سودانايل:
2025-02-02@07:19:05 GMT

جنوب السُّودان.. ماضيه وصيرورته (2 من 21)

تاريخ النشر: 19th, November 2023 GMT

shurkiano@yahoo.co.uk

بادئ ذي بدء، إنَّ التاريخ لا يكتب بهذا الشكل المبتور العاطفي مع إضفاء الذاتيَّة النفسيَّة على تسجيل الأحداث التي خلت، وتجاهل الأخطاء الكثيرة التي مارستها القيادات الشمالية (الوطنيَّة)، وإبعاد الجذور والمنطلقات التاريخيَّة والفروق الثقافيَّة التي تساعد في الفهم، والإلمام بالقضية قيد البحث، وتقشع غبار الأباطيل المتداولة عما أسموه "مشكلة الجنوب" ابتداءً، وذلك قبل أن يتم تصحيح المصطلح إلى مشكل السُّودان في الجنوب.

لعلَّ من أفدح الأخطاء البحثيَّة كتابة التاريخ باستخدام المنهج الديني في التحليل. محاولة أسلمة التاريخ قطعاً يرمي بالمؤرِّخ في المحظورات البحثيَّة، لأنَّ إطار دراسة التاريخ هو إطار دنيوي يخضع للقوانين الكونيَّة والسنن الاجتماعيَّة، ولا علاقة له بالواجبات والتكاليف الشرعيَّة الدينيَّة، ومن ثمَّ فإنَّ وسائل البحث فيه هي الحس والتجربة والعقل. في هذه الأثناء يقتصر دور المؤرِّخ لأحداث التاريخ على المشاهدة والتدوين الأمين والاستفادة من عبرها. أما فرض أفكار وفلسفات مسبقة ومقرَّرة من خارج التاريخ فهي عمليَّة فجة وغريبة عن طبيعة التاريخ، وتؤدِّي في النهاية إلى تشويه حقائقه.
بحثنا في أمر الزبير باشا رحمة ما وسعنا البحث في جميع السجلات التاريخيَّة العديدة باللغتين العربيَّة والإنجليزيَّة، ولم نعثر على معلومة واحدة تشير إلى أنَّ الزبير باشا رحمة ذهب إلى جنوب السُّودان للتبشير بالدين الإسلامي. لعلَّ كل ما يعرفه الداني والقاصي عن الزبير أنَّه كان تاجراً مغامراً، وقد سافر إلى الجنوب في معيَّة كفيله، وأنشأ لاحقاً إمبراطوريَّة ضخمة لتجارة الرِّق، وكوَّن من هؤلاء الأرقاء جنوداً (بازنغر) حارب بها القبائل في الجنوب في سبيل صيد الرقيق، وذلك قبل أن يحارب بها قبيلة الرزيقات التي كانت تعترض قوافل تجارته في البشر والسلع الأخرى. وبعد عدائيات مع الرزيقات فرَّ بعض شيوخهم مستغيثين بسلطان دارفور، ونشبت حربٌ شعواء بين الزبير وسلطنة دارفور في موقعة منواشي العام 1874م، حيث استبسل فيها السلطان إبراهيم بن محمد حسين بن محمد الفضل بن عبد الرحمن الرشيد (المعروف بإبراهيم قرض). بهزيمة السلطان واستشهاده في هذه المعركة استطاع الزبير رحمة السيطرة على سلطنة دارفور، وتسليمها من بعد لوالي مصر محمد علي باشا مقابل منحه لقب الباشا. إذاً، أين جهود نشر الإسلام من قبل الزبير ود رحمة في النشاطات التجاريَّة التي كان يزاولها في بحر الغزال من ريش النعام وسن الفيل (العاج) والعسل وجلود الحيوانات وغيرها، والأسوأ في الأمر تجارة الرِّق. ذاك هو التاريخ في بعده الماضوي الحقيقي إذا ابتغينا إعادة وصله بما دار في ذينك الزمان والمكان. بيد أنَّ الزبير لم يكن وحده لا شريك له في هذه التجارة النحسة، بل كان هناك كثر من التجار ممن وفدوا من الشام ومصر وأوروبا، وانخرطوا في هذا المورد المالي الشنيع البشع، وقد كتبنا عنهم بشيء من الإسهاب شديد في إصداراتنا التي نشرناها، وهي متوفِّرة في المكتبات ومعارض الكتاب، التي تقام في العواصم العربيَّة بين الحين والأخر.
الدكتور العلي لم يكن موفقاً في الادِّعاء بأنَّ سكان السُّودان "ما هم إلا قبائل مهاجرة من مناطق أخرى"، مما يعني أنَّ أرض السُّودان كانت بلقاءً بلا مواطنين! إذا كان الأمر كذلك فضد مَنْ كانت تلك الحروب التي خاضها الغزاة لدخول السُّودان؟ سواء أكانت معركة دنقلا بين العرب المسلمين ومملكة النوبة المسيحيَّة العام 652م وتوقيع معاهدة البقط، أم معارك الأتراك-المصريين ضد مملكة سنار (الفونج) في سنار العام 1821م، أم ضد مملكة المسبَّعات في الأُبيِّض في معركة بارا الشهيرة العام 1821م. في تلك المعارك استبسل سكان البلاد الأصلاء في ساحات الوغي أيما استبسال! قد يكون هناك بعض القبائل الحدوديَّة المتساكنة في دولتين متجاورتين أو أكثر حسب الحدود السياسيَّة التي رسمها الاستعمار. بيد أنَّ هذا ليس بالشيء الغريب، والسُّودان ليس فريداً في هذا الشأن، بل في أغلب دول العالم تشارك مجموعات إثنيَّة أراضي دولها.
أما النسبة المئويَّة التي أوردها الدكتور العلي بأنَّ القبائل العربيَّة تشكِّل 40% من تعداد سكان السُّودان، فنحن إذ نندهش أين له بهذه النسبة التي أوردها دون أن يذكر مصدرها. حسبما ورد في الإحصاء السكاني الأول في السُّودان العام 1955م، وجرى الإعلان عن نتائج العام 1956م، فقد تمَّ تصنيف السكان إلى ثمانٍ مجموعات إثنيَّة رئيسة ومجموعة دون انتماء قبلي
حتى هؤلاء الذين عبَّروا عن أنفسهم بأنَّهم عرب، ولنا في عروبتهم شك مريب، إلا أنَّهم حالما يعبرون الحدود شمالاً أو البحر الأحمر تلقاء الحجاز أو شمالاً في الشمام أو شرقاً في بلاد الرافدين، لوجدوا أنفسهم في تصنيف آخر الذي قد يتبعه النعت القدحي ليس في الشرق الأوسط فحسب، ولكن في الدول الغربيَّة كافة. وفي هذا الأمر تقبع أزمة السُّودان في الهُويَّة القوميَّة كما عبَّر عن ذلك صديقنا الحميم الدكتور الباقر عفيف مختار في ورقة أكاديميَّة ذائعة الصيت والموسومة "متاهة قومٍ سود في ثقافة بيضاء".

للمقال بقايا باقيات،،،  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: ة التی

إقرأ أيضاً:

ماتت فى سبيل الله.. وسط دموع المحافظ ووزير الأوقاف تكريم الأسرة القرآنية التي فقدت متسابقة ووالدتها فى المسابقه

كرّم الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، واللواء محب حبشي، محافظ بورسعيد، الأسرة القرآنية التي فقدت متسابقة ووالدتها، وذلك خلال فعاليات المنافسات المحلية لمسابقة بورسعيد الدولية لحفظ القرآن الكريم والابتهال الديني.

 

وأوضح الإعلامي عادل مصيلحي، رئيس المسابقة، أن هذه الأسرة كانت تشارك في التصفيات المحلية، وأثناء عودتهم تعرضوا لحادث سير أودى بحياة المتسابقة سعاد رجب المزين ووالدتها عبير خطاب.


وخلال الفعاليات، تأثر المحافظ والوزير وبكيا عند مشاهدة آخر ما نطقت به المتسابقة من آيات الذكر الحكيم.


وفي لفتة إنسانية، قدم المحافظ والوزير للأسرة القرآنية دعمًا ماليًا بقيمة 100 ألف جنيه، كما تم تكريم روح الفقيدة سعاد المزين ووالدتها، بالإضافة إلى تكريم شقيقتيها مريم وبراءة.


كما تم تكريم المصابتين في الحادث منى أحمد محيسن وياسمين مصطفى، حيث مُنحت كل منهما درع المسابقة ومبلغ 25 ألف جنيه.


مسابقة بورسعيد الدولية


مسابقة بورسعيد الدولية لحفظ القرآن الكريم والابتهال الديني تُعد واحدة من أبرز المسابقات الدينية في مصر، حيث تجمع بين متسابقين من مختلف المحافظات والدول، وتهدف إلى دعم حفظة كتاب الله وإبراز المواهب في الابتهالات الدينية.

 

وقد شهد حفل الافتتاح اليوم حضور نخبة من العلماء والمسؤولين، في أجواء مفعمة بالإيمان والتقدير للقرآن الكريم وأهله، وتقام في نسختها الثامنة هذا العام بأسم الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله، برعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، ودعم اللواء محب حبشي محافظ بورسعيد، ورئاسة الإعلامي عادل مصيلحي المشرف العام والمدير التنفيذي.
يتقدمها وزير الأوقاف.. مسيرة لحملة القرآن الكريم تجوب شوارع بورسعيد

 

وكانت قد انطلقت، عقب صلاة الجمعة، مسيرة حاشدة لحملة كتاب الله من 33 دولة، وذلك في إطار فعاليات مسابقة بورسعيد الدولية لحفظ القرآن الكريم والابتهال الديني.
وجاب المتسابقون شوارع محافظة بورسعيد، يتقدمهم الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف، واللواء محب حبشي، محافظ بورسعيد، إلى جانب حملة كتاب الله من الدول المشاركة.

 

وانتهت المسيرة إلى ميدان ساحة مصر المطلة على المجرى الملاحي لقناة السويس، حيث وقف المتسابقون ينشدون ويمدحون رسول الله ﷺ، حاملين رسالة سلام من محافظة بورسعيد المصرية إلى العالم أجمع.


وتحمل المسابقة في نسختها الدولية الثامنة هذا العام أسم ومكان القارئ الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله، وتقام تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بدعم اللواء محب حبشي، محافظ بورسعيد، وبرئاسة الإعلامي عادل مصيلحي، المشرف العام والمدير التنفيذي للمسابقة.

مقالات مشابهة

  • عبدالله الزبير يؤكد استعداده للمشاركة في "رالي قطر الدولي"
  • اتصال هاتفي بين وزير الخارجية والهجرة ونظيره الجنوب أفريقي
  • اتصال هاتفي بين وزير الخارجية ونظيره الجنوب أفريقي
  • عبدالله الزبير يشارك في رالي قطر الدولي
  • اتصال هاتفي بين وزير الخارجية والهجرة ونظيره الجنوب إفريقي
  • وزير الخارجية يبحث مع نظيره الجنوب إفريقي تعزيز التعاون المشترك والقضايا الإقليمية
  • بلدنا اسمه السُودان.. وشعبنا اسمه “الشعب السودانيّ” مفهوم؟!
  • السلطات بدولة الجنوب تُنفذ عقوبة الإعدام شنقاً على سوداني أدين باغتصاب وقتل الطفلة «أبوك»
  • ماتت فى سبيل الله.. وسط دموع المحافظ ووزير الأوقاف تكريم الأسرة القرآنية التي فقدت متسابقة ووالدتها فى المسابقه
  • هذا ما فعله أبناء جنوب لبنان.. رسالة!