شاهد المقال التالي من صحافة تونس عن فاجعة السبالة المتضرّرون يطالبون بجبر الضرر وحقهم في العيش الكريم، 10 07 2023 09 45طالب عدد من متساكني معتمدية السبالة من ولاية سيدي بوزيد، بجبر الضرر الذي لحِقَهم منذ أكثر من 4 سنوات بسبب nbsp;الفاجعة .،بحسب ما نشر موزاييك أف.أم، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات فاجعة السبالة: المتضرّرون يطالبون بجبر الضرر وحقهم في العيش الكريم، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

فاجعة السبالة: المتضرّرون يطالبون بجبر الضرر وحقهم...
10/07/2023 09:45

طالب عدد من متساكني معتمدية السبالة من ولاية سيدي بوزيد، بجبر الضرر الذي لحِقَهم منذ أكثر من 4 سنوات بسبب الفاجعة الأليمة التي جدت في منطقتهم في 2019 والتي أسفرت عن وفاة  12 عاملا وعاملة في المجال الفلاحي، مع إصابة 20 آخرين.

وانتظر الأهالي أن تتغير الظروف وتتحسن أحوالهم ووضعياتهم الإجتماعية والمادية والصحية والتنموية سيما أن الحادثة قد هزت التونسيين في مختلف الجهات وتجاوز صداها حدود البلاد ، وفق تعبير عدد منهم لموزاييك.  

الأهالي قالوا إن مختلف الجهات المسؤولة محليا وجهويا ومركزيا قد تعهدت إبان الحادثة وخلال مواساتها للعائلات المتضررة بالتدخل لتحسين ظروف عيش سكان المنطقة التي فقدت عددا هاما من الناشطات والناشطين في القطاع الفلاحي ووعدت بالعمل على توفير الظروف والسبل الكفيلة لضمان العيش الكريم وتنمية المنطقة إقتصاديا في محاولات منها لدرء المخاطر والحوادث الأليمة والحد من معاناة العاملين في القطاع الفلاحي ولكن الوضع بقي كما هو عليه قبل الحادثة.

ولئن انخرط 'أصحاب الخير' وبعض المسؤولين في توفير إعانات وموارد رزق للمتضررين والعائلات الفقيرة فإن تلك الحركات لم تعط أكلها و لم تغط نفقات حاجيات العائلات ولم تؤمن حياة العاملين والعاملات في القطاع الفلاحي ولم تتحسن الحالات الصحية للمصابين منهم في الحادثة بالقدر المطلوب -على حد تعبير كل- من "منير "و" الهانية" و" سهام " خضراوي الذين أجمعوا في تصريحاتهم لموزاييك أن تدخلات وزارة المراة مؤخرا شملت عددا آخر من متساكني المنطقة من غير المتضررين وتم تمتيع المجموعة التي تدخلت لفائدتها الوزارة بموارد رزق ومساعدات مادية، فيما تم إهمال المتضررين والمتضررات من الحادث.

كما أشاروا إلى حرمان الأهالي من مياه الشرب التي بلغ فيها سعر الصهريج الواحد 50 دينارا وعدم توفير مناطق سقوية قادرة على توفير اليد العاملة بالقرب من مقرات سكنهم إلى جانب تغافل السلط للمحالين على البطالة ممن لحقتهم أضرار كبيرة من الحادثة الأليمة وأثقلت كاهلهم مصاريف العلاج على غرار حالة شقيق منير الخضراوي .

* محمد صالح غانمي

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

متقاعدون يطالبون أمام البرلمان بزيادة المعاشات في وجه غلاء المعيشة

احتشد عشرات المتقاعدين المغاربة، المنضوون تحت لواء « الشبكة المغربية لهيئات المتقاعدين rémor »، في وقفة احتجاجية، أمام مقر البرلمان، أمس الثلاثاء، للمطالبة بتحسين أوضاعهم المعيشية.

وردد المحتجون، أثناء الوقفة الاحتجاجية، شعارات تطالب بزيادة المعاشات بما يتناسب مع ارتفاع تكاليف المعيشة، وضمان عيش كريم. كما طالبوا بحذف كل أنواع الاقتطاعات الضريبية عن المعاشات، والاستجابة لمطالبهم المتعلقة بالتمثيلية والمشاركة في اتخاذ القرارات المتعلقة بشؤونهم.

وأكد المحتجون أن المتقاعدين يشعرون بالإقصاء، وأن المعاشات الحالية لا تكفي لتغطية نفقاتهم المعيشية الأساسية، خاصة في ظل ارتفاع الأسعار وتدهور القوة الشرائية.

وطالب المحتجون، الحكومة، بالتدخل العاجل للاستجابة لمطالبهم المشروعة، مؤكدين على ضرورة إيلاء اهتمام أكبر لهذه الفئة.

وتضم الشبكة المغربية لهيئات المتقاعدين مختلف الهيئات والجمعيات الخاصة بالمتقاعدين في المغرب.

مقالات مشابهة

  • سائقو الطاكسيات بالدار البيضاء يطالبون برفع التسعيرة
  • العثور على جثث داخل أكياس بالقرب من هذا المستشفى
  • جريمة مروّعة تهز إب: العثور على جثامين أسرة مقتولة داخل "أكياس"
  • مقتل 4 جنود عراقيين في كمين لتنظيم الدولة بالقرب من كركوك
  • متقاعدون يطالبون أمام البرلمان بزيادة المعاشات في وجه غلاء المعيشة
  • إيران تقصف اسرائيل
  • سكان مجمع في السليمانية يطالبون بحقوقهم.. صور
  • رئيس جامعة أسيوط: نحرص على توفير كافة المقومات التي تضمن بيئة تعليمية آمنة خالية من المخاطر   
  • بمشاركة الأهالي.. افتتاح محطة رفع المدامود بالأقصرلتلبية احتياجاتهم
  • وزير الفلاحة: إصدار شهادة الإحصاء الفلاحي قريبا