التحقيق الأخير الذي نشرته الشرطة الإسرائيلية عبر صحيفة «هاآرتس» الإسرائيلية كان سببا في التأكيد على ما تفعله قوات الاحتلال الإسرائيلي من مجازر شنيعة حتى وإن وصل الأمر للتخلص من مواطنيها حتى تحقق أهدافها ومصالحها، لكن المفاجأة أنها ليست المرة الأولى بل سبق وتخلصت من بعض قوات الجيش الذين سقطوا أسرى أثناء التوغل البري في غزة في حرب «الجرف الصامد».

 

ماذا حدث في حرب الجرف الصامد؟ 

وخلال حرب الجرف الصامد التي تعود إلى عام 2014، تخلصت قوات الاحتلال الإسرائيلي من قواتها التي سقطت حيث قصفتهم وقتها متعمدة حتى تمنع الفصائل الفلسطينية من استخدامها كورقة للمساومة؛ لتؤكد بذلك أنهم يقتلون كل المواطنين الذين يسقطون أسرى لدى المقاومة، بحسب تأكيد الدكتور أشرف الشرقاوي، أستاذ الدراسات الإسرائيلية في جامعة المنصورة. 

وبشكل عام إن حرب الجرف الصامد، كان نزاعا وقع بين قوات الاحتلال الإسرائيلي والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة بدأ فعليًا يوم 8 يوليو 2014، وجاء وصفه بناء على ما أطلقه قوات العدوان، وهدفت إلى وضع حد لإطلاق الصواريخ وتدمير الأنفاق، وقد أسفرت العملية عن مقتل 2251 فلسطينيا، و74 في الجانب الإسرائيلي، بينهم 68 جنديًا، بحسب ما ذكرته «العربية.نت».

لماذا يقتل الاحتلال مواطنيه؟ 

ويرى أستاذ الدراسات الإسرائيلية في جامعة المنصورة، أن السبب وراء قصف القوات الإسرائيلية لأماكن اعتقدت أن حركة حماس تحتفظ فيها بالأسرى الإسرائيليين سواء المدنيين أو العسكريين، يأتي من أجل مصالحها، مرجحا خلال حديثه مع «الوطن»، أنها تفعل ذلك نظرا لخوفها من أسباب عديدة، وهي..

- المساومة على أسراها لإطلاق سراح فلسطنيين من السجون الإسرائيلية.

- تحت ضغط من الرأي العام الإسرائيلي قد يطالب بوقف القتال لحين الانتهاء من مشكلة الأسرى.

- وأخيرا حتى لا تتمكن فصائل المقاومة الفلسطينية والمتمثلة في «حماس» من فرض كلمتهم والتوصل لوقف إطلاق النار في وقت غير مناسب. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: قوات الاحتلال الإسرائيلي الاحتلال الإسرائيلي إسرائيل حركة حماس قوات الاحتلال الإسرائیلی

إقرأ أيضاً:

تأجيل حفل مايا دياب بلبنان بسبب الحرب الإسرائيلية

أعلنت الشركة المنظمة لحفل الفنانة مايا دياب تأجيل الحفل المُقرر إقامته الأحد 5 أكتوبر في مدينة جونيه في لبنان بسبب الحرب الإسرائيلية، وسقوط عدد كبير من الشهداء والمصابين.

تأجيل حفل مايا دياب تضامنا في لبنان تضامنا مع الأحداث

أعلنت الشركة المنظمة عبر صفحتها الخاصة على موقع الصور الشهير«انستجرام»، تأجيل حفل الفنانة مايا دياب قائلة: «نظرا للوضع المؤسف الحالي الذي يمر به لبنان تم تأجيل حدث الجمعية الذي ستحييه النجمة مايا دياب حتى وقت لاحق».

يذكر أن مايا دياب طرحت مؤخرا ثلاث أغنيات جديدة من ألبوم MYMAYAV بعد طول انتظار إذ صدرت الأغنيات الأولى من الألبوم بالأشهر الماضية وهي «طاقة إيجابية» و«تقلان».

وتشن قوات الاحتلال الإسرائيلي غارات مكثفة على الضاحية الجنوبية في بيروت وسقوط عدد من الشهداء والمصابين وسط تلويح من قوات الاحتلال الإسرائيلي بدخول لبنان بريا.

مقالات مشابهة

  • وزارة التربية الفلسطينية: استشهاد أكثر من11600 طفل فلسطيني في سن التعليم جراء العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • كومباني: الهزيمة أمام أستون فيلا مؤلمة ولكن ليست حاسمة
  • الغارة على الباشورة أحدثت دويا قويا: إسرائيل استخدمت قنابل فسفورية مُحرمة.. ليست المرة الأولى
  • للمرة الأولى.. جيش الاحتلال يعلن خسائر هجومه البري على لبنان
  • الصحة الفلسطينية: ارتفاع ضحايا العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة إلى 41689 شهيدا
  • مرصد منظمة التعاون الإسلامي الإعلامي يسجل 1622 جريمة وانتهاكًا في أنحاء الأرض الفلسطينية خلال أسبوع
  • الصحة الفلسطينية: 41638 شهيدًا حصيلة العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة
  • مسؤول بارز في حزب الله: هذه ليست إلا البداية
  • لُبنان الصامد في وجه البربرية الإسرائيلية
  • تأجيل حفل مايا دياب بلبنان بسبب الحرب الإسرائيلية