بغداد اليوم - بغداد

أعلنت وزارة النفط، اليوم الأحد (19 تشرين الثاني 2023)، عن إجراء مرتقب ضمن خطة العام المقبل 2024، سيسهم بحل أزمة الغاز وتقليل استيراده، فيما أكدت وجود اهتمام وتوجه حكومي لزيادة إنتاج الغاز.

وقال مستشار وزارة النفط، عبد الباقي خلف، في تصريح للوكالة الرسمية: إن "الحكومة ووزارة النفط مهتمتان بمشاريع الغاز لأهميتها في صناعة الطاقة في العراق، وتقليل الانبعاثات في الوقت ذاته"، لافتاً إلى أنه "بحسب خطط الوزارة المرسومة في العام المقبل 2024، ستتم إضافة ما لا يقل عن 700 مليون قدم مكعب من الغاز في مشاريع المرحلة الثانية للبصرة ngl ومشروع الحلفاية 300 ومشروع الناصرية".

وأوضح خلف، أن "هذه الكمية تعادل أكثر من نصف غاز الفلير المطلق حالياً"، مؤكداً أن "ذلك سيسهم في حل أزمة الغاز، ويشكل أكثر من نصف استيراد العراق من الغاز".

ولفت إلى أن "الجولة السادسة لمشاريع الغاز واهتمام الحكومة بحقلي المنصورية وعكاز، يعكسان اهتمام الدولة في التوجه إلى زيادة إنتاجنا من الغاز لتقليص فجوة الطلب على الكهرباء الموجودة حالياً في البلد، وبالتالي الأمور متجهة نحو زيادة سعتنا من الغاز".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

كلمات دلالية: من الغاز

إقرأ أيضاً:

العراق رابعا بصادرات النفط الى الصين

أعلنت إدارة الجمارك الصينية، يوم الثلاثاء، ان العراق احتل المرتبة الرابعة كأكبر مصدر للنفط الى الصين خلال شهر حزيران الماضي.

وأظهرت الإدارة، في إحصائية، أن صادرات العراق النفطية إلى المصافي الصينية المستقلة  خلال شهر حزيران  من عام 2024 بلغت 1.342 مليون طن متري او ما يعادل (9.796) ملايين برميل بارتفاع عن شهر ايار حيث بلغ 699 مليون طن متري او ما يعادل  (5.102) ملايين برميل، ومرتفعا عن نفس شهر من عام الماضي 2023 بنسبة 72.1‎%‎ حيث بلغ 780 مليون طن متري او مايعادل (5.694) ملايين برميل.

وأوضحت أن العراق احتل المرتبة الرابعة من بين الدول العشر الكبار المصدرة للنفط الى المصافي الصينية المستقلة خلال شهر الماضي مبينة أن "العراق جاء بعد كل من ماليزيا بلغت 7.118  ملايين طن متري، تليها السعودية في المركز الثاني 3.071 ملايين طن متري، تليها روسيا في المركز الثالث حيث بلغت 2.369 مليون طن متري.

مقالات مشابهة

  • أرامكو تعلن نتائج الربع الثاني من 2024 في 6 أغسطس المقبل
  • بُشرى سارّة عن الكهرباء.. بيانٌ جديد من وزير الطاقة!
  • خسائر بمليارات الدولارات.. طلب إحاطة بشأن خطورة توقف إمدادات الغاز بمصانع الأسمدة
  • نقص الدواء يشعل أزمة إنسانية في مصر وتساؤلات عن دور الحكومة
  • العراق يقترب من "صفر استيراد" بالمشتقات النفطية.. 2025 موعد الاكتفاء الذاتي
  • أكثر من 129 مليون برميل صادرات النفط بنهاية مايو.. وإنتاج 22.6 مليار متر مكعب من الغاز
  • أكثر من 77 ألف طلب للدراسة بجامعة طيبة
  • العراق رابعا بصادرات النفط الى الصين
  • إيران تتوقع توافد أكثر من 4 ملايين زائر إلى العراق خلال زيارة الاربعين
  • "مدبولي": معدلات التضخم تنخفض حاليا.. وهذا موعد انتهاء أزمة انقطاع الكهرباء