سجل الدولار انخفاضات كبيرة في أسعاره عالميا، إذ بلغت خسائره خلال تداولات الأسبوع الماضي في 17 نوفمبر نحو 1.88%، وهي أقوى خسائر أسبوعية تحققها العملة الأمريكية منذ 17 أسبوعا.

وذكر موقع «إنفيستينج»، أن انخفاض الدولار بهذا الشكل الكبير يأتي نتيجة زيادة التوقعات حول اتجاه الفيدرالي الأمريكي لإنهاء سياسة التشديد النقدي، بجانب الانخفاض الكبير في عوائد سندات الخزانة الأمريكية.

تداول الدولار أقل من 104 نقطة

وخلال الأسبوع الماضي تم تداول الدولار في مستوى أقل من 104 نقاط، وجاء هذا نتيجة البيانات الرسمية الأمريكية  والتي أوضحت وجود تباطؤا في التضخم بأقوى من توقعات الأسواق خلال شهر أكتوبر الماضي، كما استقر مؤشر أسعار المستهلك عند 3.7% بشهر سبتمبر الماضي، كما كشفت البيانات عن تباطؤ معدل التضخم الأمريكي الأساسي السنوي أيضا.

أسباب تراجع الدولار 

وتشير هذه البيانات إلى زيادة احتمالية إتجاه الفيدرالي إلى وقف رفع أسعار الفائدة مجددا خلال الاجتماعات المقبلة استجابة لتباطؤ التضخم بالبلاد، ومن ثم تضرر الدولار بوضوح خلال تداولات الأسبوع الماضي.

ويأتي تراجع عوائد سندات الخزانة الأمريكية بمختلف آجالها بشكل قوي خلال تداولات هذا الأسبوع من أحد اسباب تراجع الدولار بما يشير لإحجام المتداولين عن شراء الدولار الأمريكي وهو ما عزز تراجعه.

بجانب أن تصريحات أعضاء الفيدرالي الأمريكي عززت في مجملها بأن التضخم بالولايات المتحدة ينخفض بشكل واضح بدعم من عدة عوامل أهمها تحسن سلاسل التوريد وزيادة الإنتاجية بالبلاد بما أدى لزيادة المعروض في الأسواق.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدولار تراجع الدولار سعر الدولار أسعار الدولار

إقرأ أيضاً:

استقرار أسعار الذهب عالميا حول مستوى 2330 دولارا للأوقية

استقر الذهب حول مستوى 2330 دولارًا للأوقية يوم الثلاثاء، بعد ارتفاعه في الجلسة السابقة، إذ ينتظر المتداولون المزيد من البيانات الاقتصادية الأمريكية وتصريحات مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي للحصول على إشارات حول مسار أسعار الفائدة في بنك الاحتياطي الفيدرالي.

وتشمل النقاط المحورية الرئيسية خطاب رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول المقرر في وقت لاحق من اليوم، إلى جانب إصدار محضر لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية يوم الأربعاء وتقرير الوظائف غير الزراعية يوم الجمعة.

أسعار الذهب عالميا

وفي الوقت نفسه، قدمت البيانات الصادرة أمس بعض الدعم للسبائك، إذ انكمش مؤشر مديري المشتريات التصنيعي ISM للشهر الثالث على التوالي في يونيو، وانخفض مقياس الأسعار التي تدفعها المصانع مقابل المدخلات إلى أدنى مستوى في ستة أشهر، مما يشير إلى أن التضخم قد يستمر في التراجع.

وفي أوروبا، صرحت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد يوم الاثنين أن البنك المركزي يحتاج إلى مزيد من الوقت لتأكيد تحرك التضخم نحو 2٪، وأن خفض أسعار الفائدة ليس عاجلا. 

تاريخيًا، وصل الذهب إلى أعلى مستوى على الإطلاق عند 2450.05 دولار في مايو 2024. 

توقعات أسعار الذهب

ارتفع سعر الذهب بمقدار 268.16 دولار أمريكي/ أوقية، أو بنسبة 13.00% منذ بداية عام 2024، وفقًا للتداول على عقود الفروقات (CFD) التي تتبع السوق المرجعية لهذه السلعة.

ومن المتوقع أن يتداول الذهب عند 2353.09 دولار أمريكي/ أوقية بحلول نهاية هذا الربع، وفقًا لنماذج الاقتصاد الكلي العالمية  وتوقعات المحللين من مزود البيانات الاقتصادية  Trading Economics على أن يتداول عند 2430.84 دولار في غضون 12 شهرًا. 

مقالات مشابهة

  • تقرير يرصد تحديات الحكومة المرتقبة.. أبرزها تأثر الاقتصاد بالأحداث العالمية
  • استقرار أسعار الذهب عالميا حول مستوى 2330 دولارا للأوقية
  • الدولار يصعد مدعوما بعوائد السندات الأمريكية
  • تراجع أسعار الفضة اليوم عالميا.. اعرف التفاصيل
  • انخفاض مؤشر الدولار عالميا للجلسة الثالثة على التوالي.. ما التفاصيل؟
  • توقعات غير مبشرة للدولار عالميا.. لماذا تخشى بنوك مركزية الاحتفاظ بالعملة الأمريكية؟
  • ماذا حدث لأسعار الذهب في مصر خلال يونيو 2024؟
  • تراجع عدد الإندونيسيين تحت خط الفقر لنحو 25 مليون شخص
  • الذهب يحافظ على مكاسبه بفضل تراجع التضخم الأمريكي
  • السيسي بحذر من انزلاق المنطقة لدائرة جديدة وغير مسبوقة من الصراع