم نجم منتخب الأرجنتين قبل لقاء الأهلي في الإنتركونتيننتال
  • نجم الزمالك: أمتلك العديد من العروض أبرزها هذا النادي.. وسأحسم مصيري خلال ساعات
  • أكرم طيري : عمل المدير الرياضي في النادي الأهلي صفر .. فيديو
  • أبوالعلا: بنتايك كان مفاجأة السوبر أمام الأهلي.. والزمالك يحتاج لمزيد من الصفقات