تسعى منظمة "صوت يهودي من أجل السلام" الأمريكية، إلى إنهاء دعم الولايات المتحدة الثابت لحملة الإبادة الجماعية الإسرائيلية في غزة، والضغط على الكونجرس والرئيس جو بايدن، للدعوة إلى وقف فوري لإطلاق النار، والتوقف عن إرسال الأسلحة والأموال الإضافية إلى الحكومة الإسرائيلية.

كشف ذلك، المديرة التنفيذية للمنظمة ستيفاني فوكس، في حوارها مع "الجزيرة نت"، أننا ندعم أعضاءنا في الكونغرس الذين يدعون إلى وقف فوري لإطلاق النار -بمن فيهم رشيدة طليب- النائبة الفلسطينية الوحيدة في الكونغرس.

وأضافت: "نركز حاليا على تنظيم أكبر عدد ممكن من اليهود الأميركيين لدعم وقف إطلاق النار، ونعلم أن العمل لا يمكن أن ينتهي عند هذا الحد".

وتابعت: "لقد قمنا على مدى عقود بإدانة الاحتلال الإسرائيلي لفلسطين، ومع نمو حركتنا نواصل تثقيف الأعضاء الجدد بشأن حقيقة هذا الاحتلال الظالم، حتى يستمروا في اتخاذ إجراءات معنا بعد التوصل إلى وقف لإطلاق النار، وإطلاق النار ليس سوى الخطوة الأولى نحو تحقيق العدالة للفلسطينيين".

ووصفت فوكس، سياسة بايدن تجاه الأزمة الحالية بـ"الكارثية"، على الرغم من الإرادة الواضحة للشعب الأميركي (68% منهم يريدون وقف إطلاق النار فورا).

وزادت: "إدارة بايدن شريكة كاملة في تمكين هجوم الإبادة الجماعية الذي شنه (رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو على الفلسطينيين في غزة، وإعطاء الضوء الأخضر لمساعدات إضافية بقيمة 14 مليار دولار لإسرائيل دون شروط".

اقرأ أيضاً

يو إس إيه توداي: حرب غزة أوجدت أرضية مشتركة لليهود والمسلمين بأمريكا

وقبل أسبوعين، قاطعت الحاخامة جيسيكا روزنبرغ، وهي أحد أعضاء المنظمة، بايدن في حدث خاص لجمع التبرعات، قائلة: "بصفتي حاخامة، أريدك أن تدعو إلى وقف إطلاق النار الآن"، فتم اصطحابها فورا خارج الحدث من قبل الأمن.

وفي اليوم التالي، بدأ بايدن بالحث على هدنة إنسانية، وهو انحراف كامل، لكنه يكشف أن الضغط المستمر يمكن أن يجبر الإدارة على تغيير موقفها، وفق فوكس.

كما اتهمت البيت الأبيض ووزارة الخارجية الأمريكية، بتجاهل أصواتهم، و"لأنهما لن يجتمعا معنا نذهب إليهما، نحن نحتج في مكاتب الكونغرس ونغلق مبنى الكابيتول، ونجعل أصواتنا مسموعة حتى لا يستمر قادة الولايات المتحدة في تجاهلنا".

وأضافت: "سيكرم التاريخ أعضاء الكونغرس الشجعان القلائل الذين يقفون معنا -مثل عضوة الكونغرس كوري بوش وعضوة الكونغرس رشيدة طليب- والذين شاركوا في رعاية القرار الداعي إلى وقف فوري لإطلاق النار".

وتابعت: "كما ينضم عدد غير مسبوق من اليهود إلى دعوتنا لوقف إطلاق النار وكفاحنا من أجل مستقبل طويل الأجل من السلام المتجذر في العدالة والمساواة والحرية".

وحول استراتيجية المنظمة لتغيير سياسة بايدن تجاه الحرب على غزة، قالت فوكس، إنهم يسعون إلى "تنظيم تعبئة جماهيرية لليهود الأمريكيين الذين يتضامنون مع الفلسطينيين ويعارضون الحرب ويحلمون بمستقبل عادل".

اقرأ أيضاً

تشهير وتهديدات بالقتل ورفض توظيف.. اللوبي اليهودي في أمريكا يحارب الداعمين لغزة

وزادت: "لقد نظمنا عصيانا مدنيا كبيرا تاريخيا في مبنى الكابيتول بواشنطن، واعتصمنا في محطات القطار بجميع أنحاء البلاد وفي مكاتب الكونغرس وعند تمثال الحرية".

ودعت جميع الأمريكيين ذوي الضمائر الحية إلى الانضمام إلى حركتنا، واستدعاء ممثليهم وتنظيم الاحتجاجات التي تجبر منتخبينا على رؤية إرادة الشعب، وتابعت: "لقد حشدنا حتى الآن عشرات الآلاف من الناس في الشوارع".

وحول طريقة التعامل مع المنظمات المؤيدة لإسرائيل مثل "أيباك"، قالت فوكس، إن "لجان العمل السياسي المعادية للفلسطينيين مثل (أيباك) ومشروع (الديمقراطية المتحدة) التابع لها و(الأغلبية الديمقراطية من أجل إسرائيل) لديها هدف واحد واضح هو مواصلة التمويل العسكري الأمريكي والتواطؤ مع سياسة الفصل العنصري الإسرائيلي".

ونددت بمساعي هذه المنظمات، لوقف المد المتزايد للدعم الشعبي للحقوق الفلسطينية في الولايات المتحدة، من التحول إلى قوة سياسية في الكونجرس.

وتابعت: "إنها جماعات متشددة وعنصرية وداعية للحرب تنكر وتهاجم أيضا وجود اليهود المعادين للصهيونية مثل أولئك الذين هم جزء من حركتنا".

وزادت: "نحن نشرك بانتظام أعضاء الجاليات اليهودية الذين يختلفون معنا في القضايا السياسية، إنه جزء كبير من عملنا كمنظمين، لكن هناك مجموعات مهمة مثل أيباك تتعارض بشكل مباشر مع عملنا، ونحن لا نتعامل معها".

اقرأ أيضاً

أمريكا.. أكاديميون وكتاب وفنانون يهود يدعون بايدن لوقف الحرب الإسرائيلية على غزة

وكشفت فوكس، أن أعضاء المنظمة تحت الكثير من التدقيق، وقالت: "لقد تم طرد أعضاء منظمة (الصوت اليهودي من أجل السلام) من وظائفهم واعتقالهم مرات عدة، وللأسف نتلقى تهديدات لفظية مروعة".

وأضافت: "ومع ذلك، فإننا لا نزال غير مرتدعين، وحركتنا تنمو فقط، نظمنا دعوة إلى الأعضاء الجدد، وسجل أكثر من ألف شخص للحضور، يبذل الكثير من الناس جهودا كبيرة للتحدث علانية لأننا نعلم أن الوقت قد حان الآن للدفاع عن العدالة".

وتابعت: "بقدر ما يمكن أن يكون هذا العمل صعبا فإننا نعلم أن ما نتحمله يتضاءل مقارنة بالمنظمين الفلسطينيين في الولايات المتحدة، وبالطبع، الفظائع التي يتحملها الفلسطينيون الذين يسعون إلى الحرية كل دقيقة في غزة، ونعتقد أن من واجبنا الأخلاقي أن نتكلم علنا، تقاليدنا اليهودية تدعونا إلى الدفاع عن العدالة".

ومنظمة "الصوت اليهودي من أجل السلام"، تأسست في عام 1996 بمدينة سان فرانسيسك، وتعرف نفسها بأنها "أكبر منظمة يهودية تقدمية مناهضة للصهيونية في العالم".

وتقول: "نحن ننظم حركة شعبية متعددة الأعراق عابرة للطبقات بين الأجيال من يهود الولايات المتحدة تضامنا مع النضال الفلسطيني من أجل الحرية، مسترشدين برؤية العدالة والمساواة والكرامة لجميع الناس".

ويشير موقع المنظمة على الإنترنت إلى وجود أكثر من 300 ألف مؤيد وأكثر من مليون متابع على شبكات التواصل الاجتماعي، وتحتفظ بنفوذ ووجود ضخم في العديد من الجامعات الأميركية.

وتؤكد المنظمة أنها تسعى إلى إنهاء الاحتلال الإسرائيلي للضفة الغربية وقطاع غزة والقدس الشرقية، في وقت يعتبر منتقدو المنظمة أنها تعمل على تقويض الدعم الشعبي الأميركي لإسرائيل، ومن أعضاء المجلس الاستشاري للمنظمة المفكر الشهير نعوم تشومسكي.

اقرأ أيضاً

250 يهودي أمريكي يهددون نتنياهو بوقف استثماراتهم في إسرائيل

المصدر | الخليج الجديد

المصدر: الخليج الجديد

كلمات دلالية: اليهود أمريكا بايدن إسرائيل غزة الولایات المتحدة وقف إطلاق النار لإطلاق النار اقرأ أیضا إلى وقف من أجل

إقرأ أيضاً:

من الأعمال التجسسية إلى التسليح.. بريطانيا ضالعة في الإبادة الجماعية بغزة

 

◄ حكومة سوناك تواجه مُحاكمات مُحتملة بتهم التحريض على التجويع المُتعمَّد للفلسطينيين

◄ مرتديًا "الكيباه".. سوناك يزور كنيسًا يهويًا لاستجداء دعم "اللوبي"

◄ وعود انتخابية بحظر المظاهرات المؤيدة لفلسطين خشية من "تأثيرها التراكمي"

الحكومة البريطانية لا تفتأ تؤكد "دعمها لإسرائيل" للقضاء على "حماس"

ضغوط حقوقية على بريطانيا لإصدار مشورة قانونية حول سلوك إسرائيل في الحرب

مطالب واسعة بوقف مبيعات الأسلحة البريطانية إلى إسرائيل

قضاة بالمحكمة العُليا: بريطانيا متواطئة في "جريمة الإبادة" بسبب مبيعات السلاح

مئات الطلعات التجسسية على غزة نفذها سلاح الجوي البريطاني

شكاوى قضائية تتهم السياسيين البريطانيين بالمسؤولية الجنائية عن جرائم الحرب في غزة

 

الرؤية- سارة العبرية

 

منذ أن منحت بريطانيا اليهود "الحق في إقامة دولة" لهم على أرض فلسطين التاريخية، عبر "وعد بلفور" المشؤوم، وحكومات المملكة المتحدة المتعاقبة لا تتوانَ عن دعم دولة الاحتلال وتزويدها بالسلاح والمال من أجل إبادة الشعب الفلسطيني وتصفية القضية نهائيًا، حتى وإن أبدت عكس ذلك؛ فالسياسات التي تنتهجها تساعد على تقوية شوكة إسرائيل في عدوانها على الشعب الفلسطيني الأعزل، ما يضعها في دائرة الاتهام والمسؤولية المباشرة عن جرائم الحرب والإبادة الجماعية التي تنفذها قوات الاحتلال الإسرائيلي في قطاع غزة.

رؤساء الحكومات البريطانية لم ينفكوا يُعلنوا عن دعمهم لدولة الاحتلال في مواجهة المقاومة الفلسطينية، وآخرهم ريشي سوناك رئيس الوزراء البريطاني الذي قال "إن لإسرائيل الحق في الدفاع عن أمنها". وعندما طُلب منه التعليق على الشكوى الجنائية المقدمة إلى محكمة العدل الدولية، قال متحدث باسم وزارة الخارجية: "كما يقول وزير الخارجية، التزمت إسرائيل بالتصرف ضمن القانون الإنساني الدولي، ولديها القدرة على القيام بذلك.. نحن نراجع بعناية النصائح المتعلقة بقدرة إسرائيل والتزامها بالقانون الدولي الإنساني، ونتصرف وفقًا لتلك النصيحة".

وقبل أيام، زار رئيس الوزراء البريطاني كنيسًا يهوديًا في منطقة جولدرز جرين في لندن في نهاية الأسبوع الأخير من الحملة الانتخابية للانتخابات العامة البريطانية التي انطلقت أمس الأربعاء. وبينما كان يرتدي الكيباه اليهودية على رأسه، قال سوناك إنه إذا أعيد انتخابه فسوف يسمح للشرطة بحظر الاحتجاجات على أساس "تأثيرها التراكمي"، زاعمًا أن الاحتجاجات الكبرى المؤيدة للفلسطينيين تجعل العائلات اليهودية تشعر بعدم القدرة على دخول لندن.

وقبل ذلك أكد سوناك مرارًا وتكرارًا أنه يواصل "الوقوف إلى جانب حق إسرائيل في القضاء على الخطر الذي يشكله إرهابيو حماس"، على حد تعبيره.

ورغم ذلك، تتعرض الحكومة البريطانية لضغوط من أجل نشر أحدث مشورة قانونية عن سلوك إسرائيل في الحرب على قطاع غزة؛ الأمر الذي قد يؤثر على صادرات الأسلحة البريطانية.

وانضم 3 قضاة سابقين في المحكمة العليا إلى أكثر من 600 من المشتغلين بالقانون في بريطانيا في مطالبة الحكومة بوقف مبيعات الأسلحة لإسرائيل، قائلين إن ذلك قد يجعل بريطانيا متواطئة في الإبادة الجماعية في غزة.

وأمدت بريطانيا إسرائيل بما قيمته 42 مليون جنيه استرليني (53 مليون دولار) من الأسلحة في عام 2022. وقررت الحكومة في ديسمبر أن تستمر هذه الصادرات لكنها ستظل قيد المراجعة. وتم الكشف عن أن سلاح الجو الملكي قام بـ200 رحلة استطلاعية فوق غزة منذ شهر ديسمبر. وشهد شهر مارس الماضي أكبر عدد من رحلات التجسس البريطانية فوق غزة بـ44 طلعة تجسسية. وأقلعت جميع رحلات التجسس البريطانية من قاعدة سلاح الجو الملكي البريطاني في أكروتيري، وهي قاعدة جوية بريطانية مترامية الأطراف في قبرص.

ورفضت حكومة المملكة المتحدة تقديم أي تفاصيل حول الرحلات الجوية التي بدأت في 3 ديسمبر، لكن شركة "ديكلاسيفايد" قامت بشكل مستقل بوضع جدول زمني، أظهر أن العدد غير العادي من المهام خلال الأشهر الماضية يصل إلى أكثر من رحلة جوية يوميًا، ويستمر مع غزو إسرائيل لمدينة رفح الجنوبية التي يُفترض أنها آمنة، حسب مزاعم جيش الاحتلال.

وتم تقديم شكوى جنائية جديدة إلى شرطة العاصمة تزعم تواطؤ مسؤولين حكوميين بريطانيين محتملين في المساعدة والتحريض على التجويع المتعمد للفلسطينيين. وذلك بالتوازي مع شكوى قدمها المركز الدولي للعدالة من أجل الفلسطينيين (ICJP)، تتهم السياسيين البريطانيين بالمسؤولية الجنائية عن تورطهم في جرائم حرب إسرائيلية في قطاع غزة.

كما إن الشكوى المقدمة إلى محكمة العدل الدولية تذكر أسماء 22 شخصًا، من بينهم 5 من كبار وزراء حكومة المملكة المتحدة. وتقول الشكوى إن خمسة وزراء في الحكومة البريطانية متواطئون في جرائم حرب إسرائيلية مزعومة من خلال المساعدة والتحريض، من خلال الدعم العسكري والتشجيع المعنوي. ويتم الحفاظ على سرية أسماء السياسيين في الشكوى من أجل السماح لشرطة العاصمة بمراجعة الأدلة. وتتهم الشكوى أيضًا سياسيين وعسكريين إسرائيليين، بالإضافة إلى مواطنين بريطانيين عاديين يقاتلون في صفوف الجيش الإسرائيلي. وتقول الشكوى الأخيرة، إن إسرائيل "تتسبب عمدًا في معاناة كبيرة" وتستخدم "المجاعة كسلاح حرب". وكلاهما جرائم حرب بموجب تشريعات المملكة المتحدة والقانون الدولي؛ بما في ذلك بموجب نظام روما الأساسي واتفاقيات جنيف. وقالت شرطة العاصمة إن الشكوى الجنائية يتم تقييمها من قبل ضباط متخصصين كجزء من عملية تحديد النطاق لتحديد ما إذا كان سيتم تنفيذ أي إجراء آخر أو تحقيق رسمي. وإذا قررت الشرطة فتح تحقيق جنائي رسمي، فمن المحتمل أن يجري القبض على الجناة المزعومين ومحاكمتهم.

بينما تتضمن شكوى قضائية قدمتها المنظمة الدولية للاصلاح الجنائي أدلة مستفيضة تتضمن تفاصيل مروعة عن الكيفية التي أدى بها الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة والتأخير في السماح بدخول الأدوية والوقود والغذاء والمياه إلى القطاع إلى أضرار ومعاناة مروعة. وأفاد أحد الأطباء أن ما يصل إلى 90% من المرضى كانوا نحيفين للغاية، وبدا العديد منهم هزيلين، بينما أثار طبيب آخر حالات أطفال يعانون من سوء التغذية لدرجة أنهم لم يكن لديهم الطاقة للبكاء. وأفاد العديد من الأطباء عن نقص حاد في أدوية تخفيف الألم، مثل: المورفين والكيتامين، المستخدمة لعلاج المرضى المصابين وأثناء العمليات الجراحية.

مقالات مشابهة

  • أردوغان: نسعى للانضمام إلى "منظمة شنغهاي للتعاون"
  • بايدن يمارس ضغوطا على نتنياهو من أجل اتفاق لوقف إطلاق النار بغزة
  • كلمة في مقترح «بايدن» حركت المفاوضات بشأن وقف إطلاق النار بغزة
  • «أكسيوس»: مقترح بايدن لوقف النار بغزة يحد من انتقادات مناظرته الأخيرة أمام ترامب
  • أمير قطر: نسعى لإنهاء الحرب في غزة من خلال التفاوض
  • عاجل | أمير قطر: نسعى لإنهاء الحرب في غزة من خلال التفاوض وإلى عودة المحتجزين في أسرع وقت
  • من الأعمال التجسسية إلى التسليح.. بريطانيا ضالعة في الإبادة الجماعية بغزة
  • ‏رويترز: بايدن سيعقد اجتماعا مع حكام ولايات ديمقراطيين ومع قادة الكونغرس لمواجهة الدعوات لتنحيه
  • الديمقراطيون في الكونغرس يستعدون لإقناع بايدن بالانسحاب من الانتخابات
  • مارك ضو تعاقد مع أميركي لالتقاط صور مع أعضاء في الكونغرس!