طرطوس-سانا

انطلاقاً من عشقها لفن الماندالا، تمكنت الشابة نسرين شاهين من دمج مفردات تشكيلية وتصاميم معمارية ضمن لوحات الماندالا التي احترفت العمل عليها، من خلال التعلم الذاتي والبحث والاطلاع والتجريب متكئة على موهبة فطرية فذة لتتحول الهواية العفوية إلى تجربة فنية واعدة.

“اطلعتُ على تجارب العديد من الفنانين العالميين وتأثرت بمختلف المدارس الفنية التشكيلية منها الكلاسيكية والواقعية والسوريالية والبورتريه، كما أن قراءة الكتب المتنوعة ساعدتني في توسيع نطاق التفكير والخيال وتطوير دائرة الشغف بفن الماندالا حتى الوصول إلى مستوى احترافي”، بهذه الكلمات بدأت الشابة شاهين (22 عاماً) من سكان محافظة طرطوس وطالبة بالسنة الخامسة هندسة عمارة حديثها لـ سانا الشبابية، موضحة أن موهبتها الفنية ظهرت منذ نعومة أظفارها، حيث اعتمدت على نفسها في تنميتها وتطويرها.

وقالت شاهين: خلال فترة دراستي الجامعية رغبت بتجريب شيء مختلف لذا لجأت للماندالا بمفردي عبر البحث في وسائل التواصل الاجتماعي والاطلاع على تاريخ ومصدر وأنواع وأساليب هذا الفن بعد أن انجذبت إلى ما يحتويه من الزخارف المتنوعة والتفاصيل الدقيقة وتناغم الألوان وتنسيقها مع بعضها البعض.

ولفتت إلى أنها بدأت بلوحات صغيرة الحجم حتى تمكنت من تكبير الأحجام مع زيادة بالتفاصيل والأساليب والتقنيات المختلفة حتى أصبحت فيما بعد تستخدم مختلف الأشكال الهندسية بدلاً من الدائرة ودمجها مع مختلف المدارس والموضوعات الفنية، مبينة أنها تستخدم أقلام الألفا والحبر الناشف والفحم والألوان المائية، كما تسعى لاستخدام ألوان الباستيل والإكرليك وغيرها إلى حين تخرجها من الجامعة بسبب الضغط الذي تواجهه حالياً بسبب الدراسة.

وأكدت شاهين أن الدقة والصبر والهدوء وخلق أفكار متجددة وبذل الجهد تعد من الركائز الأساسية التي تجمع بين ممارسة الرسم والهندسة المعمارية، إلى جانب التميز بممارسة أي موهبة، مضيفة: إنها أجرت عدة دورات تدريبية وشاركت بمعارض مشتركة، إلى جانب كونها متطوعة بجمعية فضا التنمية المجتمعية ولديها عدة مبادرات فردية.

وعن تصميمها دفتراً تعليمياً خاصاً بفن الماندالا، أشارت شاهين إلى أنها صممته باللغة الإنكليزية، ويستهدف فئة محبي هذا الفن ويتضمن أساسيات الماندالا وخطوات تعلمها وطرق التلوين وبعض النماذج الجاهزة ومصادر التعلم وغيرها، مبينة أن فكرته جديدة وغير مألوفة وقد استغرقت منها الكثير من العمل والجهد، من حيث المحتوى والصور والتصاميم لتقديمه بأسلوب شيق مع تعليم الأنماط والزخارف.

وتعمل شاهين على تطوير أدواتها الفنية باستمرار والتعمق أكثر في تفاصيله، كما تخطط لإقامة معرض فردي، مختتمة بالإشارة إلى أهمية الدعم المعنوي والحب الذي تلقته من أهلها وأصدقائها، لكون أعمالها لاقت استحسان وأعجاب الجميع.

هيبه سليمان

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

اكتشاف جثة شابة كويتية في حقيبة بعد يومين من اختفائها

بدأت فصول جريمة مقتل شابة كويتية في ظروف غامضة، تتضح بعد العثور على جثتها في حقيبة، وأن الشاب المتهم بقتلها هو من أبلغ الشرطة عن الجريمة.

وكشفت النيابة العامة في الكويت، اليوم الاثنين، أن المتهم بقتلها انتهك حرمتها بعد الوفاة، بجانب كونه متعاطيا للمخدرات.

وقالت النيابة إنها أمرت بحجز مواطن لاتهامه باحتجاز مواطنة في غير الحالات المقررة قانونا وتعذيبها، وقتلها عمدا مع سبق الإصرار، وانتهاك حرمة المتوفاة وحيازة وإحراز مواد مخدرة بقصد التعاطي.

وأضافت أنها باشرت ساقًا الانتقال إلى مكان الواقعة لمعاينته ومناظرة جثمان المتوفاة وندب الإدارة العامة للأدلة الجنائية، كما استجوبت المتهم وواجهته بالتهم المنسوبة إليه، وجار استكمال إجراءات التحقيق.

وكانت وزارة الداخلية قالت في بيانها حول الجريمة، إن "مواطنا قتل مواطنة يوم السبت الموافق 2024/6/29 بمنزله الكائن بإحدى مناطق محافظة حولي"، مضيفة أنه "تم ضبط الفاعل من قبل رجال الأمن الجنائي، وما زالت عمليات البحث والتحري جارية لمعرفة ملابسات الواقعة وظروفها تمهيدًا لإحالته إلى النيابة العامة المختصة".

لكن وسائل إعلام محلية، قالت إن الضحية موظفة في جمارك الكويت، وإن الشاب المتهم بقتلها هو من أبلغ الشرطة عن الجريمة، ليجد رجال الأمن جثة الفتاة داخل حقيبة عند حضورهم لشقته.

وذكرت صحيفة "الرأي"، أن الجاني والمجني عليها في العشرينات من العمر، وأن جثة الضحية مضى عليها يومان داخل حقيبة، إذ فارقت الحياة الخميس الماضي، ولم يتم الإبلاغ عن وفاتها من قبل المتهم إلا يوم الجمعة.

وأضافت الصحيفة، أن معاينة جثة الفتاة بينت وجود آثار اعتداء بالضرب على الوجه وشج في البطن.

كما نقلت صحيفة "القبس"، عن مصدر أمني قوله، إن الجريمة وقعت في منطقة الرميثية، وإن الضحية تعمل موظفة في الإدارة العامة للجمارك.

المصدر: "القبس"

مقالات مشابهة

  • في عيد ميلاده.. هاني سلامة يحصد المزيد من النجاحات بمسيرته الفنية المتميزة
  • نسرين أمين تهنئ شيكو بمناسبة عيد ميلاده
  • شابة ترسم الفرح على وجوه الأطفال في معرض الزهور
  • حكومة شابة.. تعرف على متوسط أعمار الوزراء الجدد في التغيير الحكومي 2024
  • جائزة الشارقة للاتصال الحكومي.. ملتقى الإبداع والتميز العالمي
  • بكلفة 298 مليون ليرة… إعادة تأهيل وصيانة طريق عام درعا- بصرى الشام
  • جائزة الشارقة للاتصال الحكومي .. ملتقى الإبداع والتميز العالمي
  • وفاة شابة في حادث مروري مروع على طريق أبين عدن
  • اكتشاف جثة شابة كويتية في حقيبة بعد يومين من اختفائها
  • إلهام شاهين تكشف عن سبب مقاطعتها لأخيها من أبيها .. فيديو