على مدار ثلاثة أيام قدمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، فعالياتها الثقافية والفنية بمبادرة "أنت الحياة"، بمدرسة الشهيد هاشم بقرية الدير مركز إسنا بالأقصر، ضمن البرنامج المقام برعاية وزارة الثقافة وبالتعاون مع مؤسسة "حياة كريمة"، واختتمت أمس السبت وسط إقبال وتفاعل كبير.

 

"تنمية القرية المصرية في ظل حياة كريمة" 

 

شهد اليوم الأول لقاء بعنوان" تنمية القرية المصرية في ظل حياة كريمة" تحدث خلاله سيد صدقي عن مبادرة حياة كريمة وأهدافها في تنمية القرية المصرية، بجانب ذلك قدمت فرقة الأقصر للفنون الشعبية عرض "التحطيب" بقيادة المدرب محمد فاروق، ونفذت ورشة رسم على الوجه للأطفال قدمتها الفنانة نفيسة عبد الرحيم.

 

عرضاً فنياً لفرقة الأقصر للموسيقى العربية

 

وشهد اليوم الثاني عرضاً فنياً لفرقة الأقصر للموسيقى العربية، وورشة رسم علي الوجه، بجانب ورشة حكي وألعاب تنفيذ ديفيد جميل ومدحت نعيم.

"دور الفن في خلق بيئة كريمة"

 

وتضمن اليوم الثالث أمس ندوة بعنوان "دور الفن في خلق بيئة كريمة" أوضحت خلالها د. نجلاء بدوي هارون أستاذ بكلية الفنون الجميلة جامعة أسيوط أن للفن دورا فعالا في تنمية البيئة وخدمة المجتمع، كما يخاطب الفن سيدات المنازل لإنتاج مشروعات صغيرة منها السجاد والكليم وعمل رسوم على جدران المنازل مثال رسوم الحج ورسوم من البيئة المحيطة، مؤكدة ضرورة توعية القرى والنجوع بتنمية مواهب الأطفال عن طريق قصور الثقافة.

وقدمت فرقة الأقصر للموسيقى العربية عددا من الأغانى منها "عربية يا أرض فلسطين" للفنانة آية مصطفى، "موطني"، "يالي عاش حبك يعلم" للفنان فارس مصطفى، "فلسطين عربية" للفنانة مادونا تاوضروس، ثم أغنية "بحلف بسماها وبترابها"، تلاها ورشة رسم على الوجه، وورشة رسم حر إشراف الفنانة نفيسة عبد الرحيم، والفنانة شمياء سعيد أخصائي الفنون التشكيلية بالقصر، ونفذت ورشة حكي وألعاب فلكور أطلس تنفيذ ديفيد جميل ومدحت نعيم، وسط تفاعل كبير من الحضور.

 

الفعاليات قدمت بإشراف الإدارة المركزية للدراسات والبحوث برئاسة د. حنان موسى، وبالتعاون مع إقليم جنوب الصعيد الثقافي برئاسة عماد فتحي، وفرع ثقافة الأقصر برئاسة حسين النوبي، في سياق برنامج تقدمه هيئة قصور الثقافة بشكل دوري بالقرى والمناطق الأكثر احتياجا للخدمات الثقافية بالمحافظات المصرية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: قصور الثقافة أجندة قصور الثقافة إصدارات هيئة قصور الثقافة مبادرة انت الحياة حیاة کریمة ورشة رسم

إقرأ أيضاً:

خطر الزيادة السكانية على التنمية ضمن فعاليات توعوية لقصور الثقافة بالغربية

نظمت الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة عمرو البسيوني، صباح اليوم، عددا من الفعاليات والأنشطة الثقافية والفنية بمحافظة الغربية، وذلك في إطار برامج وزارة الثقافة التوعوية والتثقيفية.

وفي هذا الشأن، أوضح د.محمد السعيد قطب، رئيس فرع الاتحاد العربي للتنمية المستدامة والبيئة بالغربية، خلال ندوة تثقيفية بدار الكتب بطنطا، أدارتها نيفين زايد مديرة الدار، بأن الزيادة السكانية تمثل تحديا كبيرا أمام الدولة، لما لها من تأثيرات سلبية على عمليات التنمية والبناء، وأكد بأنها تسبب ضغطا على سوق العمل والطاقة الاستيعابية للنشاطات الاقتصادية، ما يجعلها تحدياً رئيسياً للدولة المصرية.

وتابع "قطب" قائلا: "من سلبيات الزيادة السكانية في القطاع الاقتصادي هو زيادة الاستهلاك لدى أفراد المجتمع، وهو الأمر الذي دعا الدولة لزيادة الإنفاق على الخدمات، علاوة على انتشار البطالة، والانخفاض في نسبة الأجور في القطاع العام والخاص، وارتفاع أسعار الوحدات السكنية، وانهيار المرافق العامة، وزيادة المخصصات العامة للإنفاق على الخدمات الأساسية، كالتعليم، والصحة، والمواصلات، والإسكان، والتضامن الاجتماعي.

وضمن الفعاليات المقامة بثقافة الغربية برئاسة وائل شاهين، والمنفذة بإشراف إقليم غرب ووسط الدلتا الثقافي برئاسة أحمد درويش، شهدت مكتبة محلة أبو علي الثقافية ورشة فنية بمشاركة الأطفال، وذلك ضمن فعاليات مبادرة وزارة الثقافة "ثقافتنا في إجازتنا، حيث تعرف خلالها الأطفال على كيفية عمل العديد من الأشكال والاكسسوارات بإستخدام خامات الفوم والجليتر.

هذا وقد استعرضت منال طلعت، رئيس مكتب الخدمة الإجتماعية بوزارة التربية والتعليم، خلال كلمتها بمحاضرة قصر ثقافة المحلة بعنوان "تنمية مهارات الشباب" الانعكاسات السلبية على الفرد والمجتمع من ظاهرة البطالة، ومن أهمها فقدان الشخص العاطل الثقة بنفسه وبمن حوله، كما ويصبح عرضة للإصابة بالإحباط، وممارسة بعض العادات السيئة، كالإدمان، أو الاتجاه نحو ممارسات غير قانونية للحصول على المال.

وطالبت الشباب بالبحث عن فرص العمل المتاحة، مع السعي نحو تنمية مهاراتهم وقدراتهم في العديد من المجالات الجديدة، حتى يتسنى لهم مجاراة التطور الهائل في سوق العمل، وتابعت بأن هناك علاقة شديدة بين انتشار البطالة وتصاعد معدلات الجريمة في المجتمع، مؤكدة أن الشاب العاطل عن العمل هو الأكثر عرضة للقيام ببعض من الأعمال الإجرامية كالسرقة، أو الاتجار بالمواد المخدرة، أو النصب والاحتيال، وذلك نظرا لحاجته للمال علاوة على زيادة معدلات التسول في المجتمع وتصاعد معدلات حالات العنوسة والطلاق.

مقالات مشابهة

  • قصور الثقافة تختتم ورش مصر جميلة بعرض مسرحي لمواهب دمياط
  • قصور الثقافة تختتم ورش "مصر جميلة" بعرض مسرحي لمواهب دمياط
  • أبرزها المنشآت المغلقة.. وزير الثقافة يطرح حلولا لعدد من المشكلات العالقة
  • "أنت الحياة".. ورش للأطفال وعروض فلكلورية ضمن فعاليات قصور الثقافة بالقنطرة شرق
  • خطر الزيادة السكانية على التنمية ضمن فعاليات توعوية لقصور الثقافة بالغربية
  • محافظ الأقصر يعقد أول اجتماع مع رؤساء المدن لمناقشة الملفات الهامة
  • محافظ الأقصر يعقد اجتماعًا موسعًا مع ورؤساء المدن ومديري الإدارات
  • قصور الثقافة تقدم فعاليات متنوعة بالقنطرة شرق ضمن مبادرة "أنت الحياة"
  • «حياة كريمة» تطلق مبادرة «أنت الحياة» في القنطرة بالإسماعيلية (صور)
  • كل ما تريد معرفته عن مؤسسة حياة كريمة.. مظلة رسمية لعمل الشباب المتطوع