قال يوسي كوبرفاسر، الرئيس السابق لقسم الأبحاث في الاستخبارات العسكرية الاسرائيلية "أمان"، إن إسرائيل مستعدة لمقايضة حياة يحيى السنوار، زعيم حماس في غزة، وخروجه من القطاع مقابل الإفراج عن جميع المحتجزين لدى الحركة.

وجاء في تقرير نشرته صحيفة "معاريف" الإسرائيلية تحت عنوان "إسرائيل مستعدة لضمان حياة السنوار  مقابل الإفراج عن جميع المختطفين"، أن كوبرفاسر، تحدث خلال حدث ثقافي أقامته بلدية بيتح تكفا حول قضية المحتجزين في غزة، وعن تقييمه أيضاً بشأن المواجهة مع تنظيم "حزب الله" اللبناني في الجبهة الشمالية.

  

جنرال إسرائيلي سابق يقترح حلاً سياسياً لغزة https://t.co/8HVUFTnFcz

— 24.ae (@20fourMedia) November 17, 2023   التضحية بحياة السنوار

وفي تلك المناسبة، قال كوبرفاسر إنه ليس من المستبعد أن تكون إسرائيل مستعدة  لمقايضة خروج آمن للسنوار مقابل المحتجزين لدى حماس، واصفاً تلك الفكرة بأنها منطقية، وفي هذه الحالة سيتم السماح للسنوار بمغادرة القطاع.


المحتجزين لدى حماس

وحول مسألة المحتجزين، قال المسؤول الإسرائيلي السابق، إنه لم يتم اختطاف جميع المحتجزين من قبل حركة حماس، لافتاً إلى أن بعضهم تم اختطافه من قبل "الغوغاء" الذين دخلوا إسرائيل -على حد تعبيره-، ولكن في تقديره أن "حماس قبل الحادث استعدت لسجن المختطفين، لذا فمن المنطقي أنها تعرف مكانهم".
وفيما يتعلق بفكرة إطلاق سراح المحتجزين لدى حماس مقابل إطلاق سراح جميع الأسرى الذين تحتجزهم إسرائيل، فرأى أن هذا الاقتراح قد لا يكون مناسباً حالياً.


تسوية دائمة في الشمال

أما بشأن تنظيم "حزب الله" اللبناني، وسيناريوهات الجبهة الشمالية، نصح الرئيس السابق لقسم الأبحاث في جهاز الاستخبارات العسكرية الإسرائيلي، بالتوصل إلى تسوية دائمة في الشمال.
وأضاف أنه إذا لم يكن ذلك ممكناً من خلال الضغط على لبنان، فإن إسرائيل سوف تضطر إلى التحرك على نطاق واسع في الشمال

 

كاتب إسرائيلي: لا حاجة للجنة تحقيق في أحداث 7 أكتوبر https://t.co/xO8QETbJE2

— 24.ae (@20fourMedia) November 19, 2023

 .
وكانت إسرائيل قد شنت حرباً واسعة على قطاع غزة بهدف تدمير حركة "حماس" الفلسطينية، وذلك بعد أحداث 7 أكتوبر (تشرين الأول).
وتستمر الحرب منذ 44 يوماً، وراح ضحيتها آلاف الفلسطينيين بسبب القصف الإسرائيلي المتواصل، والذي تلاه اجتياح بري.

 

المصدر: موقع 24

كلمات دلالية: التغير المناخي محاكمة ترامب أحداث السودان سلطان النيادي مانشستر سيتي غزة وإسرائيل الحرب الأوكرانية عام الاستدامة غزة إسرائيل حماس حزب الله المحتجزین لدى

إقرأ أيضاً:

3 مسؤولين من حماس يكشفون ما الذي يفكر فيه السنوار بعد عام من "طوفان الأقصى"

أكدت مصادر على اتصال برئيس المكتب السياسي لحركة حماس يحيى السنوار أنه غير نادم على عملية "طوفان الأقصى" في 7 أكتوبر 2023، ولن يتخلى عن رغبته في تدمير إسرائيل وإقامة دولة فلسطينية.

ووفق المصادر التي تحدثت لوكالة "رويترز"، فإن "يحيى السنوار ما زال يرى أن الكفاح المسلح يظل السبيل الوحيد لإنشاء الدولة الفلسطينية".

وقال ثلاثة مسؤولين في "حماس" ومسئول إقليمي: "يعمل يحيى السنوار في سرية تامة، ويتحرك باستمرار ويستخدم رسلا موثوقا بهم للاتصالات غير الرقمية".

السنوار يستخدم شبكة اتصالات معقدة لنقل رسائله، وكان المفاوضون المنخرطون في جهود الوساطة، ينتظرون أياما للحصول على ردود يتم تصفيتها من خلال سلسلة سرية من الرسل.

وقال أشخاص يعرفون يحيى السنوار لـ "رويترز" إن "تصميمه على تدمير إسرائيل لإجبار الجميع على الاعتراف بالدولة الفلسطينية تشكل بسبب طفولته الفقيرة في مخيمات اللاجئين في غزة و22 عاما قضاها في الاحتجاز الإسرائيلي، بما في ذلك فترة في عسقلان".

وأشارت المصادر إلى أن "مسألة الرهائن وتبادل الأسرى شخصية للغاية بالنسبة ليحيى السنوار، وتعهد بالإفراج عن جميع الأسرى الفلسطينيين المحتجزين في إسرائيل".

ويقول أحد كبار المسؤولين في "حماس" إن "ما يكمن وراء تصميم يحيى السنوار، هو إصراره على الأيديولوجية التي تؤكد أن إسرائيل ليست خصما سياسيا فحسب بل قوة احتلال على أرض المسلمين، تدفعه لإصراره على الهدف"، مؤكدا أنه "شخص زاهد وراض بالقليل".

وبدعم أمريكي تشن إسرائيل منذ 7 أكتوبر الماضي حربا مدمرة على غزة خلفت أكثر من 138 ألف قتيل وجريح فلسطينيين، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد على 10 آلاف مفقود، وسط دمار هائل ومجاعة قاتلة.

وتواصل إسرائيل الحرب متجاهلة قرار مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية باتخاذ تدابير لمنع أعمال الإبادة الجماعية ولتحسين الوضع الإنساني الكارثي بغزة.

مقالات مشابهة

  • مسؤولون أميركيون: السنوار يصر على الحرب الأكبر
  • صحيفة أميركية تزعم: عُثر على علامات عن مكان تواجد به "السنوار"
  • 3 مسؤولين من حماس يكشفون ما الذي يفكر فيه السنوار بعد عام من "طوفان الأقصى"
  • بعد عام على الحرب.. ماذا حققت إسرائيل في غزة؟
  • إسرائيل تعلن مقتل 3 قادة من حماس بينهم روحي مشتهى يد السنوار اليمنى.. ماذا نعرف حتى الآن؟
  • من هو النصف الآخر للسنوار الذي أعلنت إسرائيل مقتله؟
  • اليد اليمنى للسنوار.. الجيش الإسرائيلي يعلن قتل رئيس حكومة حماس في غزة
  • «حماس» تدرس الخروج إلى السودان مقابل انسحاب إسرائيل واستعادة أموال .. الخرطوم تتعهد بتحرير أرصدة الحركة وإعادة عقاراتها ومحطتها التلفزيونية
  • الجيش الاسرائيلي يقتل "الذراع اليمنى" للسنوار
  • عاجل.. أول رد من «السنوار» على اغتيال نصر الله.. تفاصيل عملية جديدة لـ«حماس» في قلب إسرائيل