الوطن|متابعات

قررت الحكومة المنتهية عقد مؤتمر حول الهجرة القانونية بعنوان “بحر متوسط آمن وجنوب مستقر”.

وقال مصدر حكومي ليبي، في تصريحات صحفية إن المؤتمر سينعقد يومي 27 و28 نوفمبر بطرابلس وسيشهد مشاركة وزراء العمل من دول الساحل والصحراء.

ويعد هذا الحدث “الإقليمي والقاري والدولي” الأول من نوعه في ليبيا، وسيضم أيضا إيطاليا والاتحاد الأوروبي ويمثل نقلة نوعية مهمة: وفي الواقع، تريد السلطات الليبية للمرة الأولى دمج المهاجرين ودمجهم في الاقتصاد الليبي، في تغير جذري في المنظور والعقلية.

ولطالما اعتبرت ليبيا نفسها دولة عبور وليست وجهة للمهاجرين، على الأقل من الناحية الرسمية.

والآن، وبفضل الأزمة الاقتصادية أيضاً، يبدو أن الحكومة الليبية المعترف بها من قبل الأمم المتحدة تدرك أهمية تنظيم المهاجرين بدلاً من تركهم في أيدي الجماعات الإجرامية والمهربين.

وحدثت نقطة التحول في 25 أكتوبر مع مذكرة التفاهم لتعزيز الهجرة القانونية مع بنغلادش، والتي تهدف إلى “تسهيل إجراءات العمل” و”تحسين فرص التفاهم”.

الوسومالأزمة الاقتصادية الحكومة المنتهية الهجرة الشرعية ليبيا

المصدر: صحيفة الوطن الليبية

كلمات دلالية: الأزمة الاقتصادية الحكومة المنتهية الهجرة الشرعية ليبيا

إقرأ أيضاً:

استمرار العمل في محطة تحويل حي السلام ببنغازي لتحسين شبكة الكهرباء

الوطن| متابعات أعلنت الشركة العامة للكهرباء مواصلة العمل في مشروع محطة تحويل حي السلام الاستعجالي؛ جهد 30/220 ك.ف في مدينة بنغازي، مؤكدةً أن الأعمال لا تزال مستمرة وفق الجدول الزمني المحدد لاستكمال المشروع، ويأتي ذلك في إطار التعاون المشترك بين رئيس الحكومة الليبية أسامة حماد، والشركة العامة للكهرباء، ووزارة الكهرباء بالحكومة الليبية، من أجل العمل على تحسين أداء الشبكة الكهربائية في عموم مناطق البلاد. وأوضح المشرفُ على المشروع المهندس علي الطرابلسي أن المحطة شهدت تطورًا ملحوظًا في كافة المستويات، خصوصًا في الأعمال المدنية، مشيراً إلى أنه تم تدشين عدد من المباني والبُنى التحتية الخاصة بالمحطة، ومن المتوقع الانتهاء من الأعمال المدنية تمامًا خلال شهر أو شهرين، ثم ستبدأ عملية الاختبارات اللازمة. وأصدر رئيس الحكومة الليبية، أسامة حماد، القرار رقم (97) الصادر في شهر مايو الماضي من هذا العام، بشأن تشكيل لجنة فنية تضم كلاً من:  محمد الكيلاني رئيسًا، وعضوية أكرم بوخطوة، ومحسن بوحجر، وسالم فركاش، وكمال نبوس، وعبد الله البدري كعضو قانوني. وستتولى اللجنة المشكّلة استلام كافة المعدات التشغيلية الموردة من الحكومة الليبية لصالح إدارة توزيع الكهرباء بدائرة سهل بنغازي، وإجراء الفحص الفني لهذه المعدات، والإشراف على التركيب ومتابعة تنفيذ الأعمال، لإصلاح الأعطال المتسببة في انقطاع التيار الكهربائي المتكرر على أجزاء كبيرة من مناطق بنغازي، وستقدم اللجنة تقارير مفصلة عن المعدات وأعمال التركيب بشكل دوري إلى رئيس الحكومة. الوسومالشركة العامة للكهرباء ليبيا مشروع محطة تحويل حي السلام الاستعجالي

مقالات مشابهة

  • أبو الغيط يستقبل رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية
  • الأمين العام لجامعة الدول العربية يستقبل "الدبيبة" رئيس حكومة الوحدة الوطنية الليبية
  • القاهرة تستضيف المؤتمر الاستعراضي الإقليمي الثاني للاتفاق العالمي للهجرة
  • نوفا: اجتماعات وفد الاتحاد الأوروبي بطرابلس وبنغازي لمناقشة الهجرة غير الشرعية بناءة
  • الجامعة العربية: ضرورة معالجة الأسباب الجذرية للهجرة واللجوء في المنطقة
  • اليسير: مع مرور الوقت سيجد الليبيون أنفسهم أقلية في بلادهم أمام موجات المهاجرين
  • واشنطن تعيد 116 مهاجرا صينيا دخلوا بطريقة غير شرعية إلى بلادهم
  • الحكومة تقعد مؤتمرا صحفيا عالميا لإعلان تفاصيل شراكة استثمارية
  • وزير الداخلية الليبي: مستعدون للعمل مع المنطقة الشرقية لتأمين الحدود ومكافحة الهجرة غير الشرعية
  • استمرار العمل في محطة تحويل حي السلام ببنغازي لتحسين شبكة الكهرباء