"عمان": استقبلت غرفة تجارة وصناعة عُمان وفدًا تجاريًا من جمهورية داغستان برئاسة رسلان تاجيفيتش رئيس مركز دعم الصادرات الداغستاني، وكان في استقبالهم سعادة الشيخ فيصل بن عبدالله الرواس رئيس مجلس إدارة الغرفة، بحث اللقاء فرص تعزيز التبادل التجاري والاستثماري بين سلطنة عُمان وجمهورية داغستان.

ورحّب سعادته بالوفد الداغستاني معبرا عن أمله في تنمية العلاقات التجارية والاستثمارية إلى مستوى ما يطمح إليه البلدان، مبينا أن لدى سلطنة عمان وجمهورية داغستان الكثير من الفرص المشتركة، حيث يحتل قطاع النفط والغاز مكانة كبيرة في اقتصاد البلدين، وكذلك ما تمثله الزراعة والثروة الحيوانية من أهمية خاصة مع ما توليه رؤية (عمان 2040) من اهتمام بقطاع الأمن الغذائي كأحد القطاعات المعوّل عليها في تحقيق توجهات التنويع الاقتصادي.

واستعرض سعادته مقومات الجذب الاستثماري لسلطنة عُمان والموقع الاستراتيجي المشرف على خطوط الملاحة والشحن العالمية والقريب من الأسواق العالمية الصاعدة في قارة آسيا وكذلك دول مجلس التعاون، وحزمة الحوافز المتاحة للمستثمرين وكذلك اتفاقيات التجارة الحرة المبرمة بين سلطنة عُمان وعدد من الدول والتي منها الولايات المتحدة الأمريكية وجمهورية سنغافورة، بالإضافة إلى أن هناك تفاوضا مع الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة لإدخال المنتجات المصنعة في سلطنة عُمان دون جمارك.

من جانبه ثمّن رسلان تاجيفيتش رئيس مركز دعم الصادرات الداغستاني ما لمسه في سلطنة عُمان من انفتاح اقتصادي على العالم، كذلك تقديره لما تتمتع به من إرث تاريخي وثقافي، وقال: إن الوفد الداغستاني يسعى إلى فتح شراكات وتوسيع أفق التعاون مع سلطنة عُمان، حيث أن داغستان تنوي مسارعة الخطى لفتح مجالات تجارية مع سلطنة عُمان لتكون العلاقات التجارية مترابطة ومستدامة.

وضم الوفد الداغستاني أصحاب أعمال في قطاعات الصناعات الإلكترونية خاصة الأجزاء الدقيقة المستخدمة خصوصا في صناعات النفط والغاز كالحساسات وغيرها، إضافة إلى الزراعة والثروة الحيوانية ومنتجات اللحوم الحية والمذبوحة والمجمدة.

وشهد منتدى الأعمال العماني الداغستاني الذي عقد على هامش الزيارة استعراض الفرص والحوافز الاستثمارية في سلطنة عُمان حيث تم تقديم عرض مرئي من الهيئة العامة للمناطق الاقتصادية الخاصة والحرة تطرق إلى الميزات النسبية للمناطق وأهم التسهيلات والحوافز المتمثلة في الإعفاء الضريبي لأكثر من 30 سنة وإتاحة التملك الأجنبي بنسبة تصل إلى 100% وتوطين رأس المال والأرباح والبيئة التشريعية المناسبة والإعفاءات الجمركية، كما تضمن المنتدى لقاءات ثنائية بين الجانبين العُماني والداغستاني لبحث إبرام الاتفاقيات والشراكات وتوسيع التعاون بين الجانبين.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

وزير السياحة يبحث تعزيز العلاقات مع السعودية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

استهل شريف فتحي وزير السياحة والآثار، زيارته القصيرة الحالية التي يقوم بها للمملكة العربية السعودية لعقد عدد من اللقاءات الرسمية والمهنية مع عدد من الوزراء والمستثمرين ورجال الأعمال السعوديين، بعقد لقاء مع  أحمد الخطيب وزير السياحة بالمملكة العربية السعودية، وذلك بمقر وزارة السياحة السعودية.

وتم خلال اللقاء بحث سبل تعزيز التعاون المشترك بين البلدين في مجال السياحة والآثار، ومناقشة آليات الترويج السياحي المشترك وزيادة حركة السياحة البينية بين البلدين.

وحضر اللقاء من الجانب المصري السفير أحمد فاروق سفير مصر بالمملكة العربية السعودية، وعمرو القاضي الرئيس التنفيذي للهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي، والدكتور محمد إسماعيل خالد الأمين العام للمجلس الأعلى للآثار، والسفير خالد ثروت مستشار وزير السياحة والآثار للعلاقات الدولية والمشرف العام على الإدارة العامة للعلاقات الدولية والاتفاقيات بالوزارة، 

وحضر من الجانب السعودي الأميرة هيفاء بنت محمد آل سعود نائب وزير السياحة بالمملكة العربية السعودية، وفهد حميد الدين الرئيس التنفيذي للهيئة السعودية للسياحة، وسلطان المسلّم وكيل وزارة السياحة للشؤون الدولية، وعبدالله الحقباني الرئيس التنفيذي للشركات الدولية.

وتم خلال اللقاء التطرق للحديث عن أهمية العلاقات الوطيدة التي تربط بين البلدين الشقيقين.  

وتبادل الوزيران أطراف الحديث، حيث قام كل منهما باستعراض نبذة سريعة عن استراتيجية السياحة الخاصة بدولته وخططهم الترويجية بكل دولة.

كما تمت مناقشة بعض الموضوعات التي يمكن التعاون المشترك من خلالها منها التعاون في التدريب المشترك، وتنظيم ورش عمل بين شركاء المهنة من الشركات المصرية ونظيرتها السعودية لبحث سبل الترويج السياحي المشترك وإعداد برامج تنفيذية سريعة بما يساهم زيادة حصة المنطقة العربية من حجم السياحة العالمية.

مقالات مشابهة

  • عمار بن حميد يبحث مع سفير هولندا تعزيز العلاقات
  • الزيودي: الإمارات حريصة على تعزيز التعاون التجاري الإقليمي والدولي
  • برهم يبحث مع وزيرة التعليم العُمانية تعزيز التعاون
  • محافظ المهرة يبحث مع وفد عماني تعزيز العلاقات التجارية
  • النائب العام يبحث أفق تعزيز التعاون مع الوكالة الإيطالية للتعاون الإنمائي
  • وزير السياحة يبحث تعزيز العلاقات مع السعودية
  • المعولي يبحث تعزيز العلاقات والتعاون البرلماني بين عُمان وروسيا
  • «الباعور» يبحث تعزيز التعاون مع السعودية
  • "الغرفة" تستعرض الفرص الاستثمارية الواعدة مع وفد تجاري مغربي
  • بحث تعزيز العلاقات بين سلطنة عُمان وروسيا في المجال البرلماني