أكد رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني، قرب عقد اتفاق (بين إسرائيل والمقاومة الفلسطينية) بشأن الأسرى.

وأضاف آل ثاني، إن التحديات التي تواجه الاتفاق  بشأن الأسرى حاليا بسيطة للغاية، متابعا: «نحن أكثر ثقة الآن بإمكانية التوصل إلى اتفاق بشأن الأسرى»، وفق «العربية».

وأردف، «إن جهود إطلاق سراح الرهائن المحتجزين في قطاع غزة لا تزال مستمرة».

وفي تلك الأثناء يواجه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أصعب تحد سياسي بشأن ملف الأسرى الإسرائيليين لدى المقاومة الفلسطينية.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي، أكد أن حرب جيش الاحتلال على قطاع غزة لن تتوقف قبل استعادة الأسرى وضمان أمن إسرائيل في الجنوب والشمال.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: قطر إسرائيل حماس رئیس الوزراء بشأن الأسرى

إقرأ أيضاً:

غروندبرغ : انفراجة مهمة في مشاورات الأطراف اليمنية بشأن الأسرى

اليمن – أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن هانس غروندبرغ، امس الأحد، أن مشاورات الحكومة الشرعية وجماعة الحوثي أسفرت عن انفراجة مهمة في ملف الأسرى.

وقال المبعوث الأممي، في بيان اطلعت عليه الأناضول، إن “اللجنة الإشرافية لتنفيذ اتفاق المحتجزين اختتمت اجتماعها التاسع، السبت، في سلطنة عمان”.

وأضاف أن “المفاوضات أسفرت عن انفراجة مهمة، حيث توصلت الأطراف إلى تفاهم حول إطلاق سراح محمد قحطان، وهو الأمر الذي كان مثار خلاف لسنوات”.

وأوضح غروندبرغ، أن الأطراف “اتفقوا على عقد اجتماع لاحق لاستكمال الاتفاق حول أسماء المحتجزين الذين سيتم إطلاق سراحهم، وترتيبات إطلاق سراح قحطان”.

وتابع “ينتظر آلاف اليمنيين لم شملهم مع أحبائهم.. على الرغم من التقدم الإيجابي، لا يزال هناك الكثير مما يتعين القيام به، وبوتيرة أسرع، للتخفيف من معاناة هذه الأسر”.

ودعا غروندبرغ الأطراف “إلى مواصلة العمل مع مكتبه لاستكمال خطة تنفيذ التفاهم الذي توصلوا إليه، بما في ذلك أسماء المحتجزين الذين سيتم الإفراج عنهم، والاتفاق على مزيد من عمليات الإفراج”.

وأردف: “تظل الأمم المتحدة ملتزمة بهذا العمل المهم لإعادة لمّ شمل العائلات اليمنية مع ذويهم المحتجزين على خلفية النزاع”.

ومضى قائلا “بينما نواصل هذه المهمة، يجب علينا أيضًا أن نندد بالاحتجاز التعسفي لجميع المدنيين والتعبير عن أسفنا على معاناة عائلاتهم وأحبائهم.. إطلاق سراحهم بشكل فوري وغير مشروط هو الخيار الوحيد المقبول”.

والسبت، أعلنت الحكومة اليمنية اختتام جولة المشاورات في العاصمة العمانية مسقط مع جماعة “الحوثي”، وتحقيق “اختراقات هامة” في ملف “المختطفين والمخفيين قسرا”، والاتفاق على عقد جولة جديدة تكميلية بعد شهرين.

فيما أعلن عبدالقادر المرتضى، مسؤول ملف الأسرى في جماعة الحوثي، استكمال مشاورات مسقط بعد الاتفاق على بعض النقاط أهمها حل الإشكالية بشأن السياسي محمد قحطان، وتبادل بعض من قوائم الأسرى.

وأضاف المرتضى: “نظراً لضيق الوقت تم الاتفاق على استئناف المفاوضات بعد شهرين، على أن يركز الطرفان اهتمامهما خلال هذه الفترة على استكمال رفع الكشوفات واعتمادها حتى انعقاد الجولة المقبلة”.

ولا يُعرف على وجه الدقة عدد الأسرى والمعتقلين لدى الجانبين حاليا، لكن خلال مشاورات في ستوكهولم عام 2018، قدّم وفدا الحكومة وجماعة الحوثي قوائم بأكثر من 15 ألف أسير ومحتجز.

والأربعاء، أعلنت الحكومة اليمنية الشرعية وجماعة الحوثي الاتفاق على تبادل قحطان، مقابل 50 أسيرا من الحوثيين.

وفي 30 يونيو/ حزيران الماضي، انطلقت مشاورات لتبادل الأسرى بين الحكومة اليمنية والحوثيين، في العاصمة العمانية مسقط، برعاية الأمم المتحدة.

الأناضول

 

مقالات مشابهة

  • غروندبرغ : انفراجة مهمة في مشاورات الأطراف اليمنية بشأن الأسرى
  • نتنياهو: أي اتفاق بشأن غزة يجب أن يتيح لإسرائيل مواصلة القتال
  • إسرائيل تضع عقبات جديدة في مسار مفاوضات التهدئة وتبادل الأسرى
  • مصدر مصري: اتصالات مصرية مع حماس للتوصل إلى اتفاق
  • انتهاء مفاوضات مسقط بين الحكومة اليمنية والحوثيين بشأن المختطفين
  • مفاوضات غزة – مدير سي آي إيه يتوجه الى قطر
  • تنامي آمال التوصل إلى وقف لإطلاق النار في غزة
  • "لعبة الكلمات" في مفاوضات غزة.. عقبة أخيرة أمام وقف الحرب
  • غانتس لنتنياهو: سندعم أي صفقة تعيد الرهائن من غزة
  • أمهات أسرى إسرائيليين في غزة يوجهن طلبا إلى نتنياهو