صحار : من إبراهيم الفارسي

نظمت المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة شمال الباطنة ملتقى إدارات المدارس استهدف أكثر من (٢٣٥) من مدراء ومديرات المدارس بالمحافظة إلى جانب المشرفين الإداريين بحضور الدكتور وليد بن طالب الهاشمي مدير عام تعليمية شمال الباطنة والدكتور فيصل بن علي البوسعيدي مدير عام المديرية العامة لتقنية المعلومات بوزارة التربية والتعليم.

وقال مدير عام تعليمية شمال الباطنة ان أهمية الملتقى الذي يهدف إلى تسليط الضوء على آخر المستجدات التربوية في عدد من المجالات التقنية والذكاء الاصطناعي والمبادرات التربوية من الميدان التربوي بما يسهم في تجويد التعليم مع التعرف على المشاريع التربوية والتعليمية والرقمية التي سيتم تطبيقها خلال المرحلة القادمة.
شمل برنامج الملتقى تقديم ثلاث جلسات تضمنت الجلسة الاولى على ورقتي عمل حول (تمكين التطبيقات الرقمية الذكية في القيادة المدرسية) قدمها الدكتور فيصل بن علي البوسعيدي مدير عام المديرية العامة لتقنية المعلومات بوزارة التربية والتعليم تناول فيها عددا من المحاور منها التعريف بالمدارس القيادية وسمات القيادة وربطها بمهارات القيادة التربوية مع التطرق إلى عدد من برامج وتطبيقات الذكاء الاصطناعي واستخداماتها في الإدارة المدرسية وفق خطط تنفيذية تحقق الأهداف المرجوة منها فيما جاءت ورقة العمل الثانية مشروع التحول الرقمي بإعادة هندسة الإجراءات قدمها مهند بن محسن المفرجي مدير مساعد بمكتب إدارة مشاريع تقنية المعلومات تحدث من خلالها عن التعريف بالتحول الرقمي في وزارة التربية والتعليم والأهداف التي يحققها والمراحل التي يمر بها وفق خطة عمل منهجية وأنشطة التطبيق وفق تلك الخطة، ومايصاحيها من تطوير وتحسين مستمر.
أما الجلسة الثانية تضمنت على ورقتي عمل الأولى عن (مشروع تطوير التعليم المدرسي وهيكلته) قدمها محمد بن علي الوهيبي مدير مكتب دراسات وتطوير المناهج تطرق فيها إلى السلم التعليمي في سلطنة عمان وتقسيماته، وتطبيق السلم التعليمي الجديد وفق الخطة الخمسية العاشرة لوزارة التربية والتعليم، مع الإشارة إلى مبررات تطوير السلم التعليمي المدرسي والخطة المدرسية.
فيما جاءت ورقة العمل الثانية عن (منهجية الفرق الإشرافية) قدمها الدكتور معتصم بن راشد البلوشي المدير العام المساعد بالمديرية العامة للإشراف التربوي بالوزارة، تناول فيها منهجية فرق الاشراف التربوي وعلاقتها بالأداء المدرسي، وتطور عملية الاشراف وفق مراحل ساهمت في تحقيق تمكين وتعزيز وتحسين وتحفيز الأداء المدرسي وارتباطه بجودة التعليم في سلطنة عمان.
اختتم الملتقى بجلسة نقاشية تم من خلاله طرح عدد من الأسئلة والاستفسارات ومناقشة الأفكار والمقترحات حول المستجدات التعليمية في المسارات التعليمية والتغذية الراجعة لتقييم المراحل التطبيقية للمشاريع التربوية.

المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: التربیة والتعلیم مدیر عام

إقرأ أيضاً:

وزير التربية ورئيس المالية النيابية يبحثان المشاريع التربوية

الاقتصاد نيوز - بغداد

بحث وزير التربية إبراهيم نامس الجبوري ورئيس اللجنة المالية في مجلس النواب عطوان العطواني، الأربعاء، المشاريع والبرامج التربوية المستدامة. 

وذكرت وزارة التربية في بيان، اطلعت عليه "الاقتصاد نيوز"، أنه "تعزيزاً للمشاريع التربوية والبرامج التنموية المستدامة، التقى وزير التربية إبراهيم نامس الجبوري رئيس اللجنة المالية النيابية عطوان العطواني في مبنى الوزارة، اليوم، باحثاً معه أهم خطوات الاستدامة التي وضعتها الوزارة ضمن الخطط الاستراتيجية لهذا العام من أجل توفير بيئة مناسبة لأبنائنا الطلبة". 

وأضافت، أن "اللقاء تمخض عنه رفع تقرير فوري إلى رئيس مجلس الوزراء حول آليات تحويل جنس الأراضي الزراعية إلى تربوية بعد حصر أعدادها في جانب الرصافة الثانية، وتفعيل المشاريع المتلكئة بالسرعة الممكنة لفك الزخم الحاصل في مدارس منطقتي الزوراء والمعامل". 

وتابعت أن "اللقاء ناقش ايضا إنهاء ملف تسوية الملاكات والاستفادة من العقود الجديدة في سد الشواغر الحاصلة في بعض الاختصاصات العلمية الحرجة"، مشيرة إلى أن" الاجتماع حضره المدير العام لتربية الرصافة الثانية حسن الكعبي ومديري الإشراف التربوي ومشروع الوزارة رقم واحد والأبنية المدرسية".

مقالات مشابهة

  • وزير التربية والتعليم يهنئ معلمي مصر بمناسبة اليوم العالمي للمعلم
  • رسالة وزير التربية والتعليم في اليوم العالمي للمعلم
  • وزارة التربية والتعليم تكشف حقيقة إلغاء التقييمات الأسبوعية
  • محمد بن زايد ومستشار الأمن القومي الأمريكي يؤكدان تعزيز التعاون في التكنولوجيا والذكاء الاصطناعي
  • صرف معاشات ما يناهز 7000 من المتقاعدين الجدد في قطاع التربية والتعليم
  • نائب وزير التربية والتعليم يشارك بمؤتمر الإيسيسكو 2024
  • وفاة الوكيل الدائم لوزارة التربية والتعليم
  • في مؤتمر صحفي.. استادات تعلن التوسع في استخدام أحدث التقنيات والذكاء الاصطناعي في قطاع الرياضة
  • نشاط مكثف لوكيل وزارة التربية والتعليم بالقليوبية
  • وزير التربية ورئيس المالية النيابية يبحثان المشاريع التربوية