قالت منظمة أطباء بلا حدود، الأحد، إن هجوماً إسرائيلياً على قافلة تابعة للمنظمة في قطاع غزة، أودى بحياة شخص وأصاب آخر.

وذكرت المنظمة، في بيان، أن القافلة كانت تُقل 137 من موظفيها وعائلاتهم، مشيرة إلى أن الضحية والمصاب من عائلات موظفيها.

وقالت إن من كانوا في القافلة ظلوا عالقين لأسبوع في أحد مقار المنظمة بالقرب من مجمع "الشفاء" الطبي، معبرةً عن إدانتها "بأشد العبارات" لذلك الهجوم الذي وصفته بالمتعمد.




وذكرت المنظمة أن القافلة التي تعرضت للاستهداف مكوّنة من خمس سيارات لأطباء بلا حدود جميعها موسومة بشعارات المنظمة بما في ذلك على سقف السيارات كانت تنقل 137 شخصا عاملون مع المنظمة وأفراد عائلاتهم من بينهم 65 طفلًا.
#غزة- في 18 نوفمبر/تشرين الثاني 2023، توفي أحد أقارب موظفينا وأصيب آخر في هجوم على قافلة تابعة لمنظمة أطباء بلا حدود كانت تحاول إجلاء 137 شخصًا من موظفينا الفلسطينيين وعائلاتهم.

ندين بأشد العبارات هذا الهجوم المتعمد وندعو إلى وقف إطلاق النار فورًا.https://t.co/JReHqK760s — منظمة أطباء بلا حدود (@msf_arabic) November 19, 2023
وخرجت القافلة من مباني أطباء بلا حدود على مقربة من مستشفى الشفاء الطبي وتوجهت إلى جنوبي غزة بحثا عن مكان أكثر أمانا بعد أن كانوا عالقين منذ 11 نوفمبر/ تشرين الثاني في مرمى النيران بسبب الغارات الإسرائيلية على غزة.

وأضافت المنظمة إن القافلة وصلت إلى نقطة التفتيش قرب وادي غزة لكن جيش الاحتلال لم يسمح للعاملين بعبور الحاجز لساعات ما دفع القافلة إلى أن إلى العودة بسبب الخوف متوجّهين إلى مباني أطباء بلا حدود التي تبعد حوالي 7 كيلومتر من نقطة التفتيش.

وفي طريق العودة، تعرّضت القافلة للهجوم في شارع الوحدة قرب تقاطع شارع سعيد العاص بالقرب من مكتب المنظمة أصيبت سيارتان عمدا ما أسفر عن مقتل فرد من عائلة عامل مع المنظمة بينما أصيب شخص آخر.



وكانت المنظمة قالت أمس السبت، إن "آلاف المدنيين في مدينة غزة يتعرضون لخطر الموت، بما في ذلك أكثر من 100 من موظفينا وعائلاتهم".

وكتبت المنظمة الإنسانية، التي تتخذ من فرنسا مقرا لها، في تدوينة على حسابها عبر منصة "إكس": "آلاف المدنيين في مدينة غزة المحاصرين بسبب أيام من القتال المتواصل يتعرضون لخطر الموت، بما في ذلك أكثر من مئة من موظفي المنظمة وعائلاتهم".

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية أطباء بلا حدود قطاع غزة مستشفى الشفاء وادي غزة قطاع غزة أطباء بلا حدود مستشفى الشفاء وادي غزة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة أطباء بلا حدود

إقرأ أيضاً:

«بيطري المنوفية»: تنظيم قافلة علاجية مجانية في قرية كفر السادات غدا

أعلنت مديرية الطب البيطري في محافظة المنوفية، اليوم، تنظيم قافلة بيطرية علاجية مجانية ضمن تنفيذ فاعليات مبادرة «بداية لبناء التنمية البشرية»، بناء على تعليمات علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور ممتاز شاهين رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للخدمات البيطرية، وبتوجيهات اللواء إبراهيم أبو ليمون، محافظ المنوفية.

موعد ومكان القافلة العلاجية في محافظة المنوفية 

وقال الدكتور رفعت حماد، مدير الطب البيطري بمحافظة المنوفية، في بيان له، أن القافلة البيطرية ستكون بقرية كفر السادات التابعة لمركز تلا بجوار المدرسة الإعدادية، غدا، من أجل تقديم كافة الخدمات البيطرية من كشف وعلاج للحيوانات والطيور والكشف بالسونار والفحص بالميكرسكوب والإرشاد البيطري وتوعية الفلاحين ومربي الحيوانات.

التعاون مع كلية الطب البيطري 

وأضاف «حماد»، أن تلك القافلة العلاجية بالتنسيق بين مديرية الطب البيطري بالمنوفية والدكتور علاء الدين حسين، عميد كلية الطب البيطري جامعة السادات، مجانية تماما من أجل الكشف على المواشي المختلفة والحفاظ على الثروة الحيوانية من الأمراض وتوعية المزارعين بكيفية التعامل مع المواشي حال إصابتها.

مقالات مشابهة

  • أطباء بلا حدود تحذر.. استمرار حرب الإبادة على غزة يؤجج التوترات الإقليمية
  • فحص 520 حالة ضمن قافلة طبية لجامعة المنيا في مركز العدوة
  • مقتل وإصابة 19 جنديًّا إسرائيليًّا بعمليتين على حدود لبنان
  • الكشف على أكثر من 2000 مريض في قافلة طبية بالشرقية
  • استشهاد وجرح 7 عناصر أمنية بهجوم لـ داعش في كركوك
  • «بيطري المنوفية»: تنظيم قافلة علاجية مجانية في قرية كفر السادات غدا
  • عاجل.. تبادل عنيف لإطلاق النار على حدود لبنان ومقتل جندي إسرائيلي وإصابة آخرين
  • قافلة طبية لفائدة نزلاء ونزيلات السجن المحلي بالحسيمة
  • قافلة «نور ليبيا» تُجري 225 عملية للعيون في مستشفى البريقة
  • جامعة القاهرة تطلق قافلة تنموية شاملة لجزيرة محمد بالوراق