بوابة الوفد:
2025-02-21@12:48:21 GMT

التفاصيل الكاملة لحفل "الحضرة" بساقية الصاوي

تاريخ النشر: 19th, November 2023 GMT

تحيي فرقة الحضرة، حفل إنشاد ديني، في السابعة ونصف مساء السبت الموافق 25 نوفمبر الجاري بساقية عبدالمنعم الصاوي وسعر التذكرة 150 جنيه.

ومن المقرر أن تقدم فرقة الحضرة، خلال الحفل مجموعة متنوعة من الابتهالات والأناشيد الصوفية وموشحات وقصائد لكبار المشايخ والمنشدين.

فرقة الحضرة 

تعد "الحضرة" من أهم الفرق الغنائية التي تهتم بنشر تراث الحضارات الصوفية وذلك للحفاظ على مكونات التراث الدينى الشعبى المصري، تضم الفرقة مجموعة من المنشدين والمبتهلين من مختلف الطرق الصوفية، ويقدمون حالة روحانية من الإنشاد الديني والابتهالات والذكر والمديح في حب الله ومدح النبى صلى الله عليه وسلم.

 

أنشطة ساقية عبدالمنعم الصاوي:

 أنشأ الساقية محمد الصاوي، نجل الأديب المصري عبدالمنعم الصاوي، في عام 2005، واستقى الاسم من خماسية الساقية، التي تعتبر العمل الأشهر لوالده، فبدأ يفكر في خلق مركز ثقافي إبداعي يشمل جميع أنواع الفنون والآداب يجذب طبقات مختلفة من العامة.

وقام محمد الصاوي بتصميم المشروع والشروع في بنائه ووضع التصورات حول أساليب الوصول التي وضعها للمركز بمعاونة زملاء آخرين، بدأ المركز  بعمل الحفلات الموسيقية لاجتذاب الجمهور على اعتبار أن الموسيقى والغناء أوسع الفنون انتشارًا بين الناس.

وكان بها تنوع واختلاف عن السائد من الموسيقى وقتها، فكان من أبرز نجوم هذه الحفلات فرق موسيقى الجاز والموسيقى الغجرية والراب وأخرى تعرض ثقافات مختلفة من أنحاء العالم.

تم بعد ذلك إدخال الكثير من الأنشطة الأخرى على المركز، ثم بدأ تقديم الأمسيات الشعرية من خلال الحفلات الغنائية ثم تقديمها منفردة في أمسيات خاصة، قامت الساقية حديثًا بتنظيم مهرجان مستوحى من فكرة سوق عكاظ للشعر تحت اسم "عكاظ الشعر" وشارك فيه شعراء من مختلف محافظات مصر واستمر لثلاثة أيام.

يقوم المركز بتقديم العروض الفنية المسرحية والسينمائية والموسيقية، وتنظيم المعارض التشكيلية سواء لكبار الفنانين التشكيليين أو للشباب.

وتحتوي الساقية على مكتبة تنقسم إلى أربعة أقسام: مكتبة عامة، مكتبة للطفل، مكتبة إلكترونية ومكتبة موسيقية، وتحتوي أقسامًا لتعليم المبادئ الأساسية لأنواع عدة من الفنون؛ مثل: الرسم، تستضيف الساقية الندوات وورش العمل في قاعاتها وهذا على المستويين الأدبي والعلمي، إضافة إلى تقديم العروض المسرحية، يقوم المركز بتنظيم المسابقات في المجال المسرحي.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فرقة الحضرة مكتبة للطفل مكتبة الكترونية مكتبة عامة

إقرأ أيضاً:

مقامات الشحي وتأملاته الصوفية

وأنا أقف عند عتبة عنوان ديوان الشاعر محمد بن عبدالكريم الشحي الجديد (مقامات لام وضمّة ميم - من تأملات شاكر حسن آل سعيد ومذكراته)، استحضرت مقولة اليوناني سيمونيدس (450 ق.م) «الشعر رسم ناطق والرسم شعر صامت»، حيث اشتهر الفنان شاكر حسن آل سعيد بالحروفـيات التي يعتبرها الدكتور حاتم الصكر من التقنيات الشعرية التي تقدّم «مقترحها الأبرز» فـي لقاء «الرسم والشعر، وانفتاح النصوص البصرية والكتابية وإيقاعاتها»، ففـي هذا الديوان، الذي صدر عن مؤسسة بيت الزبير ويمتد على 175 صفحة، عمّق الشحّي علاقة الشعري بالتشكيلي، فقدّم قراءة شعرية لتجربة الفنان العراقي شاكر حسن آل سعيد (1925-2004)، فتجلّت حروفه بها، وتماهى معها، فـي ديوان يتألف من خمسة أقسام أطلق عليها تسمية مقامات، وهي تعني لدى المتصوفة المراتب التي يبلغها العبد فـي تجلياته وهو يقف بين يدي الرب، من خلال الانقطاع لعباداته، وهي: التوبة، والورع، والزهد، والفقر، والصبر، والتوكل على الله، لتحقيق منزلة عليا لديه، وجعل الشحّي لكلّ قسم من الأقسام الخمسة عنوانا، فالأول عنوانه (مقام الأحافـير والأحجار والجدران)، وضمّ (13) نصا، أما الثاني، فعنوانه (مقام الأنوار والأزمنة والنداءات)، وضم 9 نصوص، أما المقام الثالث فحمل عنوان (مقام النقطة)، وضمّ 13 نصا، أما المقام الرابع، فعنوانه (مقام الأشجار والخضرة والينوع)، وضمّ 11 نصا، وخامس المقامات وآخرها هو (مقام البعد الواحد)، وهو المصطلح الذي أطلقه الفنان على مرحلة من مراحل نضج تجربته الصوفـية ويعني به «البعد الواحد الذي يصل الإنسان بالله» كما ينقل عن جبرا إبراهيم جبرا، وضم نصّا طويلًا وفـي كلّ مقام من هذه المقامات، تتجلّى حروفه، وهو يلقي إضاءات شعرية على تجارب شاكر حسن آل سعيد الفنية والروحية، ففـي نص (مديح الماء فـي نوم الغزالة)، وهو أطول نصوص الديوان، يستعير رمز الغزالة من أدبيات المتصوفة، فـيتساءل:

«قل لهم: ماذا تبقى من حروف؟

فالحروف لها حتوف

ماذا يقابل حرفك الباقي

من التأويل حين تغادر اللغة الجريحة برجها

وتصير رمزا فـي كراريس العدد»

فـي هذا الإصدار، لم يكتب الشحّيّ ديوانا شعريا، فحسب، بل وضع بحثا شعريّا فـي تجربة شاكر حسن آل سعيد، دوّن فـيه تأمّلاته فـي عوالمه الصوفـيّة، فكتب نصًا موازيًا، لأعماله وطروحاته، وقدّم تجربة فريدة تندرج ضمن ما يسمّى بالقصيدة- الديوان، فنرى فـي ديوان الشحّي وحدة الموضوع، ليس عبر قصيدة واحدة طويلة، بل عدّة قصائد تندرج ضمن موضوع واحد هو مغامرة الفنان شاكر حسن آل سعيد التشكيلية، فقام باستلهام واستحضار تجربته الصوفـية، حتى أنه ثبّت فـي الصفحة (175) المصادر والمراجع التي تمت الإشارة إليها والاقتباس منها، ومن ضمنها كتب الفنان، مع كتاب لكل من: جبرا إبراهيم جبرا، ورباح آل جعفر، ونزار شقرون وكتابين لشربل داغر الأول قراءة فـي تجربته والثاني حوارات أجراها معه، بالإضافة إلى كتاب عبدالغني النابلسي ( كشف السر الغامض شرح ديوان ابن الفارض)، فقد تماهى «الشحي» معه وأهدى ديوانه لروحه، كما أنه افتتح ديوانه بعتبتين استلّهما من مذكراته، وكتاباته، وقدّم قراءة شعرية فـي أعمال الفنان الذي كان يجنح فـي حروفـياته، وأعماله إلى التصوف، ملامسًا الجوانب الروحية مستكشفًا تلك العوالم عبر قصائد تمزج بين شعر التفعيلة والنثر، ساعيًا إلى كتابة نص مجاور، له قوّة تأثير الصورة، التي ترتفع إلى مصاف الرموز الدينية، وقد تحدّث عبدالقاهر الجرجاني فـي كتابه (أسرار البلاغة) عن هذا التأثير قائلا «الشعر فـيما يصنعه من الصور ويشكله من البدع ويوقعه فـي النفوس من المعاني التي يتوهم بها الجماد الصامت فـي صورة الحي الناطق؟»، وفـي نصوص الشحّي تقف البلاغة «حافـية» تسير على صخور صلدة، يقول فـي المقطع (ذ) من نصّه (مخطوطة أحجار الريح):

لدواعي الإنصاف

يمكنك الآن تعريف العالم بأنه:

«بلاغة حافـية

تجرب السير

على صخور المعاني الحادة»

وهذا النص مؤلف من تسعة مقاطع قصيرة، يستغني به عن الأرقام، ويكتفـي بالحروف، وقام باستدعاء الرموز التي أثّرت فـي تجربة آل سعيد ومن بينها يحيى بن محمود الواسطي، والغزالي، وجواد سليم، وجبرا إبراهيم جبرا، فقد تلبّس شخصه، ونطق بلسان حاله، ففـي قصيدة أهداها إلى النحّات جواد سليم (1919-1961) يقول:

أنت قمرنا البعيد يا جواد

أشعلت الشمعة من طرفـيها

وغادرتنا باكرا لتسبقنا

لثمرة الخلود

ننظر للجدارية الوشم

لنصب الحرية

وكم كنت أتمنى أن يكلّل هذا الجهد الإبداعي بلوحات من أعمال الفنان، فقد غابت لأمور تتعلق بحقوق النشر، وشمل هذا الغياب صورة غلاف الديوان الذي صمّمه الكاتب هلال البادي، لكن روح الفنان تجلت فـي كتاباته ذات المنحى الصوفـي، التي هضمها الشحّي فخرج بتجربة شعريّة مغايرة لما هو سائد، معزّزة خطّا شعريّا نهجه الشحّي منذ سنوات بعيدة، وها هي ثماره تنضج فنيّا، وفكريا، وروحيّا.

مقالات مشابهة

  • كيف يمكن للحاجزين في شقق جنة للإسكان الفاخر متابعة القرعة؟.. التفاصيل الكاملة
  • التفاصيل الكاملة لانفجارات حافلات مستوطنين في تل أبيب (صور وفيديوهات)
  • تامر عبدالمنعم وعلي الحجار في البروفات النهائية لحفل عيد الحب
  • أشعة جديدة .. التفاصيل الكاملة لـ إصابة أفشة وموقفه من قمة الأهلي والزمالك
  • مقامات الشحي وتأملاته الصوفية
  • ننشر التفاصيل الكاملة للقائمة القصيرة للجائزة العالمية للرواية العربية 2025
  • «رامز إيلون مصر».. التفاصيل الكاملة لمقلب رامز جلال في رمضان 2025
  • إطلاق أول منصة عقارية رسمية مصرية.. التفاصيل الكاملة
  • على ذمة 1200 قضية| قوات الأمن تداهم قلعة خط الصعيد لمدة 3 أيام.. التفاصيل الكاملة
  • التفاصيل الكاملة للاكتتاب العام في 20% من أسهم "أسياد للنقل البحري"