طرطوس-سانا

بعد رحلة قاربت أربعين عاماً من الجهد الدؤوب والسعي لإثبات أهمية ومكانة حرفة تتسم بالتراث والحداثة حصلت الحرفية جمانة إبراهيم على لقب (سيّدة القَش) في سورية.

الحرفية إبراهيم تروي خلال حوارها مع مراسلة سانا بداية قصتها مع صناعة أطباق القش منذ أن كان عمرها (15 عاماً) عندما جذبتها جلسات نساء قريتها جوبة صبيح بريف الشيخ بدر، حيث كن يتبادلن الحكايا تحت شجرة التوت ودالية العنب، أثناء تحضير القش لصناعة الأطباق وأشياء أخرى منه تصلح للزينة وللاستخدام المنزلي.

وتقول إبراهيم: “تلك الصورة منحتني طاقة إيجابية ودفعتني للتعلم فبدأت عملية التجريب الأولى بمفردي من القش الموجود في الطبيعة لتساعدني والدتي بشرح مراحل وأسس تلك الصناعة، وكانت مشاركتي الأولى منتصف التسعينيات بالمعرض السياحي الأول الذي أقامته مديرية السياحة في طرطوس، وكنت الوحيدة من طرطوس وشاركت بنماذج متنوعة من أطباق القش مع 100 سيدة سورية من كل المحافظات”.

وتتطلب مراحل عملية صنع أطباق القش محبة وصبراً وإتقاناً، وفق الحرفية إبراهيم التي تشرح تلك المراحل بقولها: “بدءاً من عملية حصاد القمح آلياً أو يدوياً حيث نأخذ بعدها أعلى عقدة في سنبلة القمح ونزيل طبقة القشر عنها ونفصله عن الساق بعد نقعها بالماء نحو الساعة لتصبح مادة طرية نصنع منها الأطباق مع إدخال الصباغ الطبيعي عليها”.

وعملت إبراهيم على تطوير حرفتها بإدخال أفكار جديدة كصناعة الجزادين والقبعات مع رسم لوحات من القش استوحت مواضيعها من التاريخ والطبيعة والحياة الريفية، مع إدخال تشكيلات على الأطباق لتحمل طابعاً هندسياً وتزيينياً، منها لوحة الشمس التي جسدت فيها التكوين الأول للحياة مع كتابة الحروف الأبجدية ما أهلها لنيل الجائزة الفضية عام 2003، بعد مشاركتها بمعرض الباسل للإبداع والاختراع الذي منحتها إدارته لقب (سيدة القش في سورية) عام 2015، بعد حصولها فيه على 3 فضيات وبرونزية واحدة، سبقها عام 2000 مشاركتها لأول مرة في معرض دمشق الدولي ومشاركات بمناسبات أخرى.

الحرفية إبراهيم تحرص في مشاركاتها على إظهار الجو التراثي المتكامل بإرتداء الزي الفلكلوري لإخراج مكنونات حرفة تستحق أن نحافظ عليها كمهنة تراثية كان لها طابع تجاري، وكانت سبباً بتأمين فرصة عمل لها بالمركز الثقافي في الشيخ بدر لتؤسس ركناً خاصاً فيه للمقتنيات والأعمال التراثية كان الأول من نوعه وتم تعميمه فيما بعد على باقي المراكز.

ولا تزال إبراهيم تجتهد لتطوير حرفة عريقة وتعليمها لمن يريد سواء في النشاطات العامة أو في ورشتها الصغيرة مع إخوتها، رغم صعوبات العمل والتسويق لتبقى صناعة القش رسالة سامية غايتها الأولى والأخيرة الإنسان وفق تعبيرها.

فاطمة حسين

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

الأهلي يعلن التعاقد مع نورا خالد قائدة بيراميدز

أعلن النادى الأهلي، اليوم الإثنين، ضم اللاعبة نورا خالد لتدعيم الفريق الاول لسيدات كرة القدم بالنادى استعدادا لانطلاق الموسم الجديد والذى يشارك به لاول مرة.

ويستعد النادي الأهلي لمواجهة نظيره الزمالك بالجولة الأولى بمسابقة دورى الدرجة الأولى لسيدات كرة القدم بعدما قرر الفريقان تكوين فريق أول فى الموسم المقبل 2024-2025.

صفقات الأهلي في كرة القدم النسائية

وكان قد أعلن النادي الأهلى، ضم المحترفة النيجيرية تشاريتى روبن لتدعيم صفوف الفريق الأول لكرة القدم النسائية.

وكان النادي الأهلي أعلن خلال الفترة الماضية ضم تسع لاعبات، وهن المحترفة الصربية ألكسندرا جورجيفيتش وحارسة المرمي مها الدمرداش وثريا أشرف والمحترفة الأمريكية مايا داردن وسالى منصور ومنة طارق وأمل ناصر.

بالإضافة إلى، أمنية سمير ونادين غازي وذلك من أجل تدعيم الفريق الأول في موسمه الأول بالدوري الممتاز لكرة القدم النسائية.

يذكر أن النادي الأهلي أعلن في منتصف يوليو الماضي تعاقده مع الفرنسي ديميتري ليبوف كمديرًا فنيًا لفريق الكرة النسائية لمدة ثلاثة سنوات.

الأهلي يصطدم بـ الزمالك في دوري كرة القدم النسائية

ومن المقرر أن يواجه الأهلى نظيره الزمالك بالجولة الأولى بمسابقة الدوري.

وتنطلق مسابقة الدوري بمطلع شهر أكتوبر المقبل بمشاركة لأول مرة الأهلى والزمالك والاتحاد السكندري وإنبى بجانب 15 فريقا آخر وهم وادى دجلة ومودرن سبورت و"المعادى واليخت" واتحاد بسيون ودلفى والجونة وبيراميدز والبنك الأهلى وتوت عنخ آمون وبالم هيلز والطيران وزد اف سى ومركز شباب الاميرية والمقاولون العرب والمصرى البورسعيدى.

ويقام الدوري في مرحلته الأولى بنظام مجموعة واحدة من دور واحد، على أن تتأهل الفرق العشرة الأولى بجدول الترتيب للمرحلة الثانية والنهائية بنظام دوري من دور واحد، للمنافسة على لقب المسابقة فيما تتنافس الفرق التسعة الأخيرة على تحديد بقية المراكز والهابطين للدرجة الثانية.

مقالات مشابهة

  • البطولة: الرجاء البيضاوي يواصل صحوته ويحقق الانتصار الثاني له هذا الموسم
  • أنجلينا جولي تؤجج شائعة ارتباطها بمطرب راب بريطاني
  • المناظرة الأولى بين المرشحين لمنصب نائب الرئيس الأميركي
  • أميليا دبي يعلن عن إضافة أطباق مميزة جديدة إلى قائمته
  • حتا ودبا يتأهلان للدور الأول لـ«كأس رئيس الدولة»
  • غداً… انطلاق منتدى مستقبل الصناعات الغذائية 2024 لرسم خارطة طريق تطور القطاع في المنطقة
  • الصناعات الحرفية العمانية .. أصالة تتجدد عبر الأجيال
  • «حل سلمي» للسودان… «أولوية مصرية» خلال رئاسة «الأمن الأفريقي» .. وفد من المجلس يزور بورتسودان للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب
  • "أنانتارا الجبل الأخضر" يقدم تجارب استثنائية للزوار ضمن "مهرجان الجبل الأخضر"
  • الأهلي يعلن التعاقد مع نورا خالد قائدة بيراميدز