دعت منظمة الصحة العالمية الاحد، الى اخلاء مجمع الشفاء الطبي في غزة بعدما استحال "منطقة موت" نتيجة استهدافه على مدى اسابيع من قبل القوات الاسرائيلية التي اقتحمته اخيرا بذريعة استخدام حماس له مركزا لعملياتها العسكرية.

اقرأ ايضاًفيديو: كم عدد الشهداء الذين اختطفتهم القوات الإسرائيلية من مجمع الشفاء؟

وجاءت دعوة المنظمة بعدما قادت مهمة تقييم قصيرة السبت، الى داخل المجمع الذي يعد اكبر مستشفيات قطاع غزة، وذلك على راس فريق مشترك يتألف من مسؤولين لوجستيين وخبراء صحة عامة وموظفي امن من وكالات تابعة للامم المتحدة.

وقالت المنظمة في بيان ان الزيارة تمت بعد قليل من اصدار الجيش الاسرائيلي امرا باخلاء المجمع الذي كان يتواجد فيه المئات من الطواقم الطبية والمرضى والاف من النازحين الذين لجأوا للاحتماء داخله من القصف والغارات المدمرة.

ووصفت المهمة التي اشتملت عليها الزيارة ولم تستمر لاكثر من ساعة بسبب الوضع الامني، بانها كان غاية في الخطورة بسبب الوضع اليائس داخل المجمع الذي تبين انه اصبح "منطقة موت".

واشارت المنظمة الى انها تعمل حاليا بالتعاون مع شركائها من اجل وضع خطط عاجلة من اجل القيام بعملية اجلاء فورية لما يصل الى 291 مريضا و25 من الطواقم الطبية من المستشفى.
 
وتحدثت عن مشاهدات الفريق الذي وجد عند مدخل المستشفى مقبرة جماعية تضم 80 شخصا فضلا عن دمار احدثه القصف واطلاق النار، والذي كانت اثاره واضحة في ارجاء المرفق الطبي.

ونوهت منظمة الصحة العالمية كذلك الى ان المجمع كان قد توقف عن العمل جراء انعدام المياه الصالحة للشرب والوقود اللازم لتشغيل الاجهزة، فضلا عن نفاد المساعدات والمواد الاساسية الاخرى كالمستلزمات الطبية والادوية.

وقالت ان هناك 32 ط فلا في حالات حرجة بين المرضى المتبقين في المستشفى الذي امتلأت ممراته بنفايات طبية وصلبة تزيد خطر انتشار العدوى والامراض.

اقرأ ايضاًهل قام الجيش الإسرائيلي بترتيب الأسلحة قبل وصول الإعلام لمستشفى الشفاء؟

وطالب مدير منظمة الصحة تيدروس أدهانوم غيبرييسوس اسرائيل في منشور على منصة "اكس" بتسهيل كامل لخطة اجلاء عاجلة وضعتها المنظمة، مكررا دعوته الى حماية القطاع الصحي والمدنيين في قطاع غزة.

ودعا غيبرييسوس الى وقف فوري لاطلاق النار بسبب ان الوضع الحالي غير مبرر ولا يطاق.

وفي انتظار الحصول على ضمانات مرور امن، من المقرر ان ترسل المنظمة بعثات اضافية خلال الايام القليلة المقبلة من اجل المساعدة في اخلاؤ المرضى الى مستشفيين اخرين رغم انهما يعملان اصلا بما يفوق طاقتهما، وهما مجمع ناصر الطبي والمستشفى الأوروبي في جنوب غزة.
 

المصدر: البوابة

كلمات دلالية: التاريخ التشابه الوصف

إقرأ أيضاً:

إصابة شخص صدمته سيارة أثناء عبوره الطريق فى العياط

أصيب شخص بعدما صدمته سيارة أثناء عبوره الطريق فى منطقة العياط ، وتم نقل المصاب إلى المستشفى.

تلقت غرفة عمليات النجدة، بلاغا من الخدمات الأمنية أعلى الطريق فى منطقة العياط، مفاده وجود مصادمة، وعلى الفور انتقل رجال الإسعاف لمكان الواقعة.

بالفحص تبين أنه أثناء عبور شخص للطريق صدمته سيارة مسرعة، ما أسفر عن إصابته بكسور وكدمات، وتم نقله إلى المستشفى، وتم تفريغ كاميرات المراقبة للوقوف على ملابسات الواقعة، لضبط مالك السيارة، تحرر محضر بالواقعة وتولت النيابة العامة.

 

 







مقالات مشابهة

  • مليشيا الحوثي تقتحم مستشفى الهلال وتعتقل ناشطاً اجتماعياً وشقيقه في البيضاء
  • افتتاح مستشفى المزيونة بتكلفة أكثر من 15 مليون ريال
  • إصابة شخص صدمته سيارة أثناء عبوره الطريق فى العياط
  • إجراء 270 ألف جلسة علاج اشعاعى بمستشفيات شفاء الأورمان بالأقصر
  • بدء أعمال تطوير قسم العناية المركزة في مستشفى سمالوط التخصصي
  • إب .. وفاة عنصر حوثي بعد أيام من محاولته إنهاء حياته
  • محافظ أسيوط يتفقد مستشفى الإيمان العام للاطمئنان على الخدمات وتوافر الأدوية
  • شبوة.. مدير مستشفى "عسيلان" يستقيل من منصبه
  • عطاف يستقبل ممثل المنظمة العالمية للملكية الفكري
  • افتتاح حضانة مستشفى العبور للتأمين الصحي بكفر الشيخ بعد تطويرها