أكد الدكتور محمد محمود مهران، أستاذ القانون، والخبير الدولي، أن المشاركة في الانتخابات الرئاسية المقبلة من قبل المواطنين تعد أمر بالغ الأهمية، حيث أن الانتخابات أحد أهم مظاهر الديمقراطية والتعبير عن إرادة الشعب في اختيار من يحكمه، لذا فإن مشاركة أكبر عدد ممكن من المواطنين ضرورية لنجاح العملية الديمقراطية.

"اقتصادية النواب": المشاركة في الانتخابات يعكس مكانة مصر ويعزز فرص الديمقراطية دفاع النواب: الداخلية ستقدم ملحمة وطنية في حب الوطن بتأمين الانتخابات الرئاسية ممارسة الحقوق السياسية 

وأضاف مهران، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، أن نصت المادة 87 من الدستور المصري على أن ممارسة الحقوق السياسية حق وواجب وطني، ولا يجوز إلزام أحد بذلك ضد إرادته، فالمشاركة واجب وطني وليست إلزامية، لذلك يجب علي جميع المواطنين المشاركة في الانتخابات القادمة، تأكيدًا على حقهم الدستوري وممارسة لواجبهم الوطني، مع ضرورة احترام حرية الاختيار لمن يرغب في الامتناع عن التصويت.

عقوبة الغرامة 

وأفاد أستاذ القانون، أن قانون مباشرة الحقوق السياسية  ينص على عقوبة الغرامة التي لا تجاوز خمسمائة جنية علي كل من كان اسمه مقيد في قاعدة بيانات الناخبين، وتخلف عن ممارسة حقه في التصويت دون عذر مقبول، إلا أن هذه العقوبة لم تطبق من قبل.

اختيار القيادة السياسية 

وتابع مهران، "المشاركة الواسعة ستعزز الشرعية الديمقراطية لنتائج الانتخابات، فالاقتراع حق وصوت كل مواطن مهم لبناء مستقبل مصر واختيار القيادة القادرة على تحقيق آمال وطموحات الشعب المصري، مشددًا على أهمية المشاركة الواسعة في الانتخابات الرئاسية هذا العام نظراً للأحداث والتحديات الإقليمية التي تواجهها مصر على حدودها، مؤكدًا أن مشاركة المواطنين في الانتخابات واختيار قيادتهم سيعزز من صمود مصر وتماسكها الداخلي في مواجهة كل التحديات الإقليمية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الانتخابات الرئاسية المقبلة الانتخابات الرئاسية الانتخابات عقوبة الغرامة المشارکة فی الانتخابات الانتخابات الرئاسیة

إقرأ أيضاً:

الزمالك يوقع عقوبة على لاعبه والسبب مثير

أعلن مصدر مسؤول بالفريق الأول لكرة القدم في نادي الزمالك عن توقيع عقوبة على لاعب الفريق، محمد أشرف روقا، بعد رفضه المشاركة في التدريبات.

الزمالك يوقع عقوبه على روقا

يأتي ذلك في إطار استعدادات الفريق لمواجهة فريق فاركو في استاد برج العرب بالإسكندرية، ضمن منافسات الجولة 29 من الدوري المصري.

وأوضح المصدر أنه تم تطبيق عقوبة مالية على محمد أشرف روقا وفقًا للوائح النادي، بسبب رفضه المشاركة في تدريبات المستبعدين بعد مباراة سيراميكا كليوباترا.

عاجل.. تصريحات بيلينجهام النارية بعد تأهل إنجلترا إلى ربع نهائي يورو 2024 على رأسهم كهربا.. المستبعدين من قائمة الأهلي أمام طلائع الجيش

وأضاف المصدر أن اللاعب قدم اعتذارًا للجهاز الفني للزمالك وأبدى استعداده لقبول القرارات المتخذة.

يحتل الزمالك حاليًا المركز الثامن في جدول ترتيب الدوري المصري برصيد 37 نقطة من 22 مباراة، حيث حقق 11 انتصارًا، وتعادل في 4 مباريات، وتلقى 7 هزائم.

مقالات مشابهة

  • يُطبق اليوم.. عقوبة مخالفي قرار غلق المحلات التجارية في المواعيد المحددة
  • الزمالك يوقع عقوبة على لاعبه والسبب مثير
  • رئيس مجلس الأمة الجزائري يدعو إلى المشاركة بقوة في الانتخابات الرئاسية 7 سبتمبر المقبل
  • إيران.. اعتقال عناصر كانت بصدد تنفيذ عمليات «إرهابية»
  • لجنة الانتخابات بموريتانيا: 11.08% نسبة المشاركة الوطنية في عملية الاقتراع حتى ظهر اليوم
  • نسبة المشاركة في الانتخابات الرئاسية الإيرانية 40%
  • بالفيديو.. زشكيان وجليلي إلى جولة إعادة بالانتخابات الرئاسية في إيران
  • جليلي وبيزشكيان يتنافسان في جولة الإعادة الرئاسية في إيران
  • كنعاني: التصريحات الأمريكية حول الانتخابات الرئاسية الإيرانية عديمة القيمة
  • إيران تدين التصريحات الأمريكية التدخلية حول الانتخابات الرئاسية