كشف المتحدث الرسمي لأمانة الأحساء، خالد بووشل، عن تقنيات توليد الطاقة المستخدمة في مشروع المردم البيئي الهندسي في الأحساء، مؤكداً أن المشروع يضم محطة لتوليد الطاقة الكهربائية من الغاز الناتج عن النفايات المدفونة في المردم.

وأوضح أن أمانة الأحساء قامت بالفعل بالاستفادة من هذه الطاقة في تشغيل أعمدة الإنارة للطرق الداخلية بالمردم البيئي الهندسي كمرحلة أولى، مشيراً إلى أن الأمانة تسعى إلى زيادة نسبة الاستفادة من الطاقة الناتجة عن النفايات في المستقبل.

أخبار متعلقة السعودية ضمن الدول الرائدة في مجال الاستدامة بالشرق الأوسطفيديو| جدة التاريخية.. مبادرة التشجير ومحطات إطعام القطط تجذب الزوار والسياحتمنح مكافآت للمستخدمين.. حاويات نفايات ذكية في الواجهة البحرية بالشرقية قريبًا

وقال إن هذا المشروع يُعتبر الأول من نوعه على مستوى المملكة ويهدف إلى تدعيم استراتيجيات الأمانة في تطبيق وسائل المحافظة على البيئة، عبر استخدام عناصر تقنيات الردم الصحي.

تحويل النفايات إلى كهرباء لتشغيل المردم البيئي بالأحساء- اليوم

أحدث المعدات والتكنولوجيا

حول كيفية فرز ومعالجة المخلّفات الإنشائية، قال بووشل، إن أمانة الأحساء تستخدم أحدث المعدات وطرق التكنولوجيا في عملية فرز وتدوير المخلّفات الإنشائية، للتأكد من إنتاج مواد مطابقة للاشتراطات والمواصفات المعمول بها في السوق المحلي بالمملكة واشتراطات وزارة الشؤون البلدية والقروية والاسكان.

وأضاف أن هذه المنتجات تُستخدم بشكل أساسي في مشاريع البنية التحتية وخاصة طبقات الأساس والبُنية التحتية للطرق.

تحويل النفايات إلى كهرباء لتشغيل المردم البيئي بالأحساء- اليوم

وقال إن هناك 3 محطات تابعة للمشروع وتشمل محطة فرز النفايات المنزلية والتي تستقبل النفايات الناتجة من المنازل وتقوم بفرز المواد القابلة لإعادة التدوير مثل“الورق، الكرتون، البلاستيك، الحديد والمعادن”.

إضافة إلى محطة تدوير المخلّفات الإنشائية والتي تقوم بفرز وتدوير المخلّفات الإنشائية وإعادتها بهيئة منتجات يُستفاد منها في صناعات مختلفة مثل“طبقات تحت الأساس للطرق، صناعة الطابوق والطوب المستخدم في انشاء الأرصفة، مواد انشائية في الحدائق والتجميل”.

ومحطة توليد الطاقة الكهربائية من الغاز الناتج عن المردم والتي تقوم بتحويل الغاز الناتج عن تحلل النفايات إلى طاقة كهربائية.

تحويل النفايات إلى كهرباء لتشغيل المردم البيئي بالأحساء- اليوم

فرز النفايات المنزلية

أشار المتحدث الرسمي لأمانة الأحساء إلى إن الأمانة ممثلة في الإدارة العامة للنظافة، تعمل على استخدام أحدث الطرق والتكنولوجيا المتطورة عالميًا في فرز النفايات المنزلية في المردم البيئي الهندسي، وأهم هذه الطرق“الفرز البصري للنفايات المنزلية”.

وأشار إلى أهمية مشروع المردم البيئي الهندسي، لافتًا إلى أنه يعتبر من أهم مشروعات أمانة الاحساء التي تُسهم في عملية الإستدامة البيئية عن طريق فرز وإعادة تدوير النفايات وإعادة الاستفادة منها في العديد من الصناعات المختلفة، وأيضاً التأكد من معالجة النفايات طبقاً للضوابط والاشتراطات البيئية بوزارة الشئون البلدية والقروية والاسكان والمركز الوطني لإدارة النفايات للحفاظ على بيئتنا نظيفة خالية من الملوثات.

تحويل النفايات إلى كهرباء لتشغيل المردم البيئي بالأحساء- اليوم

وأضاف: "تستهدف أمانة الأحساء جوانب التوعية المستمرة لأفراد المجتمع عن طريق عناصر عدة ومن ذلك ”التوعية من خلال وسائل التواصل الاجتماعي عبر القنوات الرسمية للأمانة، تنظيم معارض وفعاليات للتوعية بأهمية إعادة التدوير وتقليل الهدر“.

وتابع: "في الفترة المقبلة بإذن الله سيتم إطلاق حمله تثقيفيه للمجتمع بالشراكة والتعاون مع القطاعات والأفراد، حول أهمية مشاركة الجميع في فرز النفايات من المصدر والمحافظة على البيئة بصفة عامة".

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: محمد العويس الأحساء الأحساء الطاقة المستدامة أمانة الأحساء فرز النفایات

إقرأ أيضاً:

طلاب الأحساء يقدمون 76 ابتكارًا لحل الاستدامة البيئية والسياحية

اختتمت مؤسسة الملك خالد، بالتعاون مع جامعة الملك فيصل، النسخة الخامسة من برنامج ”ساهم للابتكار وريادة الأعمال الاجتماعية“، الذي استضافته الجامعة في محافظة الأحساء على مدار ثلاثة أسابيع.
وشهد البرنامج مشاركة 76 طالباً وطالبة، تنافسوا ضمن 12 مجموعة في ”هاكاثون“ لإيجاد حلول مبتكرة في مجال ”الاستدامة البيئية والسياحة“.ريادة الشباب السعوديويأتي ”ساهم“ في إطار جهود المؤسسة لنشر ثقافة الريادة الاجتماعية بين الشباب السعودي، وتمكينهم من إيجاد حلول مستدامة للتحديات المجتمعية، بما يتماشى مع رؤية المملكة 2030.
أخبار متعلقة اليوم.. انطلاق الاختبارات المعيارية لطلاب الصف الأول الثانوي في المملكة"الأرصاد": رياح شديدة على العاصمة المقدسةوتضمّن البرنامج مخيماً تدريبياً تفاعلياً، قدّم للمشاركين أهم نظريات وأدوات الريادة الاجتماعية والابتكار والتفكير الإبداعي، بإشراف نخبة من رواد الأعمال والمختصين، الذين قدّموا الدعم والإرشاد للفرق المتنافسة في الهاكاثون.
وفي ختام البرنامج، عرضت الفرق المشاركة أفكارها أمام لجنة تحكيم متخصصة، اختارت ثلاثة فرق فائزة بالمراكز الأولى.
ويُعد ”ساهم“ أحد مشاريع برنامج بناء القدرات في مؤسسة الملك خالد، الذي يهدف إلى تطوير كفاءة المنظمات غير الربحية، وتمكينها من تحقيق أداء أفضل في العمل المؤسسي.

مقالات مشابهة

  • طلاب الأحساء يقدمون 76 ابتكارًا لحل الاستدامة البيئية والسياحية
  • محافظ الأحساء يوجه بتشكيل فريقٍ علمي لدراسة ضعف إنتاج تمور موسم 2024م
  • الأمير سعود بن طلال يدشّن انطلاقة موسم صرام الأحساء
  • وزيرة البيئة تبحث مع شركة فرنسية التعاون في إقامة مشروعات تحويل المخلفات وتحلية المياه
  • وزيرة البيئة تبحث مع شركة فرنسية آليات تنفيذ مشروعات في مجال تحويل المخلفات
  • وزيرة البيئة تلتقي وفد شركة Suez الفرنسية لبحث التعاون في مشروعات تحويل المخلفات وتحلية المياه
  • حرارة جسم الإنسان كافية لتشغيل المصابيح
  • وزير الكهرباء يتفقد محطة توليد كهرباء غرب القاهرة البخارية بمنطقة "سقيل"
  • وزير الكهرباء يزور محطة توليد كهرباء غرب القاهرة البخارية بمنطقة "سقيل"
  •  16 جهة تعليمية وتدريبية في ختام مبادرة دعم التعلم لطلاب المرحلة الثانوية بالأحساء