قالت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، أمس الجمعة 17 نونبر بطنجة، إن المغرب عازم على الحفاظ على استراتيجية طاقية مستقرة، منخرطة في إطار دينامية عالمية للتحول الطاقي، تتجه نحو استخدام الطاقة من أجل التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وأكدت بنعلي، في تصريح للصحافة على هامش مشاركتها في منتدى ميدايز، أن “المغرب، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أطلق استراتيجيته الوطنية للطاقة سنة 2009، الرامية إلى تعزيز أمن إمدادات الطاقة وتوافرها، مع تعميم الولوج إلى أسعار تنافسية”.

في هذا السياق، اعتبرت بنعلي أن الوزارة أطلقت مبادرة تهدف إلى تشجيع المستهلكين النهائيين على تقليص استهلاكهم للكهرباء، مقابل منحة تقدمها الدولة كحافز على خفض الاستهلاك.

في معرض حديثها عن الاندماج الطاقي الإقليمي، أكدت الوزيرة أن المغرب يعتبر البلد الإفريقي الوحيد المرتبط مع أوروبا بالكهرباء والغاز واللوجستيك، مبرزة الموقع الفريد للمغرب الذي يعتبر شريكا كبيرا للاتحاد الأوروبي.

فضلا عن ذلك، تابعت بنعلي أن المغرب يعكس هذا الترابط في الأسواق العالمية للطاقة الكربونية، من خلال تعزيز التعاون جنوب-جنوب.

بخصوص مشاركتها في منتدى ميدايز ضمن ندوة حول “الطاقة والجيوسياسة: أي نظام عالمي جديد للطاقة؟”، أشارت الوزيرة إلى أن هذا اللقاء كان فرصة لتعزيز المناقشات حول الاستراتيجيات الطاقية لمختلف الدول المشاركة، وكذلك اكتشاف سبل جديدة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وأبرزت في هذا السياق “لقد تحدثت على سبيل المثال على خط أنبوب الغاز بين نيجيريا والمغرب، والذي إلى جانب كونه استراتيجية بين القارات والبلدان، فهو قبل كل شيء يجسد رؤية ملكية تحمل رسالة التنمية الاقتصادية والاجتماعية لـ 13 بلدا إفريقيا”.

بهذا الخصوص، أوضحت أنه فيما يتعلق بالاندماج القاري، فإن إحداث الأسواق التي تستثمر وتعزز الموارد الإفريقية يؤدي إلى النمو الاقتصادي والاجتماعي، ويجعل من الممكن أيضا حل قضايا الأمن و الهجرة.

كما كان تبادل الخبرات واستكشاف مجالات تعاون جديدة محور مباحثات بين وزيرة التحول الطاقي والتنمية المستدامة ونظيرها المالاوي، على هامش هذا المنتدى.

وأوضحت بنعلي أنه بالإضافة إلى إرساء تعاون ثنائي بين المغرب وملاوي، مكنت هذه المحادثات من دراسة العديد من القضايا المرتبطة بالتحول الطاقي، لا سيما البنيات التحتية الكهربائية والطرق الجديدة لكهربة القرى، بما في ذلك التطرق إلى برنامج كهربة العالم القروي بالمغرب.

وتجدر الإشارة إلى أن منتدى “ميدايز”، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من قبل معهد أماديوس بين 15 و18 نونبر الجاري، يضم أكثر من 200 متدخل رفيع المستوى، من بينهم رؤساء دول وحكومات وصناع قرار سياسي ومدراء شركات عالمية كبرى وشخصيات دولية رفيعة، وأكثر من 5000 مشارك من نحو مائة دولة.

المصدر: مراكش الان

إقرأ أيضاً:

عاجل - ليلى عبد اللطيف تفجر مفاجآت نارية.. ارتفاع جنوني للذهب وكوارث تهز العالم.. وتكسر صمت الشائعات

ما زالت تتصدر خبيرة الفلك اللبنانية ليلى عبد اللطيف قوائم البحث على جوجل مجددًا بعد انتشار شائعة وفاتها، التي نفاها مدير أعمالها بشكل قاطع، ورغم هذه الشائعات، عادت عبد اللطيف لتتصدر التريند مرة أخرى، بعدما تحققت بعض توقعاتها المثيرة، أبرزها انسحاب الرئيس الأمريكي جو بايدن من سباق الانتخابات الرئاسية المقبلة، لترشيح نائبة الرئيس كامالا هاريس من قبل الحزب الديمقراطي، مما أعاد للأذهان دقة توقعاتها.

أبرز توقعات ليلى عبد اللطيف الاقتصادية والسياسية لنهاية 2024

في ظهورها الأخير عبر حساباتها على مواقع التواصل الاجتماعي، شاركت ليلى عبد اللطيف سلسلة من التوقعات التي أثارت اهتمامًا واسعًا، وتناولت فيها قضايا اقتصادية وسياسية على الصعيدين المحلي والدولي. ومن أبرز ما توقعت:

مصر: توقعت عبد اللطيف قرارات اقتصادية هامة من شأنها أن تُحدث موجة من السعادة والرضا بين المصريين.سوريا: تنبأت ببدء نهضة اقتصادية قوية بعد رفع العقوبات الأمريكية، مشيرة إلى تحسن كبير في الأوضاع الاقتصادية في السنوات القادمة.توقعات بارتفاع جنوني للذهب ونصائح للاستثمار

وأشارت ليلى عبد اللطيف في توقعاتها الأخيرة إلى أن أسعار الذهب والفضة ستشهد ارتفاعًا كبيرًا في الفترة المقبلة، ونصحت الراغبين في الادخار والاستثمار بالاستفادة من هذه الفرصة. كما أوصت بالاهتمام بـالزراعة المنزلية لتوفير الاحتياجات الغذائية الأساسية في ظل التحديات الاقتصادية القادمة.

تحذيرات من أزمة مياه وكوارث طبيعية غير مسبوقة

ولم تقتصر توقعات عبد اللطيف على الشؤون الاقتصادية فقط، بل حذرت من أزمة مياه ستضرب بعض الدول العربية، مشددة على ضرورة الاستعداد والتخزين الآمن للمياه في الآبار والأماكن المخصصة. كما توقعت حدوث كوارث طبيعية عنيفة وغير مسبوقة ستضرب مناطق مختلفة حول العالم في الأعوام 2025 و2026.

شائعات وفاة ليلى عبد اللطيف وردها الحاسم

ونفت ليلى عبد اللطيف جميع الشائعات المتعلقة بحالتها الصحية، التي تصدرت منصات التواصل الاجتماعي مؤخرًا. وأكدت في مقطع فيديو نشرته عبر حسابها الرسمي على إنستجرام أنها بخير، ولا صحة لما يُشاع عن وفاتها. وقالت: "لا صرلي شي ولا فيني شي، الحمد لله بخير، هذه شائعات فقط".

وأضافت: "أرجو من الجميع التحقق من المعلومات عبر حساباتي الرسمية الموثقة قبل تصديق الشائعات".

توقعات ليلى عبد اللطيف لمباراة السوبر بين الأهلي والزمالك

وفي تصريح مفاجئ، توقعت ليلى عبد اللطيف فوز النادي الأهلي على الزمالك في مباراة السوبر الأفريقي التي ستُقام في الرياض، مشيرة إلى أن الأهلي سيحقق نتيجة غير متوقعة وسيتألق بشكل كبير في هذا الموسم.

مقالات مشابهة

  • عاجل - ليلى عبد اللطيف تفجر مفاجآت نارية.. ارتفاع جنوني للذهب وكوارث تهز العالم.. وتكسر صمت الشائعات
  • مفاجأة صادمة.. هل تحقق توقع ليلى عبد اللطيف بشأن انفجارات لبنان؟
  • «منتدى هيلي 2024» يختتم أعماله بحوارات استراتيجية في «الجيوتكنولوجيا»
  • بسبب فيديوهات الساحل الشمالي.. حبس الراقصة ليلى 4 أيام
  • أسهم أوروبا مستقرة قبيل قرار المركزي الأميركي بشأن الفائدة
  • «إكسترا نيوز» ترصد تقريرا حول استراتيجية مصر للطاقة المتجددة (فيديو)
  • أسعار النفط مستقرة وسط ترقب لقرار الفيدرالي بشأن الفائدة
  • تقرير يسلط الضوء على النفوذ المغربي بغرب إفريقيا..أبعاد استراتيجية تتجاوز الحدود التقليدية
  • نقيب الفلاحين: أسعار الأرز مستقرة بسبب وفرة الإنتاج
  • وسيلة إعلام إسبانية تسلط الضوء على الإمكانات القوية للطاقة الريحية بالمغرب