قال المهندس أحمد سمير العدل خبير تنمية المشروعات وعضو جمعية رجال الأعمال المصريين، إن الفرق بين الصادرات والواردات يسمى الميزان التجاري، مشيرًا الى أنه عندما يصبح الميزان التجاري قوى، والصادرات قوية، فإن ذلك مؤشر واضح على أن الاقتصاد والعملة المحلية قوية، وبالتالي يكون هناك استقرار في سعر الصرف.

100 مليار دولار صادرات مصرية

وأضاف عضو جمعية رجال الأعمال المصريين، خلال مداخلة هاتفية على قناة «TEN»، أنّ الصادرات مهمة للغاية، كما أنّ الرئيس عبدالفتاح السيسي منذ سنوات وضع هدفا استراتيجيا وهو أن نصل إلى 100 مليار دولار صادرات مصرية.

وتابع: «من هنا بدأت كل أجهزة الدولة وكل مجتمعات المال والأعمال تسعى إلى تحقيق هذا الهدف، والجميع يبذل الجهد من أجل تحقيق ذلك الهدف، لدينا الكثير كي يتم عمله وما زلنا في الطريق، ونحتاج إلى بذل المزيد من الجهد».

التبادل التجاري

وأكمل «بالنظر الى الصادرات المصرية والتبادل التجارى مع العالم، سنجد أن أهم الشركاء التجاريين هم الإتحاد الأوروبي والدول العربية وافريقيا، كما أن التجارة البينية الإفريقية مقارنة بالتجارة البينية الآسيوية والأوروبية، وفي إفريقيا التجارة البينية تمثل 17% من تجارة إفريقيا مع العالم، في حين أنها في آسيا وأوروبا تصل إلى 60% وكذلك 70%، وهو ما يظهر أن إفريقيا بها فرص».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الصادرات الواردات الاقتصاد السيسي الرئيس السيسي

إقرأ أيضاً:

مشاركة ليبية في الدورة الثامنة لمؤتمر رجال الأعمال الصينيين الأفارقة

ليبيا – ضمن الفعاليات المصاحبة للجلسة الافتتاحية لمنتدى التعاون الصيني-الأفريقي (فوكاك) 2024 انعقدت الدورة الثامنة لمؤتمر رجال الأعمال الصينيين الأفارقة، بمشاركة رسمية لقطاع الأعمال الليبي.

وشهدت مراسم افتتاح القمة حضور محمد المنفي رفقة رؤساء الدول الأفريقية، ألقى خلالها دولة رئيس جمهورية الصين الشعبية شي جين بينغ كلمة افتتاحية تعهد فيها بتمويل مشاريع بقيمة 50 مليار دولار في القارة الأفريقية، على مدى السنوات الثلاث المقبلة.

كما أوضح الرئيس الصيني أن تعهد التمويل يتضمن 29.6 مليار دولار، سيتم صرفها من خلال خطوط الائتمان، واستثمارات جديدة بقيمة 10 مليارات دولار.

وتتلخص إجراءات الشراكة الرئيسة التي أعلن عنها الرئيس الصيني لتطوير علاقة الصين بأفريقيا في ثلاث السنوات القادمة في التالي:

* التعليم المتبادل بين الحضارات: إنشاء شبكة الصين أفريقيا للمعرفة من أجل التنمية بما في ذلك إنشاء 25 مركزا بحثيا بين الصين وأفريقيا.

* إجراء الشراكة لرفاهية التجارة: منح الصين إعفاء 100‎%‎ من الرسوم الجمركية للدول الأفريقية الأقل نمواً، تصل حتى اليوم 33 دولة أفريقية.
* التعاون في سلاسل الصناعة.
* الاتصال والتكامل: إقامة 30 مشروع بنية تحتية في أفريقيا من قبل الصين.
* التعاون التنموي: تنازل الصين عن القروض الحكومية بين الدول الأفريقية الأقل نمواً والتي لها علاقات دبلوماسية مع الصين بحلول نهاية عام 2024.
* الرعاية الصحية.
* إحياء المناطق الريفية ورفاهية الشعوب.
* تبادل بين الشعوب: توفير الصين 60,000 فرصة تدريبية لأفريقيا مع إعطاء الأولوية لبرنامج تمكين المرأة وتطوير الشباب.
* التنمية الخضراء: قيام الصين بتنفيذ 30 مشروعا للطاقة النظيفة والتنمية الخضراء، وإنشاء صندوق خاص للسلسلة الصناعية الخضراء بين الصين وأفريقيا.

* الأمن المشترك: تقديم منحة عسكرية قيمتها مليار ايوان صيني لدعم الدول الأفريقية لتعزيز قواتها العسكرية.

كما أشار في كلمته بأنه لا يمكن أن يتخلف أحد عن ركب طريق التحديث، ولا يمكن أن يتخلف أي بلد عن الركب بين الصين وأفريقيا، اللتان تشكلان معاً ثلث سكان العالم، مستعيناً بالمثل الأفريقي الذي مفاده: “الأشخاص الذين يخوضون نفس الرحلة هم أصدقاء حقيقيون”.

ويشار إلى أن أهم المشاركين عن قطاع الأعمال الليبي في هذه الدورة تمثل في كل من محمد الرعيض رئيس اتحاد غرف التجارة والصناعة بطرابلس، ورشيد صوان رئيس مجلس أصحاب الأعمال، ورئيس اتحاد الصناعات الليبية، نعيم بو عبدالله، رئيس الغرفة الليبية الصينية المشتركة، ميلاد البريكي، رئيس مجلس أصحاب الأعمال الليبي الصيني المشترك، بالإضافة إلى عدد مهم من رجال الأعمال الليبين العاملين بالساحة الصينية، ورؤساء الغرف التجارية.

مقالات مشابهة

  • العالم يترقب أول "تريليونير".. 3 رجال أعمال يتنافسون على اللقب
  • أكثر من (4.5) مليار دولار قيمة الصادرات الإيرانية للعراق خلال الأشهر الأربعة الماضية
  • الإحصاء: انخفاض العجز التجاري خلال يونيو 2024 لـ 2.87 مليار دولار 
  • 4.5 مليار دولار قيمة صادرات إيران الى العراق بـ5 أشهر
  • حكومات التبعية صرقت أكثر من (84) مليار دولار على الكهرباء..والسوداني يعلن اليوم عن الوصول إلى”تفاهمات” لإنتاج (10) آلاف ميغا واط
  • مشاركة ليبية في الدورة الثامنة لمؤتمر رجال الأعمال الصينيين الأفارقة
  • ليبيا تشارك في مؤتمر رجال الأعمال الصينيين الأفارقة
  • «خبراء الضرائب»: استثمارات الصناعات الكيماوية تتجاوز 34.8 مليار دولار
  • وزير الاستثمار والتجارة الخارجية ونظيره التركي يبحثان سبل تعزيز التجارة البينية والاستثمارات المشتركة بين البلدين
  • متحدث «النواب» السابق: 15 مليار دولار حجم التبادل التجاري بين مصر وتركيا