الراي:
2024-07-06@08:53:05 GMT

فهد العسكر… شخصية «الكويت الدولي للكتاب»

تاريخ النشر: 19th, November 2023 GMT

أعلن رئيس لجنة رواق الثقافة في معرض «الكويت الدولي للكتاب 46» محمد المغربي عن اختيار الشاعر الكويتي فهد العسكر ليكون شخصية الاحتفالية وتميمة المعرض احتفاء بموهبته الفذة ومكانته الشعرية الرائدة، «وذلك إيمانا منا باستمرارية العمل الثقافي الكويتي ودوره الفعال في المشهدين الخليجي والعربي»، لافتاً إلى التعاون مع الفنان والمؤدي حسين دشتي لتجسيد شخصية العسكر.


كلام المغربي، جاء خلال المؤتمر الصحافي الخاص بالنشاط الثقافي المصاحب للمعرض المزمع انطلاقته في الفترة بين 22 من شهر نوفمبر الجاري وحتى 2 ديسمبر المقبل في أرض المعارض الدولية، برعاية رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ أحمد النواف، ووزير الإعلام رئيس المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب عبدالرحمن المطيري.
وأضاف المغربي «كما سيكون لهذه المناسبة المميزة حضور في معرض الكتاب، ينطلق من جناح خاص بها في قاعة 7 إلى باقي أروقة المعرض. ويتضمن فعاليات الاحتفالية العديد من الأنشطة التفاعلية المبتكرة التي تخلق جسراً بين المؤسسة والجمهور من كل الأعمار، وكذلك تمد جسراً بين الذاكرة والمستقبل».

من جهته، قال مدير معرض الكويت الدولي للكتاب خليفة الرباح، إن المعرض طرح مبادرة على الناشرين العرب بتخصيص 3 في المئة من ريع المبيعات إلى أهالي غزة، بالتعاون مع الهلال الأحمر الكويتي.
وعمّا إذا تأثرت الدورة الحالية للمعرض بسبب الأحداث الحاصلة في فلسطين، مثل انسحاب بعض دور النشر، وغيرها من الأمور التي تحصل عادة في مثل هذه الفعاليات، أكد الرباح أن المعرض لم يشهد أي حالة انسحاب على الإطلاق، بل أن الأمور تتم على أحسن ما يرام.
وبسؤاله عن عدم اختيار إحدى الدول العربية كضيف شرف للمعرض، كما جرت عليها العادة في الدورات السابقة، أوضح الرباح أن هذه الدورة استثنائية، كونها تحتفي بـ «اليوبيل الذهبي» للمجلس الوطني والثقافة والفنون والآداب، ولذلك لن يكون هناك ضيف شرف.
وحول المحاذير الرقابية، علّق قائلاً: «بالتأكيد هناك جهات رقابية متعددة تشرف على المعرض، مثل وزارتي الإعلام والتجارة، وغيرهما من الجهات الرسمية والمنظمة. كلٌ يعمل في اختصاصه ووفق قوانين دولة الكويت»، مشيراً في الوقت ذاته إلى المحاذير الفنية التي على الناشر مراعاتها، منها أن يكون الكتاب حديثاً.



المصدر: الراي

إقرأ أيضاً:

الدينار الكويتي على عرش العملات| اعرف وصل كام

ارتفعت أسعار بعض العملات العربية فى مقابل الجنيه بمنتصف تعاملات اليوم الأربعاء 3 يوليو 2024 ويأتى في مقدمة العملات الدينار الكويتي الذى احتل المكانة الأولى مقارنة بأسعار أمس والتعاملات الصباحية اليوم. 

 

وحرصًا من بوابة الوفد الإلكترونية على تقديم خدمات متكاملة للقراء، نرصد من خلال التقرير التالي أسعار العملات العربية وفقًا للبنوك المصرية والأسعار المعلنة حتى كتابة تلك السطور.

أسعار العملات العربية

سعر الريال السعودي: 12.82 جنيه للشراء، و12.85 جنيه للبيع.

 

سعر الدرهم الإماراتي: 13.11 جنيه للشراء، و13.12 جنيه للبيع.

 

اقرأ أيضًا .. الدولار رايح على فين .. مفاجأة بأسعار العملات الأجنبية اليوم


 

سعر الدينار البحرينى: 126.29 جنيه للشراء، و 127.88 جنيه للبيع، بزيادة 3 قروش للشراء والبيع.

 

سعر الريال القطري: 12.21 جنيه للشراء بزيادة قرشا، و 13.22 جنيه للبيع.

 

سعر الدينار الأردنى: 67.35 جنيه للشراء بزيادة قرشا، و68.09 جنيه للبيع بزيادة 5 قروش.

 الدينار الكويتي

سعر الدينار الكويتى: 156.22 جنيه للشراء، و 157.30 جنيه للبيع، بزيادة 3 قروش للشراء والبيع.

 

يرجع سبب ارتفاع سعر الدينار الكويتي إلى عدة أسباب، أبرزها سياسة البنك المركزي الكويتي الذي أتبع نظام سعر الصرف الثابت أي أن الدينار لا يتأثر بالعرض والطلب عليه.

 

وأراد البنك المركزي الكويتي بقاء سعر الصرف 3.32 دولار أمريكي لزيادة الأرباح من النفط حيث يمثل النفط في الكويت 90% تقريبا من عائدات الصادرات والدخل القومي. 

 

وتمتلك الكويت أيضا احتياطيا ماليا ضخما، حيث تجاوز الاحتياطي الدولي للكويت في عام 2016 حوالي 500 مليار دولار أمريكي بالإضافة للكثير من الأوراق النقدية من الفئات المختلفة.

 

وتمتلك الكويت أيضا، رابع أكبر صندوق سيادي بالعالم بإجمالي أصول تبلغ 592 مليار دولار بحسب بيانات معهد صناديق الثروة السيادية، فضلا عن فائض في الميزان التجاري الكويتي (قيمة الصادرات أكبر من الواردات) ما يؤدي إلى فائض في ميزان المدفوعات.

 

لذلك ليست الكويت بحاجة إلى خفض عملتها لدعم الصادرات غير النفطية، التي لا تزيد على 5-10% من إجمالي صادراتها (حوالي 440 مليون دولار فقط) بينما يستحوذ النفط على 90% منها. 

لمزيد من الأخبار إضغط هنا 

مقالات مشابهة

  • «السياحة» تشارك في معرض «Top Resa» بفرنسا 17 سبتمبر المقبل
  • مسن كوري يتفاعل مع العرضات الشعبية السعودية بسيول..فيديو
  • معرض لمنجزات الإمارات في حقوق الإنسان
  • أحمد مجاهد يكشف لـ«الباز» تفاصيل محاولة الإخوان اقتحام معرض الكتاب في 2014
  • مسن كوري يتفاعل مع العرضات الشعبية السعودية
  • تنظيم معرض صناعتي-2 في 29 تموز في مجمّع سيد الشهداء.. بوشكيان: أدعو الصناعيين الى أوسع مشاركة
  • الاثنين.. مكتبة الاسكندرية تطلق معرض الكتاب الدولى
  • المرتضى زار المعرض التراثي في بيت الفن في طرابلس
  • ننشر تفاصيل الدورة الـ 19 لمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب
  • الدينار الكويتي على عرش العملات| اعرف وصل كام