شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن ازدياد هجرة الفلاحين نحو المدينة جراء ازمة الجفاف، ازمةُ الجفافِ في البلاد تَضرِبُ بقوةٍ لتتعدى تهديدَ الواقعِ الزراعي باتجاهِ الثروةِ الحيوانية ومنها السمكية حيث تم تسجيلُ نفوقِ الافِ الاسماك .،بحسب ما نشر السومرية نيوز، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات ازدياد هجرة الفلاحين نحو المدينة جراء ازمة الجفاف، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

ازدياد هجرة الفلاحين نحو المدينة جراء ازمة الجفاف
ازمةُ الجفافِ في البلاد تَضرِبُ بقوةٍ لتتعدى تهديدَ الواقعِ الزراعي باتجاهِ الثروةِ الحيوانية ومنها السمكية حيث تم تسجيلُ نفوقِ الافِ الاسماك بعد جفافِ الانهر في وقتٍ تتواصلُ فيه الهجرةُ من مناطقِ القرى والارياف نحو المدينة. يضرب بقوة ولا يقف عند حد معين، الجفاف بالعراق خطر يهدد حياة آلاف المواطنين من سكان القرى والأرياف والذي يعتمد اغلبهم على الماء كمصدر رئيسي لاستمرار الحياة التي ترتكز على الثروة السمكية والزراعة وتربية المواشي. في السنوات القليلة الماضية سجلت وزارة الهجرة والمهجرين زيادة في أعداد المواطنين الذين نزحوا من الريف باتجاه المدينة، مؤكدة هجرة أكثر من سبعة آلاف فلاح إلى المدن في محافظاتهم خلال العام الماضي والحالي بسبب الجفاف وقلة الموارد المائية خصوصا بعد جفاف العديد من الأنهار والمسطحات المائية والأهوار بشكل شبه كامل في مناطق الوسط والجنوب من البلاد.

ومع كل هذه التداعيات الخطيرة التي تسبب بها الجفاف إلا أن هناك خطرا آخر يهدد الساكنين في القرى والأرياف يتمثل بالأمراض والأوبئة التي أخذت بالانتشار مع جفاف الأنهر والمسطحات المائية وهو ما حذرت منه الجهات الصحية المختصة.

وفي ظل أزمة الجفاف الخطرة، يصف معنيون الاجراءات الحكومية بالخجولة او شبه المعدومة تجاه الازمة، مؤكدين ان البلاد على شفا حفرة من الكارثة في حال استمرار قطع امدادات المياه من دول المنبع مع جلوس الجهات الحكومية مكتوفة الايدي دون السير بخطوات لتدارك الازمة واحتوائها .

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

المغرب: إحباط 45 ألف محاولة هجرة غير شرعية منذ بداية 2024

المناطق_متابعات

على بعد قرابة أسبوعين من محاولة جماعية جديدة لشباب مغربي ومغاربي ومن دول إفريقيا جنوب الصحراء للتسلل الجماعي سباحةً انطلاقاً من السواحل المغربية في مدينة الفنيدق، في اتجاه سواحل جيب سبتة الخاضع للسلطات الإسبانية، صدرت عن الرباط توضيحات حيال ما جرى.

ونقلت وكالة الأنباء المغربية عن وزارة الداخلية المغربية قولها إن الحصيلة السنوية الجديدة للعام 2024 لمواجهة المحاولات الجماعية للهجرة غير القانونية، عبر الواجهتين البحريتين المتوسطية والأطلسية، هي إجهاض 45 ألفا و15 محاولة للهجرة غير الشرعية، على خلفية إجراءات مراقبة الحدود والسواحل وفق العربية.

أخبار قد تهمك 8 خطوات للوقاية من سرطان الدم 8 سبتمبر 2024 - 3:30 صباحًا «التعليم» تحدّد ضوابط تكليف التدريس عن بُعد 8 سبتمبر 2024 - 3:26 صباحًا

ويرى مراقبون أن المعطيات المغربية المحدثة جاءت رداً على اتهامات وردت في الصحافة الإسبانية بأن الرباط تشتغل على إغراق إسبانيا بالمهاجرين غير القانونيين.

كما تعرضت الرباط، بحسب مصادر مراسل قناتي “العربية” و”الحدث” في المغرب، لحملة شرسة من حسابات إسبانية على منصات التواصل الاجتماعي.

وبحسب معطيات وزارة الداخلية المغربية، أفشلت الرباط في شهر أغسطس المنصرم ما مجموعه 11323 محاولة للهجرة غير القانونية، على مستوى إقليم المضيق الفنيدق، الملاصق براً وبحراً لجيب سبتة الخاضع للسلطات الإسبانية.

هذا بالإضافة إلى إحباط مغربي لما مجموعه 3325 محاولة على مستوى إقليم الناظور، في شرق المغرب، الملاصق براً وبحراً لجيب مليلية الخاضع للسلطات الإسبانية.

كما فككت الأجهزة الأمنية المغربية 177 شبكة إجرامية متخصصة في تهريب المهاجرين، بطريقة غير قانونية.

ومن جهة ثانية، أوضحت السلطات المغربية أنها تمكنت من إنقاذ 10589 مهاجراً في عرض البحر، والتكفل بهم، بتقديم المساعدة والمواكبة الطبية والإيواء والتوجيه، تخت مظلة “التدبير الإنساني للحدود”.

وربطت السلطات المغربية بين ما كشفته من معطيات إخبارية جديدة، وبين ما اعتبرته مكانتها كفاعل بارز في مجال الأمن الإقليمي، وفي مكافحة شبكات التهريب العابرة للحدود.

ومن جهة أخرى، بيّنت الرباط أنها تواجه على امتداد سنة 2024، ضغطا متصاعدا للهجرة، معلنة في نفس الآن، أنها نتيجة مباشرة لعدم الاستقرار في منطقة الساحل.

وما فاقم الأوضاع في ملف الهجرة غير القانونية، بحسب السلطات المغربية، “استغلال مغرض، لسياسات الحماية والاستقبال، وتوظيف أهدافها النبيلة للخدمة المصالح الخاصة، من شبكات إجرامية لتهريب المهاجرين”.

ودعا المغرب إلى “مكافحة شاملة وفعالة للهجرة غير القانونية، مع تنسيق محكم بين جميع البلدان الشريكة، من بوابة إجراءات للمراقبة”.

ونادى المغرب “بالالتزام المسؤول والتضامني مع كافة الشركاء، خاصة من قبل بلدان غرب إفريقيا وإسبانيا، لمواجهة مشترك لكل التحديات التي يطرحها ملف الهجرة”.

إلى ذلك، أقر المغرب بأن شبكات التواصل الاجتماعي، تمثل عامل جذب قوي للهجرة غير القانونية، خاصة في أوساط الشباب، داعيا في نفس الاتجاه، إلى أن تتحمل منصات التواصل الاجتماعي مسؤوليتها، في تدبير المضامين التي يتم تقاسمها عبرها، والتي غالبا ما يتم تحقيق أرباح من ورائها.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 8 سبتمبر 2024 - 4:13 صباحًا شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 3:21 صباحًاالبروكلي يعالج ارتفاع ضغط الدم أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 3:18 صباحًاعوامل جينية تربط أمراض القلب بالزهايمر أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 3:14 صباحًا11 مهرّباً للمخدرات في شِباك الأمن أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 3:08 صباحًاشريحة ثورية بهاتف آيفون الجديد أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 2:33 صباحًاالمصنف الأول عالمياً الإنجليزي جود ترامب بطلًا لبطولة الماسترز السعودية للسنوكر8 سبتمبر 2024 - 3:21 صباحًاالبروكلي يعالج ارتفاع ضغط الدم8 سبتمبر 2024 - 3:18 صباحًاعوامل جينية تربط أمراض القلب بالزهايمر8 سبتمبر 2024 - 3:14 صباحًا11 مهرّباً للمخدرات في شِباك الأمن8 سبتمبر 2024 - 3:08 صباحًاشريحة ثورية بهاتف آيفون الجديد8 سبتمبر 2024 - 2:33 صباحًاالمصنف الأول عالمياً الإنجليزي جود ترامب بطلًا لبطولة الماسترز السعودية للسنوكر 8 خطوات للوقاية من سرطان الدم 8 خطوات للوقاية من سرطان الدم تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • مقتل 24 شخصًا وإصابة آخرين في فيتنام جراء إعصار ياغي
  • مجزرة جديدة على يد الدعم السريع.. 20 قتيلا بقصف سوق بمدينة سنار جنوبي البلاد
  • وفاة وإصابة ٢٥ شخصا جراء الصواعق الرعدية في عدد من المحافظات
  • وزيرة البيئة: مصر تدعم الموقف الإفريقي بشأن مواجهة الجفاف
  • الزمالك ينهي ازمة إيقافه عن المشاركة في BAL
  • المغرب: إحباط 45 ألف محاولة هجرة غير شرعية منذ بداية 2024
  • مستشار للسوداني: لا توجد ازمة رواتب وهذه مجرد شائعات لاثارة القلق
  • أيلول ..  ازدياد برودة الأجواء ليلاً وتركز الحالات الخريفية على وسط المتوسط 
  • الصحة اللبنانية: جرح مواطن وإصابة آخر بالاختناق جراء الغارات الإسرائيلية على جنوب البلاد
  • سيول متواصلة في النيجر تقتل المئات وتجبر الآلاف على النزوح