انطلقت أولى بطولات فزاع للموسم الحالي، حيث شهد السباق التمهيدي الأول لماراثون عيد الاتحاد، إقامة منافسات لشوطين من فئات عمرية مختلفة، وذلك في الحدث الذي تنظمه إدارة البطولات في مركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، في دورة المرموم في نادي دبي لسباقات الهجن، وسط أجواء حماسية ترقباً للحدث الرئيسي لماراثون عيد الاتحاد المقرر إقامته يوم 12 يناير المقبل.

وامتدت مسافة السباق التمهيدي الأول إلى 4 كلم في دورة الدستور في نادي دبي لسباقات الهجن، وفي الفئة العمرية 15 إلى 29 عاماً، استطاع خليفة أحمد بخيت المزروعي الحصول على المركز الأول على المطية “شاهين”، قاطعاً المسافة بزمن 7.04.04 دقيقة، يليه ثانياً وبفارق أجزاء من الثانية، سهيل محمد سهيل راشد الحميري على المطية “الجامح” بزمن 7.04.27 دقيقة، وثالثاً راشد سالم بالظبيعة الكتبي على المطية “شاهين” بزمن 7.07.28 دقيقة.

ونال جمعة محمد خلفان المزروعي على المطية “شاهين” المركز الأول في الشوط الثاني للفئة السنية من 30 فما فوق لمسافة 4 كلم، محققاً زمناً وقدره 7.30.22 دقيقة، يليه ثانياً خالد علي سيف النعيمي على المطية “عجيب” بزمن 7.33.20 دقيقة، وثالثاً يحيى علي الملعاي الكتبي على المطية “الرماس” بزمن 7.34.24 دقيقة.

وشهد سعادة عبدالله حمدان بن دلموك، الرئيس التنفيذي لمركز حمدان بن محمد لإحياء التراث، السباق وتوّج الفائزين، بحضور ممثلي نادي دبي لسباقات الهجن، لافتاً إلى التطور المتسمر للماراثون وهو ما تعكسه نتائج المنافسات على المضمار، مع السعي على استدامة عملية ركوب الهجن على مدار العام، وتمسك الأجيال الناشئة بهذه الرياضة التراثية من خلال التعايش مع الهجن وكيفية التعامل معها.

وحقق خليفة أحمد بخيت المزروعي المركز الأول في الفئة السنية من 15 حتى 29، حيث قدّم أداءً ملفتًا في السباق، وقال إنه شارك بالماراثون وطموحه كان المركز الأول الذي تمكن من تحقيقه، ورغبته متابعة مسيرته في رياضة أجداده التي نشأ عليها ومواصلة المضي فيها لسنوات طويلة من عمره، مؤكداً أن هدفه هو السباق الرئيسي الذي يحتاج للمزيد من الجهد والتدريب، لأنه سيشهد منافسة أكثر قوة.

ومن المقرر أن يقام السباق التمهيدي الثاني يوم 15 ديسمبر المقبل بالتزامن مع احتفالات الدولة بعيد الاتحاد الـ 52، على أن يقام الماراثون الرئيسي يوم 12 يناير المقبل.وام


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: المرکز الأول على المطیة حمدان بن

إقرأ أيضاً:

“اتحاد المصارعة” ينظم يوماً ترفيهياً لفنون اللٌعبة في العين

نظم اتحاد الإمارات للمصارعة يوماً رياضياً ترفيهياً في “بوادي مول” بمدينة العين، تحت شعار “نشر التراث وتعزيز الرياضة”، وذلك ضمن جهوده لتعريف المجتمع الإماراتي والمقيمين برياضة المصارعة وفنونها المتنوعة، مع التركيز على المصارعة التراثية الإماراتية “المطارحة”.

حضر الفعاليات والأنشطة العميد سيف الشامسي من شرطة أبوظبي، وعضوي مجلس إدارة الاتحاد الدكتور زياد صالح وسيف الراشدي، الذين تابعوا الفعاليات وأعربوا عن سعادتهم بالنجاح الكبير الذي حققه هذا اليوم الرياضي، كما شارك في الفعالية مدربين ومتخصصين من أكاديمية أبوظبي للفنون القتالية، الذين أداروا الحصص التدريبية وقدموا محاضرات توعوية حول فنون المصارعة وقوانينها.
شهدت الفعالية حضوراً جماهيرياً موسعاً من مختلف الجنسيات والفئات العمرية، حيث جذبت اهتمام الزوار من العائلات والأطفال والشباب، وقد تنوعت الفعاليات بين المسابقات الرياضية والعروض الاستعراضية التي قدمت صورة حية عن المصارعة التراثية الإماراتية، والتي لطالما كانت جزءاً من الهوية الثقافية للإمارات، وشملت الفعالية عروضاً احترافية، إضافة إلى فرص مشاركة الزوار في الأنشطة المصاحبة، مما أضفى جواً تفاعلياً على الحدث.
وتنوعت الأنشطة بين مسابقات في مصارعة المطارحة والتقليدية، بمشاركة فئات عمرية مختلفة، لصغار السن والناشئين والشباب، كما شملت الفعاليات “نزالات” جمعت بين لاعبين محترفين، ما أضاف طابعاً تنافسياً وحماسياً للحدث، كما قدم مدربو أكاديمية أبوظبي للفنون القتالية “أدما” ورش عمل تدريبية تفاعلية، تهدف إلى تعليم المهارات الأساسية في المصارعة، إلى جانب عروض تقنية استعراضية أظهرت دقة وأهمية الاستراتيجية في هذه الرياضة.
من جانبه عبّر سيف الراشدي، عضو مجلس إدارة اتحاد المصارعة، عن فخره بنجاح الفعالية، موضحاً أن تنظيم مثل هذه الأنشطة يأتي في إطار جهود الاتحاد لإحياء رياضة “المطارحة” التراثية التي كانت تمارس قديماً في المجتمع الإماراتي، مضيفاً بأن “المطارحة” ليست مجرد رياضة بدنية، بل هي جزء مهم من التراث الثقافي الإماراتي، فهي تعلم الصبر، التحمل، والقدرة على مواجهة التحديات بإيجابية.

وأكد الراشدي أن الاتحاد يسعى إلى تطوير هذه الرياضة ونشرها بين الأجيال الشابة، حيث تأتي هذه الفعاليات في سياق الخطط الرامية لتعزيز الهوية الوطنية وترويج الثقافة الصحية والرياضية في المجتمع، وأشار إلى أن إحياء هذه الرياضة يأتي ضمن رؤية أوسع لتعزيز الرياضات التراثية وربط الجيل الحالي بتراث أجدادهم، بالإضافة إلى تعزيز التواصل بين أفراد المجتمع.
ولفت إلى أن الاتحاد يطمح مستقبلاً إلى تنظيم المزيد من الفعاليات الرياضية والتراثية التي تساهم في بناء جيل رياضي قوي ومتمسك بتراثه، ومؤكداً على أن هذه الفعاليات لا تقتصر فقط على الجانب الترفيهي، بل يهدف إلى تعزيز القيم الرياضية والبدنية، وتنمية مهارات الشباب في اتخاذ القرارات الصحيحة، وتشجيعهم على المشاركة في الرياضات التي تساهم في الحفاظ على اللياقة البدنية والصحة العامة.
في السياق اكد لاعبين شاركوا في نزالات “المطارحة” بأنهم فخورون بإحياء رياضة الأجداد، ووصفوها بأنها غير عنيفة ويمكن تعلم قوانينها سريعاً بين الشباب، إذ تعتمد على التوازن والقوة والاستراتيجية، والامساك بحزام الوسط لكلا الخصمين ومن ثم اسقاط الخصم على الدائرة الرملية او اجباره على مغادرتها.


مقالات مشابهة

  • غدًا.. على أرض ميدان نجران بجوائز تتجاوز 10 ملايين ريال.. انطلاق كأس الاتحاد السعودي للهجن 2024
  • انطلاق فعاليات مبادرة «بداية» للأنشطة الطلابية بكليات جامعة الزقازيق
  • “التربية” تنظم برنامجا لتحسين أداء المعلم بالتعاون مع المركز العربي للتدريب التربوي لدول الخليج
  • المركز الوطني للتعليم الإلكتروني يطلق مبادرة البرامج الجامعية القصيرة “MicroX”
  • "سكة الحرفيين".. مهرجان لإحياء التراث ودعم للمنتجات اليدوية بالأحساء
  • توقيع اتفاقية تعاون بين وزارة التعليم والاتحاد السعودي للهجن
  • ندوة في “كتاب الرياض” تؤكد أن استدامة القطاع الثقافي تحافظ على التراث وتعزز الهوية الوطنية
  • انطلاق تربص شهادة التدريب “كاف برو” بحضور سعدان وبن شيخة
  • “اتحاد المصارعة” ينظم يوماً ترفيهياً لفنون اللٌعبة في العين
  • انطلاق التدريبات التنشيطية لسباق الهجن في العريش اليوم.. تستمر حتى 7 أكتوبر