DW عربية:
2024-07-06@09:53:37 GMT

تحقيق إسرائيلي يكشف "عدم" علم حماس بالمهرجان ومروحية أصابت محتفلين

تاريخ النشر: 19th, November 2023 GMT

‍‍‍‍‍‍

نصب احتفاء بأرواح ضحايا المهرجان الموسيقي بعد هجوم حماس في السابع من أكتوبر/ تشرين الأول.

كشفت صحيفة هاآرتس عبر موقعها الإلكتروني، مساء السبت (18 نوفمبر/ تشرين الثاني 2023)، عن نتائج تحقيق أولي قامت به الشرطة الإسرائيلية، للتحقيق في هجوم حماس على المهرجان الموسيقي، والذي قتل فيه نحو 1200 شخص غالبيّتهم مدنيّون قضوا بمعظمهم في اليوم الأوّل للهجوم، وفق السلطات الإسرائيليّة.

ونقلت الصحيفة استناداً إلى مصدر في الشرطة الإسرائيلية، لم تكشف عنه، قوله إن التحقيق في الأحداث، أظهر أن مروحية عسكرية تابعة للجيش الإسرائيلي وصلت إلى مكان الحدث قادمة من القاعدة العسكرية "رمات دافيد"، وأطلقت النار باتجاه مقاتلي القسام، الذراع المسلح لحماس، ويبدو أنها أصابت أيضاً بعض المحتفلين الذين كانوا في عين المكان.

ووفق التحقيق تشير تقديرات المؤسسة الأمنية الإسرائيلية إلى أن مسلحي حماس لم يكونوا على علم مسبق بالمهرجان الذي أقيم بالقرب من "كيبوتس راعيم"، القريب من قطاع غزة، وقرروا المجيء إلى المكان بعد أن اكتشفوا أن فيه حدثًا بمشاركة واسعة.

تأكيد مقتل الناشطة الكندية الإسرائيلية فيفيان سيلفر في هجوم حماس

وذكرت "هآرتس" أن مسؤولين كباراً، لم تسمهم، يعتقدون بأن مقاتلي حركة حماس اكتشفوا وجود المهرجان من خلال المسيرات أو التحليق بالمظلات، ووجهوا العناصر إلى الموقع من خلال نظام الاتصالات الخاص بهم". 

وفقاً للمصادر ذاتها، تقول الصحيفة، كان مقرراً تنظيم المهرجان يومي الخميس والجمعة، ووافق الجيش الإسرائيلي على تمديده إلى يوم السبت، بناء على طلب الجهة المنظمة. 

ويعزز هذا التغيير في اللحظة الأخيرة التقييم بأن حماس لم تكن على علم بالمهرجان، ونقلت الصحيفة عن مسؤول كبير في الشرطة الاسرائيلية قوله "بتقديرنا، فإن حوالي 4400 شخص كانوا حاضرين في الحدث، وتمكّنت الغالبية العظمى منهم من الفرار بعد قرار تفريق المهرجان الذي تم اتخاذه بعد أربع دقائق من إطلاق رشقة صاروخية".

ويشار إلى أن حركة حماس جماعة إسلاموية فلسطينية مسلحة، تصنف في ألمانيا والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة ودول أخرى كمنظمة إرهابية. كما حظرت الحكومة الألمانية جميع أنشطة الحركة في ألمانيا.

و.ب/م.س (د ب أ، هاآرتس)

حرب إسرائيل وحماس.. أي انعكاسات لها على ألمانيا؟ تاريخ 19.11.2023 مواضيع دويتشه فيله , الانتخابات البرلمانية الألمانية 2021 كلمات مفتاحية الشرطة الإسرائيلية, صحيفة هاآرتس, الصحافة الإسرائيلية, طوفان الأقصى, المهرجان الموسيقي, غلاف غزة, عربية دي في, دويتشه فيله, DW عربية تعليقك على الموضوع: إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4Z8yY تاريخ 19.11.2023 مواضيع دويتشه فيله , الانتخابات البرلمانية الألمانية 2021 كلمات مفتاحية الشرطة الإسرائيلية, صحيفة هاآرتس, الصحافة الإسرائيلية, طوفان الأقصى, المهرجان الموسيقي, غلاف غزة, عربية دي في, دويتشه فيله, DW عربية إلى المحرر طباعة طباعة هذه الصفحة الرابط https://p.dw.com/p/4Z8yY الرئيسية أخبار سياسة واقتصاد علوم وتكنولوجيا صحة بيئة ومناخ رياضة تعرف على ألمانيا ثقافة ومجتمع منوعات   المواضيع من الألف إلى الياء صوت وصورة بث مباشر جميع المحتويات أحدث البرامج تعلُّم الألمانية دروس الألمانية الألمانية للمتقدمين Community D علّم الألمانية تلفزيون جدول البرامج برامج التلفزيون اكتشف DW رسائل إخبارية خدمات التنزيل DW موبايل استقبال البث شروط الاستخدام

© 2023 Deutsche Welle | حماية البيانات | توضيح إمكانية الوصول | من نحن | اتصل بنا | نسسخة المحمول

المصدر: DW عربية

كلمات دلالية: الشرطة الإسرائيلية الصحافة الإسرائيلية طوفان الأقصى المهرجان الموسيقي غلاف غزة دويتشه فيله الشرطة الإسرائيلية الصحافة الإسرائيلية طوفان الأقصى المهرجان الموسيقي غلاف غزة دويتشه فيله الشرطة الإسرائیلیة المهرجان الموسیقی دویتشه فیله

إقرأ أيضاً:

«أونروا» تشدد على أهمية فتح تحقيق بشأن الانتهاكات الإسرائيلية

شددت إيناس حمدان، القائم بأعمال مدير إعلام أونروا، على ضرورة فتح تحقيق في انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي للقانون الدولي، كما أن هناك ضررًا كبيرًا لحق بالوكالة على صعيد الخدمات والمنشآت المدنية والموظفين في قطاع غزة.

أونروا: نتوقع نزوح 250 ألف شخص إلى خان يونس أونروا: مجاعة تلوح في الأفق مع إجبار 84 ألف شخص على النزوح من غزة  المساعدات الغذائية والوقود إلى قطاع غزة

وطالبت  «حمدان»، في تصريحاتها التي نقلتها شاشة قناة «القاهرة الإخبارية»، بإدخال مزيد من المساعدات الغذائية والوقود إلى قطاع غزة، قائلة: «المساعدات التي تدخل غزة لا تكفي لمواجهة الكوارث التي يعانيها القطاع».

وأكدت القائم بأعمال مدير إعلام أونروا، أن هناك 8 مراكز صحية تابعة للوكالة بقطاع غزة تحتاج إلى المستلزمات الطبية والوقود اللازم لاستمرار عملها، وأن هناك 190 منشأة تابعة للوكالة تضررت جراء القصف الإسرائيلي ونحو 500 شخص قتلوا في أثناء حماية وتأمين مراكز الوكالة بغزة.

ملتزمون بتقديم الخدمات المنقذة للحياة لنحو مليوني فلسطيني في قطاع غزة

وتابعت القائم بأعمال مدير إعلام أونروا للقاهرة الإخبارية: «ملتزمون بتقديم الخدمات المنقذة للحياة لنحو مليوني فلسطيني في قطاع غزة»، «سنواصل تقديم الخدمات الطبية من خلال مراكزنا الصحية في غزة وعبر النقاط الطبية المتنقلة بين المنازل».

مقالات مشابهة

  • «أونروا» تشدد على أهمية فتح تحقيق بشأن الانتهاكات الإسرائيلية
  • الإعلام العبري يكشف حقيقة الخلافات الإسرائيلية حول صفقة مع غزة
  • «القاهرة الإخبارية»: الشرطة الإسرائيلية تفض مظاهرة لمستوطنين أغلقوا طريقا بتل أبيب
  • مسؤول إسرائيلي يكشف بنودا من رد حماس واتصال مرتقب بين بايدن ونتنياهو
  • ياسر علي ماهر يشيد بشباب ورشة "التأليف" بالمهرجان القومي للمسرح: سيصنعون نهضة عظيمة
  • مسؤول أمني إسرائيلي: حماس تصر على وجود بند يمنع تل أبيب من القتال بعد تنفيذ المرحلة الأولى من الصفقة
  • مشجع يتعرض لاعتداء عنيف من منظمي مباراة البرتغال وسلوفينيا الشرطة الألمانية تفتح تحقيقا
  • بعد هجوم كرمئيل.. كشف هوية المنفذ والقتيل
  • مسؤول إسرائيلي: حماس تواصل إصرارها على بند أساسي في مقترح الصفقة
  • أحدهما بوضعية حرجة.. إصابة جنديين في عملية طعن شمال إسرائيل