شهدت محافظة الأقصر ختام فعاليات مهرجان الأقصر للشعر العربي في دورته الثامنة،  والذي استمر في الفترة من 15 - 18 نوفمبر الجاري، برعاية الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بالتنسيق مع وزارة الثقافة المصرية والجهات المعنية.

 وذلك بمركز الأقصر الدولي للمؤتمرات، بحضور عبد الله العويس رئيس دائرة الثقافة بحكومة الشارقة، ومحمد ابراهيم القصير مدير إدارة الشؤون الثقافية بالشارقة، ووفد من دائرة الثقافة بالشارقة، والشاعر حسين القباحي مدير بيت الشعر بالأقصر، و نخبة من شعراء مصر ومثقفيها وقيادات دائرة الثقافة بالشارقة.

وافتتحت فعاليات المهرجان بالسلام الوطني لجمهورية مصر العربية ودولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، تلاه كلمة الشاعر حسين القباحي مدير بيت الشعر الذي طالب الجميع بالوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء فلسطين داعيًا الله لهم بالرحمة ومتمنيا الصبر لذويهم.

 


ومن جانبه رحب الدكتور علي الشرابي رئيس مدينة الأقصر في كلمته التي ألقاها على جموع الحاضرين وقدم لهم تحية المستشار مصطفى ألهم محافظ الأقصر لضيوف وحضور المهرجان، لافتاً إلى تأكيد المحافظ على استمرار مثل هذه الفعاليات الثقافية وترحيب المحافظة بوفود الشعراء من كافة محافظات مصر وأشقائنا من دولة الإمارات، معرباً عن كامل سعادته بتشريفهم الي الأقصر.

 مشيرًا إلى التأكيد على أن العلاقة بين مصر ودولة الإمارات العربية المتحدة علاقة أصيلة وطيبة وممتدة، وهذه فرصة لتعزيز العلاقات الثقافية من خلال الشعر والفن والإبداع، موجها التحية لإمارة الشارقة ولحاكمها الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، الذي يعرفُ قيمةَ الشعر وقيمةَ اللغةِ العربيةِ التي تجمع بين الأشقاء العرب من كافة الأقطار.


ويتم تنظيم المهرجان للعام الثامن على التوالي منذ إنشاء بيت الشعر العربي في مدينة الأقصر عام 2015، ضمن مبادرة الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، حاكم إمارة الشارقة في دولة الإمارات العربية المتحدة، بإنشاء بيوت للشعر في دول عدة لرعاية الشعر العربي والشعراء والحفاظ على مكانتهم في الأوساط الثقافية والكشف عن المواهب.
 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الأقصر مهرجان الأقصر للشعر العربي الشارقة الامارات بيت الشعر

إقرأ أيضاً:

منظمة اليونيسكو تقدم كتابها حول دور اللغة العربية في التبادلات الثقافية والعلمية

قدمت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة “اليونيسكو”، بمقر منظمة الإيسيسكو بالرباط اليوم، كتابًا أصدرته بعنوان “إبراز دور اللغة العربية وإرثها في التبادلات الثقافية والعلمية والتجارية على طول طرق الحرير”، الذي يمثل ثمرة تعاون بين برنامج سلطان بن عبدالعزيز آل سعود للغة العربية التابع لليونسكو وبرنامج طريق الحرير.

وأكد المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة الدكتور سالم بن محمد المالك، أن لغة الضاد انطلقت من الجزيرة العربية مهد رسالة الإسلام، حتى بلغت طلائعها الصين وآسيا الوسطى وصولاً إلى تركيا وحدود أوروبا، وأصبحت الترجمة من اللغة العربية وإليها إحدى أهم العلوم.

اقرأ أيضاًالمنوعاتالمملكة تدشن مشاركتها في ثاني أكبر معرض للكتاب في بكين 2024

من جانبه عبر المدير العام لمؤسسة سلطان بن عبد العزيز آل سعود الخيرية، الدكتور صالح إبراهيم الخليفي، عن سعادته بثمرة الجهود المشتركة التي نتج عنها الكتاب، مشيرًا إلى أهميته في إبراز مكانة اللغة العربية لتعزيز الحوار بين الثقافات.

وتطرقت باقي الكلمات إلى إسهام اللغة العربية في تعزيز التنوع الثقافي كونها صلة الوصل بين الحضارات، وأهمية هذا الكتاب في الحفاظ على الموروث الثقافي للغة العربية التي أوجدت مجتمعًا متميزًا، وتجاوزت الفوارق بين الشعوب واختلافاتهم.

مقالات مشابهة

  • موعد افتتاح مهرجان الفيلم العربي في كوريا الجنوبية
  • (مهرجان تخيل)فعاليات ثقافية وفنية في اللويبدة
  • «اليوم الإماراتي للمسرح».. عيد سنوي واحتفاء حضاري
  • فوائد زيت الثوم للشعر.. أبرزها تعزيز نموه ومنع تساقطه
  • وزيرة الثقافة تعتمد فعاليات الوزارة بمهرجان العلمين في نسخته الثانية
  • «قصتي مع الشعر» ضمن نقاشات لقصور الثقافة بالغربية
  • زيت النعناع للشعر.. السر الطبيعي لصحة وجمال شعرك
  • «تريندز» يشارك في منتدى التعاون العربي الصيني بالقاهرة
  • “تريندز” يشارك في منتدى التعاون العربي الصيني بالقاهرة
  • منظمة اليونيسكو تقدم كتابها حول دور اللغة العربية في التبادلات الثقافية والعلمية