كشف طبيب من مستشفى الشفاء بغزة، اليوم الأحد، بأنه تم إجلاء جميع الأطفال الخدج من مستشفى الشفاء وعددهم 31 من قبل منظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة.

وكشف فريق أممي معني بتقييم الشؤون الإنسانية، بقيادة منظمة الصحة العالمية تفاصيل زيارته أمس لمستشفى الشفاء شمال غزة.

وقد أجري تنسيق البعثة مع الجيش الإسرائيلي لضمان المرور الآمن على طول المسار المتفق عليه.

وبسبب القيود الزمنية المرتبطة بالوضع الأمني، لم يتمكن الفريق إلا من قضاء ساعة واحدة فقط داخل المستشفى. ووصف المستشفى بأنه “منطقة موت” والوضع بأنه “يائس”.

وكانت آثار القصف وإطلاق النار واضحة. وشاهد الفريق مقبرة جماعية عند مدخل المستشفى وقيل له إن أكثر من 80 شخصا قد دفنوا هناك.

ولاحظ الفريق أنه نظرا للوضع الأمني، فقد استحال على الموظفين تولي إدارة النفايات بشكل فعّال في المستشفى.

وكانت الممرات وأرضيات المستشفى مليئة بالنفايات الطبية والصلبة، مما زاد من خطر الإصابة بالعدوى.

وكان المرضى والعاملون الصحيون الذين تحدثوا مع الفريق خائفين جدا على سلامتهم وصحتهم، وطلبوا الإجلاء من المستشفى.

ولم يعد بإمكان مستشفى الشفاء استقبال المرضى، ويجري الآن توجيه المصابين والمرضى إلى المستشفى الإندونيسي الذي يواجه ضغطا شديدا ويكاد لا يعمل.

وبقي في مستشفى الشفاء 25 عاملا صحيا و291 مريضا، وتُوفي عدد من المرضى خلال اليومين إلى الثلاثة أيام الماضية بسبب توقف الخدمات الطبية.

وكان من بين المرضى 32 طفلا في حالة حرجة للغاية، بالإضافة إلى شخصين في العناية المركزة بدون تهوية. و22 مريضا يخضعون للغسيل الكلوي تعرّضت فرص حصولهم على العلاج المنقذ للحياة للخطر الشديد.

وتجدد منظمة الصحة العالمية نداءها لبذل جهود جماعية لوضع حد للأعمال العدائية والكوارث الإنسانية في غزة.

وتدعو إلى وقف فوري لإطلاق النار. واستمرار تدفق المساعدات الإنسانية على نطاق واسع، ووصول المساعدات الإنسانية دون عوائق إلى جميع المحتاجين. والإفراج غير المشروط عن جميع الرهائن.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

المصدر: النهار أونلاين

كلمات دلالية: الحرب في فلسطين مستشفى الشفاء

إقرأ أيضاً:

تدشين أول مختبر طبي ذكي في السعودي الألماني بدبي

أعلن المستشفى السعودي الألماني في دبي عن افتتاح مختبر تشخيصي مؤتمت بالكامل، يجمع بين أحدث التقنيات والمعرفة المتقدمة في رعاية المرضى.

ويعتمد المختبر الجديد على الأتمتة الرقمية لتسريع معالجة الاختبارات، مما يسهل اتخاذ قرارات أسرع وأكثر دقة بشأن العلاج، ويعزز جودة الرعاية الصحية المقدمة للمرضى.
ويساهم النظام المتطور في المختبر في توفير نتائج سريعة ودقيقة، مع ضمان سير العمل بكفاءة عالية. كما يتيح استخدام تقنيات البرمجيات الوسيطة المتقدمة إدارة شاملة للبيانات وسير العمليات، بما يتماشى مع أعلى المعايير العالمية للجودة.

خدمات متنوعة
ويعمل المختبر كمركز رئيسي لإجراء ومعالجة معظم الاختبارات في المستشفى، ويقدم مجموعة واسعة من الفحوصات لحالات صحية متعددة، بما في ذلك السرطان والسكري وأمراض القلب. تعتمد العمليات في المختبر على الأتمتة الكاملة، مما يقلل الحاجة إلى التدخل البشري ويتيح للموظفين التركيز على المهام الأكثر أهمية.

وتضمن الكبائن في المختبر خصوصية تامة أثناء الفحوصات، مع وجود منسقين للإجابة على استفسارات المرضى. كما تُرسل العينات مباشرة إلى المختبر، مما يقلل من وقت النقل ويعجل من الحصول على النتائج.

التحول الرقمي
وقال الدكتور أحمد عيسى، الرئيس التنفيذي لمجموعة السعودي الألماني في الإمارات: يُعد هذا المشروع خطوة كبيرة لتعزيز جودة الخدمات الصحية، وهو جزء من خطتنا للتحول الرقمي باستخدام أحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي”.
وأشار إلى الشراكة مع شركتي “روش” للتشخيص و”فارما تريد” في افتتاح المختبر المتطور.
وأكد جهاد الحسامي، المدير التنفيذي في شركة فارما تريد، أن المختبر يمثل تطوراً كبيراً في تصميم المختبرات، حيث يجمع بين الابتكار التكنولوجي والتركيز على راحة المرضى.

دقة الفحوصات
من جانبه، قال الدكتور شريف مفيد، رئيس قسم المختبرات في المستشفى: يمثل المختبر خطوة مهمة نحو تحسين دقة وسرعة معالجة العينات، مما يضمن نتائج سريعة ودقيقة”. وأكد على أهمية التشخيص المبكر في تحسين نتائج العلاج.

مستقبل المختبرات
ويمثل المختبر الجديد جزءًا من الجهود المستمرة للمستشفى السعودي الألماني لتعزيز الابتكار في الرعاية الصحية بالمنطقة. ويعكس التعاون مع شركة روش التزام المستشفى بتقديم فحوصات متقدمة وسريعة، مما يُسهم في تحسين النتائج للمرضى.
وتُعتبر الأتمتة الشاملة في المختبر الجديد خطوة مهمة نحو مستقبل الرعاية الصحية، حيث تساهم في تحسين تجربة المرضى وتقديم خدمات طبية عالية الجودة في زمن قياسي.


مقالات مشابهة

  • الصحة الفلسطينية: 986 شهيدا بالقطاع الصحي وخروج 23 مستشفى و130 مركبة إسعاف عن الخدمة
  • استهدف طواقم الإسعاف.. القصف الإسرائيلي يوقف العمل بمستشفيات لبنانية
  • “الصحة العالمية”: أطفال غزة يجب ان يحصلوا على الجرعة الثانية من لقاح شلل الأطفال
  • «الصحة العالمية»: مساع لبدء المرحلة الثانية من التطعيم ضد شلل الأطفال بغزة 14 أكتوبر
  • الصحة العالمية: نسعى لبدء المرحلة الثانية من تطعيم شلل الأطفال في غزة
  • الصحة العالمية: نسعى لبدء المرحلة الثانية من التطعيم ضد شلل الأطفال في غزة
  • منظمة الصحة العالمية تستعدّ للقيام بالجولة الثانية لتلقيح أطفال غزة ضدّ شلل الأطفال
  • «صدمة وفقدان دم».. «الصحة العالمية» تكشف ما يحدث لمرضى فيروس ماربورغ
  • مرور مفاجئ على مستشفى الزرقا في دمياط
  • تدشين أول مختبر طبي ذكي في السعودي الألماني بدبي