شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن نائب يؤشر خطأ ارتكبه العراق منذ 16 عامًا بملف الكهرباء ويقترح حلولًا تمتد لـ 20 سنة عاجل، بغداد اليوم بغداد أشار عضو مجلس النواب، مضر الكروي، اليوم الاثنين، إلى أن خمسة تحديات تواجه ملف الكهرباء في العراق، أبرزها خطأ استراتيجي .،بحسب ما نشر وكالة بغداد اليوم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات نائب يؤشر "خطأ" ارتكبه العراق منذ 16 عامًا بملف الكهرباء ويقترح حلولًا تمتد لـ 20 سنة - عاجل ، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

نائب يؤشر "خطأ" ارتكبه العراق منذ 16 عامًا بملف...

بغداد اليوم- بغداد

أشار عضو مجلس النواب، مضر الكروي، اليوم الاثنين، إلى أن خمسة تحديات تواجه ملف الكهرباء في العراق، أبرزها خطأ استراتيجي منذ 16 عامًا.

وقال الكروي لـ( بغداد اليوم)، إن "أزمة الكهرباء الراهنة ماهي الا نتجية لتراكم اخطاء مستمرة بعد 2003 نتيجة سوء التخطيط، مؤكدا بأن ملف الطاقة يواجه 5 تحديات بشكل مباشر أبرزها الاعتماد الكلي على الغاز المستورد في تشغيل جزء كبير من المحطات رغم وجود حقول غاز عراقية باحتياطات هائلة".

وأضاف، أن "الكلفة المالية لاستيراد الغاز والكهرباء لمدة عام، كافية لاستثمار حقول المنصورية، وهي الأكبر على مستوى البلاد من ناحية الاحتياطات وقادرة على تشغيل محطاته لمدة 20 سنة على الأقل، مايكشف الاخطاء الاستراتيجية في ادارة هذا الملف".

وأشار، إلى أن "العراق وقع في خطأ كبير بالاعتماد على استيراد الغاز منذ 16 سنة دون اجراء اي مراجعة تدفع باتجاه تسريع وتيرة استثمار ما لديه من غاز من الحقول النفطية او الغازية رغم وفرة الاموال في سنوات عدة"، لافتا إلى أن "ديالى هي الاكثر تضررا على مستوى العراق في ملف الطاقة كونها تعتمد بنسبة 70% تقريبا على الكهرباء المستوردة من ايران".

وتابع، أن "ازمة الحالية تعطي تاكيدا لما حذرنا منه منذ سنوات حول خطورة الإعتماد على المستورد وأهمية توفير كل الاموال اللازمة لاستثمار الغاز في الحقول لادامة تشغيل المحطات".

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: عاجل موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم حالة الطقس بغداد الیوم إلى أن

إقرأ أيضاً:

عاجل:- رئيس الوزراء يناقش حلول أزمة انقطاع الكهرباء

عقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، اليوم الثلاثاء، اجتماعًا لمناقشة حلول مشكلة انقطاع الكهرباء وسبل تخفيض فترة تخفيف الأحمال والتوصل إلى حلول جذرية للأزمة. 

حضر الاجتماع كل من الدكتور محمد شاكر المرقبي، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والمهندس طارق الملا، وزير البترول والثروة المعدنية، والمهندس جابر دسوقي، رئيس الشركة القابضة لكهرباء مصر، والمهندس ياسين محمد، رئيس الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية، وعدد من مسؤولي الجهات المعنية.

مقدمة الاجتماع


أكد رئيس مجلس الوزراء في مستهل الاجتماع أن الحكومة تدرك جيدًا أبعاد الأزمة الحالية المتعلقة بانقطاع الكهرباء لتخفيف الأحمال، مشيرًا إلى الجهود المبذولة في الفترة الماضية. وأوضح أن الدولة تعمل بمختلف أجهزتها المعنية على إنهاء هذه الأزمة في أقرب وقت ممكن.

توجيهات الرئيس


لفت الدكتور مصطفى مدبولي إلى توجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي بسرعة العمل على إنهاء أزمة انقطاع الكهرباء من خلال اتخاذ القرارات الكفيلة بتخفيض فترات انقطاع التيار الكهربائي.

 وأكد على ضرورة وضع مختلف الآليات الممكنة لإنهاء الأزمة في أقرب وقت ممكن، مشيرًا إلى سعي الحكومة حاليًا لوضع الآليات التي تضمن إنهاء الأزمة بالتنسيق مع الوزارات والأجهزة المعنية.

استعراض الإجراءات


شهد الاجتماع استعراض عدد من الإجراءات التي تم البدء في تنفيذها على الفور، بما يسهم في الحد من المشكلة وصولًا لحلها بصورة كاملة. 

ومن المقرر أن يدلي الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بتصريحات تليفزيونية اليوم، لشرح أبعاد المشكلة وخطة الحكومة لمواجهتها.

مقالات مشابهة

  • موسم الموت الصيفي.. أنهر العراق تبتلع شبابه واستعراض لأهم أسباب الغرق - عاجل
  • نائب يهدم التفاؤل بالموسم الرطب: الفرحة بالخزين الحالي ستنتهي سريعًا
  • نائب: لاحصص للتركمان حتى بالتعاطف والوظائف.. وهجرة شبابه ارتفعت 30%
  • نحن قومية.. التركمان يحتجّون على الكوتا في 5 محافظات: لسنا أقلية- عاجل
  • قائمة مسائية بأسعار صرف الدولار في العراق - عاجل
  • وزارة الكهرباء صندوق أسود.. مجلس بغداد لايعرف شيئًا عن خطط واسباب التردي - عاجل
  • عصر الغليان.. تموز يحمل انباءً غير سارة للعراقيين - عاجل
  • عاجل:- رئيس الوزراء يناقش حلول أزمة انقطاع الكهرباء
  • الأكبر من نوعها في العراق.. الكشف عن تفاصيل مشروع غابات بغداد - عاجل
  • حقيقة تأثر انتاج النفط والغاز في العراق بذروة موجة الحر.. خبير يوضح- عاجل