اعلنت اثار الاسكندرية حالة الطوارى وقامت على الفور بتشكيل غرفة عمليات، برئاسة محمد متولى مدير عام آثار الإسكندرية، لمتابعة سقوط الأمطار، بناء على تعليمات الدكتور أبو بكر عبد الله رئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية، لمدير عام اثار الإسكندرية، لمتابعة النوات طوال السنة، والتنسيق مع الأجهزة المحلية ورفع مياة الأمطار من أعلى أسطح المناطق الأثرية أولا بأول.

وأكد مدير عام آثار الإسكندرية، أن هناك متابعة بجميع المناطق الأثرية بالمحافظة من خلال اللجنة المفعلة طوال السنة، بعضوية كل من، مديرعام منطقة وسط ومدير عام منطقة شرق ومديرعان عام منطقة غرب ومدير منطقة أبو مينا والمشرف العام على قلعة قايتياى لرصد حالة المواقع والمبانى، واتخاذ كل مايلزم لحماية المواقع الاثرية بالتنسيق مع الأجهزة المحلية بالمحافظة.

 

كانت قد تعرضت محافظة الإسكندرية فجر اليوم الأحد لسقوط أمطار رعدية متفاوتة الشدة مصحوبة برياح وانخفاض في درجات الحرارة بالتزامن مع نوة المكنسة التي تمتد لنحو 4 أيام مصحوبة بأمطار شديدة ورياح شمالية غربية.

ويؤثر منخفض جوي عميق متمركز شرق البحر المتوسط على شمال مصر حيث يجعل الطقس متقلب وماطر ويميل الي البرودة نسبيًا؛ كما تنشط الرياح لتزيد من الإحساس ببرودة الطقس كما تثير الرمال على مناطق متفرقة وتتكون السحب المنخفضة يصاحبها سقوط الامطار تكون متفاوتة الشدة تصل إلى غزيرة على السواحل الشمالية تقل حدتها كلما تقدمت للداخل.،ورفعت محافظة الإسكندرية حالة الطواريء والاستعداد القطوى للتعامل مع حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.

 

وقرر اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية تعطيل الدراسة غدا الأحد بجميع المدارس والمعاهد الأزهرية حفاظًا على سلامة المواطنين.

 

ووفقا للهيئة العامة للأرصاد الجوية تشهد الإسكندرية والسواحل الشمالية حالة من عدم الاستقرار والتقلبات الجوية تشمل سقوط أمطار متفاوتة الشدة ورعدية أحيانا وانخفاض في درجات الحرارة ونشاط للرياح وارتفاع كبير في الأمواج بقيم تتراوح من 3 إلى 5 أمتار ما يؤدي إلى اضطراب شديد في حركة الملاحة البحرية.

وأعلنت شركة الصرف الصحي برئاسة المهندس محمود نافع، رئيس مجلس الإدارة، رفع درجة الاستعداد القصوى للتعامل مع الأحوال الجوية، المصحوب بهطول الأمطار، اذ تم الدفع بنحو 187 سيارة ومعدة للتعامل مع حالة عدم الاستقرار في الأحوال الجوية.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الإسكندرية الآثار النوات مدير الاثار

إقرأ أيضاً:

انخفاض وارتفاع في الحرارة والرطوبة.. ما السبب وراء تذبذب الأحوال الجوية؟

كشف محمود القياتي عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للأرصاد الجوية سبب تذبذب الأحوال الجوية الأيام الحالية، إذ يشهد الطقس ارتفاعا ملحوظا في درجات الحرارة طوال فترات الصباح، وفي نفس اليوم نرى انخفاضًا ملحوظًا في درجات الحرارة  ليلاً، موضحًا الظوارهر الجوية المتوقعة خلال تلك الفترة وهى جاءت كالتالي

السبب وراء تذبذب درجات الحرارة

قال «القياتي» في تصريحات لـ«الوطن» إنَّ الفترة الحالية تشهد انتهاء فصل الصيف والدخول في الفترة الأولى من فصل الخريف، على أن يكون ذلك يوم 22-9- 2024، مما يؤدي إلى ارتفاعات وانخفضات في درجات الحرارة وتغير نسب الرطوبة.

وتابع: في بعض الأيام نجد أن الرطوبة مرتفعة، وفي أيام أخرى نجد انخفاضًا ملحوظًا في نسبة الرطوبة، والسبب وراء ذلك أنَّ تلك الفترة من المعروف عنها أنَّه يتم فيها فصل الكتل الهوائية التي تؤثر على مصر، وفي بعض الأحيان يكون في سيطرة تامة من منخفض الهند الموسمي، ومرة أخرى سيطرة لمنخفض العروض الوسطى، مع وجود الكتل الهوائية الصحراوية وبالتالي يكون هذا السبب وراء  تذبذب في الحالة الجوية.

إلى متى يستمر تذبذب درجات الحرارة؟

كما ذكر «القياتي» أنه يستمر التذبذب في الأحوال الجوية، ما بين الانخفاض في درجات الحرارة، والعودة إلى الإرتفاعات المؤقتة، حتى النصف الأول من فصل الخريف وتكون السمة الرئيسية في الفترة الحالية، هي التغيرات الحادة والسريعة، وتكون حادة على تغيرات كبيرة خلال فترة زمنية قصيرة.

مقالات مشابهة

  • المندلاوي: مشروع قانون إعادة العقارات يساهم في تعزيز الاستقرار في مختلف المناطق
  • انخفاض وارتفاع في الحرارة والرطوبة.. ما السبب وراء تذبذب الأحوال الجوية؟
  • وزارة الصحة ترفع حالة الطوارئ في سبها بعد الأمطار الغزيرة بسبها
  • اضطراب البحر.. تحذيرات عاجلة من «الأرصاد الجوية» بشأن حالة الطقس اليوم في الإسكندرية
  • إغلاق 40 خط سكة حديد في التشيك بسبب سوء الأحوال الجوية
  • حالة الطقس الآن.. استمرار انخفاض درجات الحرارة وتحسن الأحوال الجوية
  • مصر للطيران تلغي رحلاتها إلى شنغهاي الصينينة سبب الأحوال الجوية غدا
  • «مصر للطيران» تلغي رحلة شنغهاي بسبب سوء الأحوال الجوية
  • درجات الحرارة أول أيام الدراسة.. شبورة مائية واستقرار في الأحوال الجوية
  • التشيك تعلن حالة التأهب مع استمرار هطول الأمطار وتجلي 150 منطقة