حذّر العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني من أن مواصلة إسرائيل "حربها البشعة" على غزة قد يدفع إلى "انفجار الأوضاع في المنطقة بأسرها"، وذلك خلال استقباله رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين اليوم الأحد.

ونقل بيان للديوان الملكي عن العاهل الأردني قوله، إن "استمرار إسرائيل في حربها البشعة على غزة وانتهاكاتها اللاشرعية في الضفة الغربية والقدس، سيدفع إلى انفجار الأوضاع في المنطقة بأسرها".


وأكد، "ضرورة التحرك فوراً لوقف إطلاق النار في غزة، وحماية المدنيين، وضمان إيصال المساعدات الإنسانية إلى هناك دون انقطاع".
وحذّر من "تفاقم الوضع الإنساني في القطاع"، داعياً "المجتمع الدولي إلى وقف هذه الكارثة الإنسانية احتراماً للقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة". 

جلالة الملك عبدالله الثاني يستقبل رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، في إطار الجهود المكثفة المبذولة لوقف الحرب على #غزة ويؤكد ضرورة التحرك فورا لوقف إطلاق النار في غزة، وحماية المدنيين، وضمان إيصال المساعدات الإنسانية إلى هناك دون انقطاع#الأردن pic.twitter.com/1cKjz3B7eY

— RHC (@RHCJO) November 19, 2023 في المقابل، نقل البيان الأردني عن فون در لايين تأكيدها "ضرورة تحقيق السلام على أساس حل الدولتين"، مشددة على رفض "أية محاولات لتهجير الفلسطينيين"، و"أهمية الحفاظ على الوضع التاريخي والقانوني في القدس".
وبحسب البيان، فإنه تم التأكيد خلال اللقاء على "إدانة العنف من قبل المستوطنين في الضفة الغربية".

Grateful to @KingAbdullahII for the exchange on the crisis in Gaza.

We will cooperate with Jordan on providing much needed humanitarian aid to Gaza. pic.twitter.com/sn3cuTBAyu

— Ursula von der Leyen (@vonderleyen) November 19, 2023 ووصلت فون دير لايين إلى عمان بعد زيارة إلى مصر التقت خلالها بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. وأعربت في القاهرة عن معارضتها "التهجير القسري" للفلسطينيين.
اندلعت الحرب الإسرائيلية على غزة عقب هجوم غير مسبوق شنّته حركة حماس الفلسطينية على جنوب إسرائيل في 7 أكتوبر (تشرين الأول)، أدّى إلى مقتل نحو 1200 شخص. 
وتوعّدت الدولة العبريّة بـ"القضاء" على حماس، وهي تشن حملة قصف جوي ومدفعي كثيف، وبدأت عمليات برّية اعتباراً من 27 أكتوبر (تشرين الأول)، ما تسبّب بمقتل 12 ألفاً و300 شخص في قطاع غزّة غالبيّتهم مدنيّون، وبين القتلى أكثر من 5 آلاف طفل و3300 امرأة.

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة الأردن غزة وإسرائيل على غزة

إقرأ أيضاً:

وجود "المواد القابلة للانفجار" في الموانئ العراقية تثير جدلاً.. ماذا يحصل؟

الاقتصاد نيوز - بغداد

في تطور جديد أثار الكثير من الجدل، جدد النائب ياسر الحسيني التحذير من وجود 4 آلاف طن من المواد الكيميائية القابلة للانفجار مخزنة في الموانئ العراقية. هذه التصريحات استدعت ردود فعل من جهات رسمية في محافظة البصرة التي نفت بشكل قاطع وجود مثل هذه المواد.

النائب عامر الفايز، أكد عدم صحة المعلومات التي صرح بها النائب الحسيني.

وأوضح الفايز أنه “بعد متابعة القضية والاتصال برئيس اللجنة الأمنية في محافظة البصرة، عقيل الفريجي، تم التأكد من عدم وجود مواد خطرة مخزنة في الموانئ”.

وأضاف أن “الفريجي أكد أن المواد الخطرة تُفرغ فور وصولها إلى الرصيف ومنه تُخرج مباشرة من الميناء”، مشدداً على أنه “حالياً لا وجود لمواد قابلة للانفجار داخل الموانئ”.

من جهته، وجه النائب ياسر الحسيني رسالة تحذير إلى رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، مشيراً إلى أن هناك كميات كبيرة من المواد الكيميائية القابلة للانفجار تم استيرادها بطرق غير قانونية.

وفقاً للحسيني، هذه المواد مخزنة بشكل غير آمن في الموانئ العراقية نتيجة سوء إدارة واستيراد غير منظم من قبل وزارة الدولة.

مقالات مشابهة

  • الخارجية الفرنسية: ندين الهجوم الإيراني على #إسرائيل بالصواريخ الباليستية ونؤكد ضرورة وضع حد للتصعيد العسكري في المنطقة
  • بيان من الجيش الأردني بشأن التطورات في المنطقة
  • العاهل الأردني يحذر من خطورة التصعيد الإقليمي: يجر العالم لحرب شاملة
  • السيسي يؤكد ضرورة استمرار المساعي الدولية للتوصل لاتفاق لوقف إطلاق النار بغزة
  • الوزراء الأردني: التصعيد الخطير يوسع دائرة الصراع ويجر المنطقة والعالم لصراع كارثي
  • السيسي يؤكد ضرورة الحفاظ على أمن واستقرار لبنان ويحذر من التصعيد العسكري
  • الرئيس العراقي: قتل إسرائيل للمدنيين إهانة للمجتمع الدولي
  • أردوغان: لا يمكن استمرار الصمت الدولي إزاء عربدة إسرائيل
  • "أبو غزالة" تدعو لتضافر الجهود لمواجهة الكوارث الإنسانية في المنطقة
  • وجود "المواد القابلة للانفجار" في الموانئ العراقية تثير جدلاً.. ماذا يحصل؟